استضاف "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، الفائزين بجوائز دورة العام 2017 من "جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء"، بالتزامن مع إطلاق نسخة العام 2018 شاملة أربع فئات جديدة تمثل استجابة لآراء المعنيين بالقطاع واقتراحاتهم. 

وخلال الحدث الذي أقيم في "فندق وأجنحة تايم أوك" في مرتفعات البرشاء بدبي، قدم الفائزون بالجوائز أفكارهم ومبادراتهم المميزة في إطار مبادرات مشاركة المعارف والخبرات التي يحرص "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" على تنظيمها للترويج لاستدامة البيئات العمرانية. 

كما أعلن المجلس عن إطلاق "جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2018" شاملة أربع فئات جديدة تضاف إلى الفئات الـ 15 الرئيسية والفرعية الحالية، وتم إعدادها استناداً إلى اقتراحات عدد من المعنيين بالقطاع لتكريم أفضل مبنى أخضر للرعاية الصحية، وأفضل مبنى عام أخضر، وأفضل مبادرة تدريبية وأفضل تصميم مشروع عمراني مستدام للعام.  

بهذه المناسبة قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء": "تعكس استضافتنا للفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017 عمق التزامنا بمشاركة أفضل الممارسات مع كافة المعنيين بقطاع البناء، بهدف تسريع وتيرة الاعتماد على ممارسات الأبنية الخضراء المبتكرة. ومن خلال تسليط الضوء على المشاريع والأفكار الفائزة وما حققته من نتائج ملموسة في تحسين استدامة البيئات العمرانية، فإننا نتطلع إلى تعزيز الجهود الرامية إلى الترويج للأبنية الخضراء على نطاق واسع في المنطقة".

وأضاف العبار: "سنقدم في نسخة العام المقبل من الجوائز فئات جديدة تلقي الضوء على الإنجازات المحققة ضمن العديد من القطاعات الهامة في المنطقة، بما يشمل تطوير المجمعات المستدامة وتشجيع البرامج التدريبية لتمكين جيل جديد من المهنيين والاختصاصيين المؤهلين لدعم نمو قطاع الأبنية الخضراء". 

وكرمت "جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء" المؤسسات التي وضعت خططاً واضحة للاستدامة في مجال تصميم وإنشاء و/أو تشغيل الأبنية والهياكل المعمارية. وتهدف هذه المبادرة السنوية إلى إرساء نموذج عمل إقليمي لاستدامة البيئات العمرانية بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية. 

وترأست حبيبة المرعشي، المؤسس المشارك وعضو مجلس الإدارة وأمين صندوق "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، الحدث الذي تضمن لمحة عن الجوائز وكيفية التقدم للمشاركة أعقبها عروض توضيحية قدمها الفائزون حول مشاريعهم، ومن ثم تم فتح المجال أمام الحاضرين لطرح أسئلتهم. 

وتضمنت قائمة الفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء لعام 2017 كلاً من:
الفندق الأخضر للعام: هيلتون جاردن إن، مول الإمارات- دبي (مقدم من ماجد الفطيم)
المبنى التجاري الأخضر للعام: كليفلاند كلينك أبوظبي
المدرسة الخضراء للعام: جامعة دبي (مقدم من كيير دبي)
المبنى السكني الأخضر للعام: البيت المستدام المستقل (مقدم من مركز محمد بن راشد للفضاء)
جائزة التصميم المستدام للعام: نيبرهود وان ريزيدنس- المرحلة الأولى (مقدم من مالتي بليكس أند وودز باغوت) 
جائزة الشركة الخضراء لإدارة المرافق للعام: مشروع إعمار وسي بي إف أي للابتكار المشترك (مقدم من مشروع إعمار وسي بي إف أي)
جائزة شركة المقاولات للعام: شركة اتحاد المقاولين CCC
جائزة شركة تطوير المباني للعام: ماجد الفطيم
جائزة إدارة الطاقة للعام: دايكين إنفيرتير أر 32، مقدم من شركة دايكين الشرق الأوسط وأفريقيا 
جودة الهواء الداخلي/المنتجات والمواد الخضراء: إدموندز إيكو باور للتهوية الهجينة، سينرجي المتحدة
مواد البناء التقليدية: إعادة تدوير مواد الهدم والبناء، مقدم من شركة ﺍﻟﻈﻔﺮﺓ ﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﺮ بالتعاون مع تدوير، مركز إدارة النفايات – أبو ظبي
جائزة البحث العلمي في مجال الأبنية الخضراء للعام: مساحات العمل الثالثة كوسيلة لتحسين الراحة في المكاتب بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقدم من مكتب الهندسية الاستشارية
جائزة المبنى المحدث للعام: فندق ومنتجع فيرمونت النخلة- عقد الأداء المضمون لتوفير الطاقة، مقدم من تاكا سلوشنز
جائزة أفضل عمليات وصيانة (للمباني المشيدة): مشروع إعمار وسي بي إف أي - ممارسات الاستدامة في التشغيل في دبي مول، مقدم من إعمار وسي بي إف أي

وتكرم "جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء" الشركات تقديراً لالتزامها بالابتكار والتميز في معايير وممارسات الأبنية المستدامة، وتسلط الضوء على إنجازاتها في هذا المجال. وتم إطلاق الجوائز لتعزيز الوعي بأهمية الدور الذي يلعبه قطاع الإنشاءات في دعم مسيرة التنمية المستدامة، بالتزامن مع مد جسور الحوار البنّاء وتبادل الأفكار والرؤى حول قضايا الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

يذكر أن باب المشاركة مفتوح أمام جميع المؤسسات بما في ذلك الشركات والجمعيات والاستشاريون والمتخصصون من القطاعين العام والخاص الذين يركزون على الابتكار وأفضل ممارسات ومعايير الاستدامة في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول كيفية التقديم والمواعيد النهائية للمشاركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://emiratesgbc.org/awards/2018awards/. 

ويستضيف "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" بصورة دورية ويشارك في فعاليات ومؤتمرات ومنتديات متعددة الجنسيات. كما حرص المجلس على تطوير سلسلة من الأنشطة بما في ذلك فعاليات التواصل وورش العمل التقنية وأيام العمل المكثف وتقديم التسهيلات للبرامج التدريبية المتخصصة بقضايا تعنى ببيئات المباني بما يلبي متطلبات الأعضاء والمجتمع الإماراتي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.