ينظم ترايثلون ياس مجموعة واسعة من الفعاليات التدريبية المجانية التي توفر للمتسابقين، سواء كانوا من المبتدئين الذين يشاركون للمرة الأولى أمو من المتسابقين أصحاب الخبرة، فرصة التحضير والاستعداد على أكمل وجهة لمشاركتهم في فعاليات السباق لهذا العام.

وتشمل الفعاليات التدريبية حصصًا في الجري وركوب الدراجات الهوائية والسباحة في المياه المفتوحة ليتمكن المتسابقون من تطوير أدائهم واختبار قدرة تحملهم استعدادًا ليتمكنوا من تحقيق الأهداف التي وضعوها لأنفسهم عند مشاركتهم.

وبهدف إتاحة المجال لشريحة واسعة من مختلف أفراد المجتمع المشاركة واتباع أسلوب حياة صحي، ينظم ترايثلون ياس هذه الفعاليات التدريبية المجانية في أنحاء مختلفة من أبوظبي، مثل حلبة مرسى ياس ومدينة زايد الرياضية و الراحة ومضمار الوثبة للدراجات الهوائية. 

يتضمن ترايثلون ياس فئتين مخصصتين لأصحاب الخبرة وهما فئة السباقات الأولمبية والتي تتكون من السباحة لمسافة 1500 متر وسباق الدراجات لمسافة 38 كم والجري لمسافة 10 كم، والفئة السريعة القصيرة "سبرينت" والتي تتضمن السباحة لمسافة 750 متر، وركوب الدراجات لمسافة 22 كم، والجري لمسافة 5.5 كم.

كما يشهد ترايثلون ياس سباق "كيدز ترايثلون"، المخصص لفئة الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاماً، الذين سيختبرون قدراتهم في السباحة لمسافة 100 متراً وركوب الدراجات الهوائية لمسافة 6 كم والجري لمسافة 1.5 كم.

 وبهذه المناسبة يحث منظمو السباق الراغبين بالمنافسة في أي من فئاته على الإسراع بالتسجيل قبل نفاد الأماكن كي لا يفوتوا فرصة المشاركة في نسخة العام التي تجظى بمجموعة مميزة وكبيرة من العروض والبرامج الترفيهية.