أعلنت الدكتورة لطيف حميد، عميدة كلية القانون في جامعة عجمان، عن بدء استقبال طلبات القبول في برنامج دكتوراه في "الفلسفة في القانون" ضمن كلية القانون في الجامعة، والذي ستبدأ الدراسة فيه مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2017-2018.
وأكدت الدكتورة لطيفة أن طرح هذا البرنامج جاء بعد دراسة مستفيضة لحاجة سوق العمل إلى كوادر وكفاءات وطنية قانونية مؤهلة تأهيلا عاليا، حيث يهدف البرنامج إلى تعميق معرفة الطالب بالتخصصات القانونية، ومدى ارتباطها بقضايا المجتمع، ويُمِد المجتمع بخريجين مؤهلين قادرين على تحمل مسؤولياتهم في التدريس والتخطيط، وتطوير مؤسساتهم، ويمكّن الطلبة الملتحقين به من إجراء البحوث والدراسات القانونية المتخصصة على نحو يثري المعرفة القانونية
مشيرة إلى أن برنامج الدكتوراه سيساهم في تنمية المجتمع الإماراتي وغيره من مجتمعات دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال تهيئة كوادر مواطنة مؤهلة تعليميا لأعلى درجة في كافة التخصصات القانونية التي يحتاجها سوق العمل، الأمر الذي يساهم في مواصلة مسيرة التنمية المجتمعية.
وأضافت "إن البرنامج يشجع الكفاءات العلمية على الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة القضايا في مختلف المجتمعات، بالإضافة إلى غرس روح الإبداع والتطور المعرفي المستمر لدى الطالب في مجال القانون بما يمكّن الطالب من بلوغ أهداف مهنية عالية، وشغل أدوار قيادية في مجتمعه. كما يؤهل البرنامج الملتحقين به للتصدي للمشكلات والقضايا القانونية، ويمكنهم من تطوير مهارات التفكير الناقد".
وجدير بالذكر أن جامعة عجمان كانت قد حصلت، في سبتمبر الماضي، على الموافقة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم لطرح برنامج دكتوراه في "الفلسفة في القانون" ضمن كلية القانون في الجامعة، ليكون أول برنامج دكتوراه على مستوى إمارة عجمان.