فاصله/ القاهرة
حوارتها : علا العلاف
ميلاد جديد فى الأدب النسائى ، يتحلى بالجرأة والعقل والثورة فتتضمن صفحات كتابها "أنا..أنا" كلمات تعكس هدفها من وراء تجربة الكتابة فتقول “إنني أشعل بجرأتي وصدقي من خلال هذا المؤلف ، الحريق ، لتتطهر الحياة ، وأقول الحقيقة التي كنت أظن أنني لا امتلكها ، لكن فجأة وعيتها ، والغضب مزق الشرنقة ، وأطلق صرختي بعد أن صُدمت من كذب وخداع الآخرين ، فبدأت صرختها تتحول إلى حبر ، وكان كتابها بعنوان "أنا...أنا" للدكتورة والكاتبة اللبنانية ريما دروبي خصائية علم النفس العيادي والمعالجة النفسية.. من مواليد لبنان راس بعلبك١٩٧١ ، متزوجه من رجل أعمال مصرى شاركته المال والأعمال والأحلام ، فى مصر ولبنان وفرنسا ، كما أنها نشأت في اسرة يقودها رجل عسكري مما اثر في نشأتها وتركيبتها الشخصية من الجدية والانضباط والرأي السديد ، والقدرة علي اتخاذ القرار، كما أكسبها عملها خبرة التعرف علي النفس البشرية وعمق الحياة... وإلى نص الحوار:-
 
نود التعرف على التجربة الأولى فى الكتابة؟
كتابى "أنا .. أنا" هو أول عمل لى فى مجال الكتابة و كنت صريحة مع نفسى في كتابة تلك القصة التى تعد أكثر واقعية ومقدرة علي التعبير عن شظايا ، في لحظة من خدع وأكاذيب من هم حولها ، بدأ الهمس وظهرت الصرخة وتحولت الي حبر في سطور أوراقها ، قائلة أرادت أن أقول الحقيقة وأطلق صرختى ، بعد أن صُدمت من كذب وخداع الآخرين ، فبدأت صرختى تتحول إلى حبر ، وكان “أنا .. أنا”.
ما هو كتاب أنا أنا وما هى المشكلة التى يناقشها الكتاب؟
كتاب أنا أنا عبارة عن 216 صفحة يناقش أحد أهم القضايا الانسانية التى يعيشها مجتمعنا المعاصر وهو محاولة ايجاد ومعرفة الانسان لنفسه الحقيقيه..وأعتقد أن أخر فصل فى الكتاب اذا ما استطاع القارىء قرأته بتأنى وبمصداقية يقدر أن يعرف نفسه الحقيقيه وسلبياته التى يقدر أن يحولها إلى ايجابيات تفيد ذاته وتنفع مجتمعه.
لما أخترتى أسم الكتاب أنا أنا؟
أنا كل شىئ وأنا لا شيء واختيار عنوان الكتاب "أنا..أنا" يعكس تساؤلات البعص اين الانسانية بين الناس و انا الداخلية وانا الخارجية لكل مرأة ويسليط الضوء على ما لا نراه فى انفسنا كالانانية الانسانية وحياه المرأة فى مجتمعاتنا فكرياً واخلاقياً وتصرفاتها فى الحياه اليومية بالاضافة إلى سلوكيات الانسان والتظاهر والتباهى.
هل كانت الكتابة بالنسبة لمرأة أول مرة تكتب؟
أنا لست أديبة وانما انسانة حاولت أن تواجه الواقع الذى تعيشه كل مرأة بل كل أنسان فى حياتنا اليومية المليئة بالتناقضات والتحديات ..وتجربة الكتاب ليس صعوبة وانما الصعوبة فى ايجاد أنا الحقيقية والتى تمثل رؤية انفسنا بشكل سليم..واعتقد أنى كنت صادقة مع نفسى فى كتابة تلك القصة وهذا كل شئ للكاتب وهو أن يكون صادق مع نفسه مجرد من أى أغراض أو قوى تحركه لكى يقول عبارة غير مؤمن بها.
