ضمن فعاليات أسبوع الابتكار في رحاب جامعة الإمارات ، أنطلقت  فعاليات المنتدى الأول للروبوتات الإجتماعية بكلمة ألقاها دكتور غالب الحضرمي نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي صباح هذا اليوم الموافق 22 نوفمبر2015، بالإنابة عن سعادة مدير الجامعة، د. علي راشد النعيمي بمبنىF3  في الجامعة. 

في بداية الفعالية قدم الدكتور ماكس كاباتشيو المتحدث الرئيسي للمنتدى من قسم الفلسفة بجامعة الإمارات ورقة عمل لكل من الدكتور جورجيو ميتا من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا بعنوان " مستقبل بحوث الروبوتات ،والدكتور فادي النجار من "ركن طوكيو" في مختبرات الجامعة ورقة بعنوان " مرآة الخلايا العصبية في البشر والروبوتات" كما قدمت ورقة عمل "ما الذي يجعل الآلات اجتماعية" من المهندس محمد عيد ممثل جامعة نيويورك في أبوظبي، بالإضافة إلى ورقة عمل بعنوان الروبوتات وتكنولوجيا الاتصال لذوي الاحتياجات الخاصة" نظرة نفسية للدكتور بايفاند خاليغين والسيد فيصل مجيد بال  الأمانة العامة للرعاية الصحية.

وفي الجلسة الحوارية الثانية حول البشر والروبوتات حاضرا ومستقبلا في دولة الإمارات أدار النقاش فيها الدكتور مانفريد مالزان من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، وشارك في محاورها كلا من: بولميديني بيلكوتشي و فدوى المغربي، ومحمد رندادي من جامعة الإمارات وكليات تقنية المعلومات وعلم النفس والهندسة.

وانضم للحوار من خارج الجامعة كلا من السيد يعقوب كارندال من معهد مصدر والسيد مجيد فيصل من شركة بال للروبوتات- أبوظبي، كما سيتضمن المنتدى ورشة عمل تقام في اليوم التالي لموظفي الجامعة لتطوير الابتكار والإبداع في المنتديات العلمية.

وضمن الفعاليات المصاحبة لأسبوع الإبتكار والتميز وتحت رعاية معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى للجامعة، وبالتعاون مع السفارة الإيطالية في أبوظي   ستنظم ورشة عمل مشتركة بين جامعة الإمارات وجامعة أبوظبي بعنوان " الروبوتات الاجتماعية في الإمارات" حيث تجمع مجموعة من الأنشطة يشارك فيها مهندسون وباحثون وعلماء اجتماع من الدولة وخارجها، ويجتمعون تحن سقف واحد للمناقشة وتبادل الخبرات والمعرفة المشتركة..

وسيكون المتحدث الرسمي لهذه الفعالية النخبة من علماء النفس والإجتماع والهندسة التطبيقية وهم كريستوفر بارتنيك من جامعة "كانتربري" وفيرنا نيتش من جامعة دير ميونخ الألمانية والسيد جورجيو ميتا من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا في مدينة جنوى و تاكانوري شيباتا من المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة في اليابان.

وفي نفس السياق وجهت دعوة من جامعة نيويورك في أبوظبي للمشاركة بفعاليات أسبوع الابتكار في يوم 23 نوفمبر الحالي في جزيرة السعديات للجمهور للتعرف على كيفية إبداع الروبوتات في بيئة العمل وأثرها في مجتمع الإمارات.