افتتح سعادة اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، مساعد قائد عام شرطة دبي لشؤون الجودة والتميز، منصة خاصة لشرطة دبي وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب " أقدر" في دبي مول، حملت اسم "واحة الابتكار"، بحضور العميد عبد الله علي الغيثي، مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والعميد عمر عبد الله عبد العزيز الشامسي، نائب مدير الإدارة العامة للعمليات، والعميد الدكتور محمد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، نائب مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ، والعقيد الشيخ محمد عبد الله المعلا، مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة، والعقيد خالد ناصر الرزوقي، ، مدير الإدارة العامة للخدمات والذكية، والعقيد خالد الكواري، نائب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والمقدم عبد الله الخياط، نائب مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة.

 ويأتي افتتاح المنصة في إطار أسبوع الابتكار الذي دعا له صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف عرض أخر الابتكارات التي توفرها شرطة دبي إلى الجمهور، وتم إختيار دبي مول بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس حيث أن زوار المول تجاوز 80 مليونا العام الماضي.

وأطلع سعادة اللواء العبيدلي على اخر الابتكارات التي تقدمها مختلف الإدارات العامة في شرطة دبي إلى أفراد الجمهور، واستمع إلى شرح حولها من قبل الضباط وأفراد الشرطة، فيما استمع إلى شرح من موظفي برنامج "أقدر" حول مشاركتهم في المنصة واطلع على ابتكارات الطلبة.

 وأكد اللواء العبدلي أن "واحة الابتكار" تأتي في إطار فكرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "أسبوع الابتكار"، مشيرا إلى أن الأسبوع يعتبر عاملاً محفزاً لأصحاب الابتكارات، وأداة قياس للحكومة لمعرفة ما لديها من عقول فذة تبدع وتبتكر، ولمعرفة ما وصلت إليه الدوائر الحكومية في مختلف المجالات من تطور.

وأوضح سعادة اللواء العبيدلي أن شرطة دبي من المؤسسات الرائدة في مجال الابتكار ، وتطوير الخدمات بأسلوب مبتكر ومتطور، مشيرا إلى أن " واحة الابتكار" توفر للجمهور صورة واضحة عن أبرز واحدث الابتكارات المقدمة إليهم، والابتكارات التي تساهم في دعم جهود أفراد الشرطة في تحقيق الأمن والآمان للناس. وبين أن شرطة دبي طورت الكثير من الابتكارات والعديد من الخدمات المقدمة إلى أفراد الجمهور على مر السنين.

وأكد اللواء العبيدلي أن المطلوب خلال الفترة المقبلة العمل على توفير حاضنات للابتكارات وإجراء دراسات وأبحاث تبين مدى الجدوى، ووضع نظام حماية للملكية الفكرية، وتوفير دراسات مقارنة تدعم الأبحاث وتساهم في عملية التطوير في المجتمع.

إلى ذلك، أكد العقيد خبير إبراهيم الدبل مدير إدارة خدمة التدريب الدولي ، المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب" أقدر" أن شرطة دبي تعرض من خلال " واحة الابتكار" كافة ابتكاراتها للجمهور من مختلف الإدارات، وتفتتح بورصة الاقتراحات للاستماع إلى أفكار الزوار إلى المنصة لتحقيق رؤية الدولة 2021 ، والاستفادة من الافكار.

وأشار إلى أن شرطة دبي ستمنح جوائز عينية إلى أفراد الجمهور الزائرين إلى المنصة والمشاركين في تقديم الاقتراحات، فيما سيتم تنظيم مجموعة من المحاضرات في زاوية خاصة بالمنصة يستفيد منها أفراد الجمهور، وخاصة طلاب المدارس.

وحول مشاركة برنامج "أقدر"، أكد العقيد الدبل أن البرنامج يعرض عبر المنصة مجموعة من الألعاب الذكية والمبادرات المبتكرة كالكاتب الصغير، ويعرض برنامجه " حلمي حياتي" الذي يُعنى بتبني المواهب وتبني أفكارهم وتطويرها، إضافة إلى رعاية المسابقات الطلابية غير التقليدية المرتبطة بالابتكار وتعزيز مفهومه وأهميته في المجتمع.

وحظت المنصة باهتمام بالغ من قبل زوار دبي مول ، الذي أشادوا بالابتكارات الحديثة لشرطة دبي وخاصة الذكية منها، وأثنوا على خدمات برنامج " أقدر".