هل يمكن لنا وصف الكتاب بأنه كتاب للمرأة؟
لا ليس كتاب يتحدث عن المرأة فقط وأنما المرأة ولا أعنى بها الانثى وكذلك الرجل ولا اعنه به الذكر والكتاب ايضا يحكى عن صرخة المرأة وما تواجه من صعوبات وتحديات يومية فى كل ما توصل إليه مجتماعنا الحديث من قيم وعادات تؤثر على المرأة وتفرض عليها قيود تتحكم فى المرأة.
هل كان الاسلوب الذى تم كتابه به الكتاب لائق او مناسب؟
كما قلت أنا لست اديبة أو شاعرة ولا اعتقد أن هناك شروط لكى يقوم المرى بكتابة قصة ولهذا فضلت أن أكتب بطريقتى البسيطة لكى يصل للقارئ الرسالة الحقيقية من الكتاب بسهولة وهو ما اتسم به الكتاب فى طريقة عرض الاحداث وقصة الكتاب عبارة عن ان الحياه التى يعيشها الانسان هى التى تسرد وتحكى القصة وليس كاتب الكتاب نفسه وتنادى المرأة على الانسان "اين انت تعالى حبنى" انت بقلبى ولس انا بقلبك.
ما هى الرسالة التى توجيهها للانسان من خلال الكتاب؟
الرسالة التى يوجها الكاتب للانسان هو أن الحياة اليومية والظروف ليست هى المتحكم فى مصيرنا ولا تصنع مستقبلنا لان الحياه فى داخلنا وتذهب عنا عندما يموت الانسان فكيف تتحكم فينا و كيف تصنع مستقبلنا.. الانسان هو الذى يصنع الظروف وليس العكس فكثيراً ما يتعلل بالظروف وهذا ما يواجه الكتاب ويرفضه الكاتب فالانسان هو الذى يسود الحياه أو يجملها .
كتابك يحمل عنوان "أنا...أنا" ، من أنتِ ؟
أنا إمرأة مجنونة ، مجنونة تعني حرة ، والحرية هي من يعرف أن يميز بين الخير والشر ، وأن يكون إنسانا صادقاً ، مجنونة تعني إنسانة صادقة إلى هذه الدرجة ، لذلك قلت الأشياء مثلما هي بصدق وبكل تعبير صادق ، كل الأشياء التي شعرت بها كتبتها ، فكانت من الداخل وعميقة ، أتمنى أن تصل إلى كل قارئ ، وأن يكون هذا الكتاب فعلاً مرآة له ولروحه .
هل إستطعتِ قول الحقيقة كاملة ؟
ربما لم أستطع قولها كاملة مثلما هي عندي ، فقد مررنا بظروف صعبة خلال تحضير الكتاب وطباعته فغيّرنا وأدخلنا بعض التعديلات ، إن شاء الله في الكتاب الثاني الذي سيصدر بعد أشهر ربما أفجر أكثر بعد .
وضعت من خلال كتابة مبررات للمرأة وتمنيت عليهن بعض الأمور؟
أعطيت المرأة مبرراً لأنه ربما لم تجد إلى جانبها أحداً ليرشدها ، ولكني أيضاً هاجمتها ، هاجمت كثيراً المرأة السلعة ، ولكني قلت إنها ربما ظُلمت.
من وجهة نظرك ماذا يمثل الكتاب للمرأة والرجل ؟
الكتاب عبارة عن مرآة لكل انسان يقرأ الكتاب وصرخة للانسان للبحث عن الانسانية بداخله ووصف لما نواجه فى حياتنا اليومية من صعوبات وأكاذيب وخدع لا يستطيع أى فرد أن يتحدث عنها بشفافية ومصداقية مع النفس.
ماذا عن رحلة الكتاب بعد ذلك؟
سوف اذهب إلى لبنان خلال الشهر الجارى لوضع الترتيبات اللازمة لتسويق الكتاب كما أنه الكتاب سيشارك بالمعرض الدولى للكتاب والذى سيقام في لبنان، في دورته الـ"61" خلال الفترة من 1 إلى 14 ديسمبر المقبل.
