أعلنت كل من "Apple" و"جنرال إلكتريك" عن شراكة لتزويد تطبيقات صناعية قوية مصممة لتوفير بيانات وتحليلات استباقية عبر منصة "بريديكس Predix" لإنترنت الأشياء التي طورتها "جنرال إلكتريك" تكون قAppleة للاستخدام على أجهزة "iPhone" و"iPad". وكشفت الشركتان عن حزمة جديدة لتطوير البرمجيات عبر "بريديكس" باستخدام نظام iOS، تزود المطورين بالأدوات التي يحتاجونها لإعداد تطبيقات إنترنت الأشياء الصناعية الخاصة بهم. 

في هذا السياق قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة "Apple": "تعتبر ’جنرال إلكتريك‘ شريكاً مثالياً بالنسبة لنا، إذ لديها تاريخ حافل بالابتكارات في قطاعات متنوعة مثل الطيران والصناعة والرعاية الصحية والطاقة. ولا شك بأن ما تقوم به كل من ’Apple‘ و’جنرال إلكتريك‘ سيساهم بإحداث تغييرات جوهرية في منظومة العمل الصناعية من خلال الجمع بين منصة ’بريديكس‘ من جهة وبساطة وقوة أداء أجهزة ’iPhone‘ و’iPad‘". 

من جانبه قال جون فلانيري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك": "تقدم هذه الشراكة للمطورين كافة الأدوات التي يحتاجونها لابتكار تطبيقاتهم المميزة لإنترنت الأشياء الصناعية. ويتطلع عملاؤنا بشكل مستمر إلى تعزيز أداء كوادرهم عبر تزويدهم بالحلول والتقنيات المتحركة، ونحن على ثقة بأن التعاون مع ’Apple‘ سيوفر للشركات الصناعية إمكانية الاستفادة من تطبيقات قوية تساعدهم في الاستفادة من البيانات والتحليلات الاستباقية والاطلاع عليها بشكل مباشرة على أجهزة ’iPhone‘ و’iPad‘ الخاصة بهم". 

وستكون حزمة تطوير البرمجيات عبر "بريديكس" لأجهزة iOS متوفرة للتنزيل ابتداءً من يوم الخميس 26 أكتوبر 2017، وستقدم للمطورين إمكانية إعداد تطبيقات محلية أصلية مدعومة بأقوى أدوات التحليل الصناعي التي توفرها منصة "بريديكس" بالتزامن مع مزايا المرونة وسهولة الاستخدام لنظام iOS الذي يعد أكثر أنظمة التشغيل المتحركة تطوراً في العالم. 

وستقدم هذه التطبيقات للمشغلين الصناعيين معلومات أكثر عن أداء المعدات والعمليات التشغيلية عبر أجهزة "iPhone" و"iPad". فعلى سبيل المثال، يمكن لتطبيق من "بريديكس" تنبيه الموظف على هاتفه المتحرك حول إمكانية وقوع مشكلة تتعلق بأحد المعدات، مثل توربين الرياح مثلاً، مما يتيح للموظف التعاون مع فرق الدعم عن بعد في نفس الوقت الذي يقوم فيه بعمليات الفحص والتصليح وجمع البيانات بصورة فورية. وستساهم هذه التطبيقات الصناعية في تسريع توفر المعلومات، وبالتالي خفض التكاليف والحد من توقف العمليات دون تخطيط مسبق. 

وبالتعاون مع "Apple"، تقوم "جنرال إلكتريك" بتطوير تطبيقات جديدة سواء للاستخدامات الداخلية أو للعملاء، مما يعطي العاملين أدوات قوية لتحسين أدائهم وزيادة كفاءة العمليات التشغيلية. وبدوره يساعد تطبيق إدارة أداء الأصول (APM) الذي طورته جنرال إلكتريك والمتوفر على متجر App Store الشركات الصناعية في تعزيز موثوقية الآلات واستمرارية عملها وخفض تكاليف صيانتها وتحسين إدارة المخاطر التشغيلية. وبدأ عملاء مثل شركة "إكسيلون كورب" فعلياً في استخدام تطبيق إدارة أداء الأصول وتحقيق نتائج إيجابية ملموسة على مستوى تعزيز استمرارية أداء المعدات وزيادة الإنتاجية. 

 

وقال برايان هاف، مدير الابتكار المؤسسي في "إكسيلون": "أرست ’Apple‘ معايير جديدة في تطوير الأجهزة المبتكرة التي تعتمد واجهات تطبيقات برمجية بسيطة. ولا شك بأن دمج هذه التقنيات مع المزايا الكبيرة التي توفرها منصة ’بريديكس‘ والبيانات التي نقوم بجمعها وتحليلها تمهد لمرحلة جديدة تتوفر فيها حلول غير مسبوقة على كافة المستويات". 

وسوف تعتمد "جنرال إلكتريك" في أجهزتها المتحركة على منتجات "iPhone" و"Apple" إضافة إلى الترويج إلى أجهزة الكمبيوتر "ماك" كخيار أمثل لموظفيها الذين يزيد عددهم على 330 ألف موظف حول العالم. وبدورها ستروج "Apple" لمنصة "بريديكس" التي طورتها "جنرال إلكتريك" كخيار مفضل لإنترنت الأشياء الصناعية لدى العملاء والمطورين على حد سواء. 
-