واصلت الدورة الرابعة لفعاليات ملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي "عجمان 2017" أعمالها لليوم الثاني بقاعة الامارات للضيافة بعجمان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة عجمان، حيث عقدت جلستين الاولى بعنوان "التخطيط التنموي في إمارة عجمان" والثانية بعنوان "خطط وبرامج جذب الاستثمار في دولة الإمارات".

وقال سعادة علي عيسى النعيمي مدير دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان "تكتسب جلسات اليوم الثاني أهمية عالية باعتبارها منصة استراتيجية لمناقشة ملامح الخارطة الاستثمارية لدولة الإمارات، فضلاً عن استعراض أبرز التطورات الحاصلة في إمارة عجمان على صعيد التخطيط الحضاري وتطوير البنية التحتية وتنظيم القطاع العقاري وتعزيز دور القطاع الخاص في دفع مسار التنمية، تماشياً مع أهداف "رؤية عجمان 2021" في بناء اقتصاد تنافسي قائم على الابتكار والاستدامة، والتي تتقاطع بدورها مع "رؤية الإمارات 2021". 

واشار الى ان مخرجات الجلسات التفاعلية للملتقى عكست مدى النجاح على صعيد توطيد أطر التعاون والتكامل والتنسيق بين وزارة الاقتصاد ودوائر التنمية الاقتصادية في الدولة، سعياً نحو وضع أطر واضحة لدفع عجلة التخطيط الاقتصادي بما يواكب متطلبات التحول إلى اقتصاد ما بعد النفط، وصولاً إلى مستقبل أكثر أمناً واستدامة وازدهاراً للأجيال القادمة.

واكد سعادة علي عيسى النعيمي مدير دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان  أنّ الدورة الرابعة لملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي والتي عقدت تحت شعار "استشراف المستقبل في ضوء التحولات الاقتصادية الجديدة" تعكس الرؤى المشتركة لوزارة الاقتصاد ودوائر التنمية الاقتصادية في الدولة والجهات الأخرى المختلفة المعنية بالعمل نحو تحقيق أهداف رؤية الإمارات الاستراتيجية 2021 والتوجهات الاقتصادية العامة للدولة، وذلك لما تضمنته من موضوعات هامة حول الواقع الاقتصادي والاستثماري في إمارات الدولة في ظل التطورات الاقتصادية المتسارعة عالمياً، وذلك للارتقاء بمستوى التخطيط ووضع الاستراتيجيات التنموية في الدولة والخروج بتوصيات تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية قدماً في دولة الإمارات.


واستهلت فعاليات اليوم الثاني جلسة نقاش بعنوان "التخطيط التنموي في إمارة عجمان"، وذلك بهدف استعراض "الخطة الاستراتيجية لإمارة عجمان 2021" التي قدّمها أحمد راشد شطاف، مدير إدارة السياسات والاستراتيجيات في "المجلس التنفيذي لإمارة عجمان".

وتضمنت هذه الجلسة حلقة نقاش بعنوان "الاستثمار وتصدير الخدمات في منطقة عجمان الحرة" أشرف على إدارتها فيصل أحمد النعيمي، نائب المدير العام لـ "منطقة عجمان الحرة" .

كما تم خلال الجلسة تسليط الضوء على "استراتيجية تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة بإمارة عجمان" من قبل محمد علي الجناحي، المدير التنفيذي لقطاع تنمية الاستثمار والأعمال في "غرفة تجارة وصناعة عجمان".

ومن جانبه قدم ناصر المرزوقي، مدير إدارة تنظيم العلاقات العقارية، شرحاً مفصلاً حول "استراتيجية تنمية وتنظيم القطاع العقاري في إمارة عجمان" فيما كان لموضوع "التخطيط الحضري وتطوير البنية التحتية في إمارة عجمان" حيزاً من المناقشات المعمقة بمشاركة مروان عبيد المهيري، مدير إدارة المشاريع والاستثمارات في "دائرة البلدية والتخطيط" حيث اختتمت فعاليات هذه الجلسة بنقاش مفتوح مع الحضور، أداره سعادة علي عيسى النعيمي، مدير عام "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان".

واستمرت فعاليات اليوم الثاني بجلسة ثانية بعنوان "خطط وبرامج جذب الاستثمار في دولة الإمارات"، حيث تم استعراض ملامح "الخارطة الاستثمارية لدولة الإمارات" بمشاركة الدكتور مطر أحمد آل علي، مدير إدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية في وزارة الاقتصاد.

كما تم خلال نفس الجلسة إلقاء الضوء على "تجربة إمارة أبوظبي في الترويج واستقطاب الاستثمارات الأجنبية" خلال جلسة نقاشية بإشراف الدكتور أديب العفيفي، مدير إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات في "دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي". 

وشارك في الجلسة الختامية أيضاً أحمد القصير، المدير التنفيذي للعمليات في "هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير"، للتعريف بتجربة إمارة الشارقة في الترويج واستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى جانب الدكتور عبدالحليم محيسن، المستشار الاقتصادي في دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة"، الذي قدم عرضا عن تجربة إمارة رأس الخيمة في الترويج واستقطاب الاستثمارات الأجنبية حيث اختتمت فعاليات الجلسة بحلقة نقاش أدارها الدكتور سليمان وارد المساعيد، الخبير الاقتصادي في "دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي.

وكان المشاركون في جلسات الدورة الرابعة لملتقى الامارات للتخطيط الاقتصادي عجمان 2017 قد احتفوا بمناسبة يوم العلم الذي يتزامن مع الذكرى الثالثة عشرة لتولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله الحكم في الدولة حيث تم رفع العلم امام قاعة الامارات للضيافة بمدينة عجمان بمشاركة سعادة علي عيسى النعيمي مدير دائرة التنمية  الاقتصادية بعجمان وعدد من المسؤولين والمدراء وممثلي دوائر التنمية الاقتصادية ووزارة الاقتصاد المشاركين في الملتقى.

وأكد سعادة علي عيسى النعيمي الحرص على غرس القيم والمبادئ الوطنية في مثل هذه المناسبات الوطنية والتي تعكس مدى تفاعلنا من اجل رفع علم الدولة خفاقا شامخا بين سائر الامم عبر مواصلة مسيرة المكتسبات الحضارية  التي تقودها حكومة دولة الامارات الرشيدة في ظل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة.

واضاف النعيمي: "نحتفي بعلم الامارات تعبيراً عن امتنانا لقيادتنا الحكيمة التي تحمل رسالة الاتحاد بأمانة لتحقيق الاماني والتطلعات التي لخصها المغفور له المؤسس الشيخ زياد بن بن سلطان ال نهيان "رحمه الله " في بناء مجتمع  مستدام وامن ويتميز بالرفاهية والتطور والنمو والازدهار الحضاري في شتى المجالات.