هل ريما دروبى لا تعترف بالحب؟
نعم أنا لا اعترف بالحب لان الحب حالة وهمية يعيشها الانسان للوصول إلى حالة الرضا ولكنى ما اعنيه وما اعترف به هو المودة والرحمة بين الناس وكل الاديان السموية ولسيما الاسلام والمسيحية شدد على المودة والرحمة ليس بين الناس فقط وانما الرحمة فى كل شى حتى بالحيوان الذى يذبح فالرحمة مطلوبة فى الذبح وللاسف اختفت الرحمة فى عالمنا ..حتى الذبح الحلال للحيوان اصبح غير موجود.
لماذا اخترتى مصر لاطلاق النسخة الاولى من الكتاب؟
أنا أحب مصر كثيراً وفى الحقيقية تربطنا علاقة قوية نحن الشعب المصرى واللبنانى علاقة مبنية على المحبة والاحترام كما أن مصر منبر الثقافة والفكر ودائما ما تدعم الكتاب والشعراء والادباء فضلا عن الروبط التاريخية التى تربط مصر ولبنان.
هل تأثرت بالاحداث الارهابية التى وقعت فى مصر؟
نعم تألمت كثيراً بما وقع من احداث إرهابية وكنت مترددت فى إقامت حفل توقيع الكتاب ولسيما وان موعد كان السبت بعد وقوع ضحايا من الامن فى المواجهات التى حدثت فى الواحات البحرية..ولكن تلك الأعمال الارهابية دائما ما تجمع الشعوب وتدعو إلى التلاحم والوقوف صف واحد فى مواجهة التطرف الدينى والارهاب.
هل تساندين منتخب مصر؟
بالفعل أنا احب كرة القدم وادعم المنتخب المصرى فى تأهله لكأس العالم ولست انا فقط وانما الشعب اللبنانى كله كان فرحاً ومسرواً لما حققه المنتخب المصرى...كما اننى احب المدرب الفنى للمنتخب "مستر كوبر".
ما هى الرسالة التى توجيهنا للاعبين ؟
لاعب الكرة  كإنسان يتعرض لضغوط، لكن كيفية إخراجه من تلك الضغوط لها تأثير السحر في الوصول لأهدافه بالفوز بالبطولات وتحقيق الذات الفردية، ومن ثم إحراز الأهداف الجماعية والفوز بالبطولات المؤثرة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات ورفع الأداء الذهني والنفسي لدى اللاعبين أثر على معدل أدائهم، فضلاً عن التعامل النفسي بالشكل الجيد للاعبين حافظ عليهم من القلق وإبعادهم عن الضجة الإعلامية للحدث.
تقيمك للمدرب الفنى للمنتخب المصرى؟
هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب، تعامل بشكل جيد؛ لحث اللاعبين عن بذل قصارى جهدهم دون النظر لما يُثار حولهم من ضجة والنظر فقط لكيفية الحصول على هدفهم والأداء الجيد وعمل كل الواجبات دون النظر للمنافس لذا لابد من دعمه لإستكمال المشوار، كما اننى اناشد مسئولي الجبلاية بضرورة الحفاظ على الكيان الفني للمنتخب ولاعبيه محققي الإنجاز في التأهل؛ لاسيما بعد إحداث التناغم الذي ساهم في خلق حالة نفسية تنافسية جيدة لبداية المشوار ومن ثم التمثيل المشرف لمصر في المحافل الدولية والاستعداد اللأئق للمشاركة في مثل هذا الحدث على شاكلة الدول الأوروبية التي تشارك بإستمرار وتستعد بالمستوى اللائق لتحقيق مراكز متقدمة والمشاركة الفعالة دون الاكتفاء التواجد في الحدث فقط .
ما هى ريما دروبى بإيجاز؟
أمرأة عربية تحب مجتمعها بصدق ولديها رغبة فى تحقيق ذاتها ومشاركة المرأة همومها ومهتمة بقضايا وطنها وتحب مصر كثيراً.. من مواليد لبنان راس بعلبك١٩٧١ ، متزوجه من رجل أعمال مصرى شاركته المال والأعمال والأحلام ، فى مصر ولبنان وفرنسا .. نشأت في اسرة يقودها رجل عسكري مما اثر في نشأتى وتركيبى الشخصيى من الجدية والانضباط والرأي السديد ، والقدرة علي اتخاذ القرار، كما ان خبرتى فى مجال اختصاصى بعلم النفس أكسبنى خبرة التعرف علي النفس البشرية وعمق الحياة