أعلن "المستشفى الأمريكي دبي" عن عزمه تطبيق برنامج "تحسين جودة الإنعاش" (RQI) المصمم من قبل "جمعية القلب الأمريكية" (American Heart Association- AHA). وفور اعتماد هذه المنظومة المتطورة، سيصبح المستشفى أول منشأة طبية في الشرق الأوسط تقدم خدمات الرعاية الصحية ضمن إطار هذا البرنامج الرائد، الذي يهدف إلى الارتقاء بعملية "الإنعاش القلبي الرئوي" (CPR) وتزويد المرضى بالرعاية الصحية المتميزة بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية.  

وتعد عملية الإنعاش القلبي الرئوي مهارة أساسية من مهارات مقدمي خدمات الرعاية الصحية، إلا أن الأبحاث أظهرت أن المهارات النفسية الحركية المرتبطة بالإنعاش القلبي  تبدأ بالتضاؤل في غضون  ثلاثة إلى ستة أشهر فقط، أي قبل فترة السنتين من تقييم المهارات الأساسية والمتقدمة لدعم الحياة.  ولأن المستشفى الأمريكي دبي يدرك جيداً أن الإنعاش القلبي الرئوي عالي الجودة يلعب دوراً هاماً  في إنقاذ المزيد من الأرواح، قام باعتماد وتطبيق برنامج "تحسين جودة الإنعاش" لمساعدة الموظفين على تعزيز كفاءتهم وتحقيق نتائج أفضل للمرضى من خلال تدريبات منتظمة للإنعاش القلبي الرئوي منخفضة الجرعة وعالية الجودة .

وقال بيتر ماكوسكي، الرئيس التنفيذي لـ "المستشفى الأمريكي دبي": "قامت جمعية القلب الأمريكية بابتكار برنامج "تحسين جودة الإنعاش" بهدف تثقيف وتدريب  مقدمي خدمات الرعاية الصحية على إجراء الإنعاش القلبي الرئوي عالي الجودة بأساليب فعالة ومختصرة ومتطورة تتلائم مع احتياجاتهم. وسيساهم البرنامج في تعزيز ثقة مقدمي خدمات الرعاية الصحية من خلال تطوير مهاراتهم وممارستها بشكل مستمر. وسيتيح لنا هذا النظام إمكانية التأكد من قدرة مقدمي الرعاية الصحية  في الحفاظ على أعلى مهارات "الإنعاش القلبي الرئوي"، فضلاً عن ضمان  التعامل مع السكتات القلبية بثقة وكفاءة وفعالية في حالات الطوارئ وفي أي وقت. "

ويهدف البرنامج إلى تحسين مهارات دعم الحياة الأساسية (BLS)، والانعاش القلبي الرئوي المتقدم (ACLS) من خلال تبسيط التدريبات بالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية، إذ يمكن للطلبة الحصول على التعليم المدمج عن طريق الانترنت ومن ثم اختبار مهاراتهم النفسية الحركية، إلى جانب معرفة نتيجة ممارساتهم في نفس الوقت من خلال التدريب باستخدام جهاز المحاكاة المتنقل المكون من دمى للكبار والرضع. ويتصل جهاز المحاكاة بحاسوب لوحي يربط الطالب بالمواد التدريبية ويوفر ردود  فعل سمعية وبصرية خاصة بالضغط والتنفس، ويراقب جودة الأداء ويعززها ويقدم المقترحات لتحسين الأداء.

ومن ناحيةً أخرى، توضح المبادئ الإرشادية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2010 بشأن الإنعاش القلبي الرئوي  والرعاية القلبية الوعائية في الحالات الطارئة (ECC) وبيان اتفاق الآراء بخصوص جودة الإنعاش القلبي الرئوي لعام 2013، بأنه ينبغي الاعتراف ببرنامج الإنعاش القلبي الرئوي عالي الجودة كأساس لجميع الجهود الإنعاشية الأخرى كونه يزيد من فرص بقاء المريض على قيد الحياة. كما يسهم "برنامج تحسين جودة الإنعاش"   RQIالخاص بجمعية القلب الأمريكية في تقديم أفضل السبل لعملية الإنعاش القلبي الرئوي. ولمزيد من المعلومات حول مسألة تضاؤل المهارات الأساسية والحل الذي يقدمه برنامج "تحسين جودة الإنعاش" RQI ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.heart.org/RQI.