أشار "دافال ديساي"، خبير متخصص في مجال الحلول والتقنيات الذكية، إلى أن قطاع "الرعاية الصحية عبر الهاتف المتحرك" في العالم ينمو بمعدل نمو سنوي مركب 33.8% خلال العشر سنوات القادمة حيث سيصل إلى نحو 181.52 مليار دولار بحلول عام 2025 وذلك وفقا لدراسة صادرة عن مؤسسة "research2guidance" البحثية. وتوقع دافال ديساي، الرئيس التنفيذي لتطبيق 
MyMedicNow، ان تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة نموا قويا لقطاع "الرعاية الصحية عبر الهاتف المتحرك". جاءت هذه التصريحات بمناسبة كشف النقاب عن تطبيMyMedicNow  الذكي المبتكر الذي صُمم  لدعم سعي دولة الإمارات لتكون مركزا للحلول الذكية وتماشياً مع استراتيجية الابتكار الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 ويتبنى التطبيق الجديد طريقة فريدة لربط المرضى مع الأطباء المناسبين من خلال السماح لهم بالبحث معتمدين على الكثير من الخيارات البحثية مثل الأعراض أو الحالات الطبية أو الموقع الجغرافي للأطباء. ويهدف التطبيق الى مساعدة المرضى في العثور على مقدمي الرعاية الصحية المحليين المناسبين بسرعة وكفاءة. وأصبح التطبيق متاحا حاليا للتنزيل على أجهزة أبل التي تدعم نظام تشغيل  IOSوالأجهزة التي تدعم نظام أندرويد ومن خلال الموقع الالكتروني.

وأضاف ديساي: " يقود الابتكار المستمر مسيرة ازدهار قطاع الرعاية الصحية، والابتكار يتضمن كافة جوانب القطاع من اكتشاف الأدوية التي قد تنقذ الحياة إلى اعتماد أحدث العلاجات وغيرها. ومن أبرز اتجاهات الابتكار التي برزت مؤخرا هي تقنيات الهاتف المحمول وتطبيقاته. تبقى أفضل التطبيقات عبر الهاتف المحمول هي تلك التي يمكن ان يعتمد عليها الشخص  اثناء الحالات الطارئة. يوفر  تطبيق MyMedicNow  حلول مناسبة لا تساعد فقط في تحسين حياة الناس، بل أيضا تساعدهم على اتخاذ خيارات مبنية على المعرفة وتضمن تواصل الأطباء والمستشفيات مع المرضى بطريقة أسهل وأسرع ".

ويأتي الكشف عن التطبيق الجديد في وقت يمتلك ثلثي سكان العالم هاتف محمول، ومع نمو قطاع  " الرعاية الصحية عبر الهاتف المتحرك" الذي يشمل التطبيقات والخدمات والأجهزة التي توائم بين الخدمات الطبية وتقنيات الجوال الحديثة. وتسهم خدمات "الرعاية الصحية عبر الهاتف المتحرك" في تشجيع الناس لاستخدام  هواتفهم من أجل إدارة صحتهم بطرق أكثر ابتكارا من أي وقت مضى.

وتذكر الدراسة نفسها التي أعدتها مؤسسة research2guidance أن ما يقارب 100 ألف تطبيق يتعلق بالرعاية الصحية تمت إضافته إلى السوق من قبل  13 ألف ناشر جديد منذ العام 2015. وفي الوقت الحالي، تشمل متاجر التطبيقات الرئيسية حواي 259,000 تطبيق طبي.

وأضاف ديساي: "ان انتشار الهواتف الذكية  قد أحدث تغييرا ليس فقط في مشهد قطاع خدمات الهواتف الذكية بل أيضا في قطاع الرعاية الصحية. بالرغم من ذلك، هناك خطأ شائع في فهم الناس لتطبيقات الرعاية الصحية، فالكثير من الناس يفترضون ان مميزات هذه التطبيقات تُختصر بمراقبة اللياقة البدنية. في الواقع، هناك العديد من التطبيقات التي تلعب دور استشاري للمستخدمين من خلال تقديم معلومات سهلة وموثوقة. ويعد تطبيق MyMedicNow  واحد  من هذه التطبيقات الهامة التي تضمن وصول سريع للمعلومات مع منصة سهلة الاستخدام ونتائج سريعة ودقيقة."

ويشار ان تطبيق MyMedicNow  بالامارات قد نجح بادراج  أكثر من 6000 طبيب قبيل اطلاقه الرسمي. ويمكّن التطبيق المرضى من حجز موعد والحصول على تأكيد الموعد في نفس لحظة الحجز. كما يتيح التطبيق الفرصة للمرضى امكانية تقييم الأطباء والمستشفيات بناءً على تجربتهم معهم وبالتالي تشجيع مقدمي الرعاية الصحية على السعي الحثيث نحو تقديم أفضل الخدمات في جميع الأوقات ولكل المرضى.

واختتم ديساي: "نحرص في MyMedicNow  على تسهيل وتسريع عملية وصول المرضى إلى خدمات الرعاية الصحية من دون تكبّد عناء ومشقة خلال عملية الاستشفاء. يعد التطبيق الجديد خطوة ثورية تهدف إلى تحقيق استفادة لكافة المعنيين في قطاع الرعاية الصحية  بدءاً من المرضى والأطباء إلى المستشفيات والعيادات على حد سواء". 

ويمكن التسجيل بالتطبيق من خلال البريد الإلكتروني أو عبر حساب الفايس بوك بسرعة فائقة، وبمجرد الانتهاء من التسجيل، يمكن للمستخدم اجراء البحث على أساس خيارات عديدة منها الأطباء والاختصاصات والأعراض والمستشفيات. ويعرض التطبيق الملف المهني للأطباء وتقييمهم بناء على تجربة مرضى آخرين استفادوا من خدمات هؤلاء الأطباء وقدموا تقييمهم عبر التطبيق. بعد ذلك، يمكن للمستخدم إجراء الحجز في نفس اللحظة التي يقرر فيها الطبيب المناسب. ويسمح التطبيق للمستخدمين مشاهدة جدول الأطباء مباشرة، والحصول على ارشادات الى مواقعهم وإضافتهم الى قائمة الأطباء المفضلين للمستخدم في حال رغبته بذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكّن التطبيق إضافة بطاقات التأمين الصحي والتقارير الطبية ما يسهّل الوصول إلى كافة هذه المعلومات عند حاجتها. 

ومن أبرز مميزات التطبيق أيضا امكانية الاتصال المباشر برقم الطوارئ في الإمارات لطلب النجدة في حال الطوارئ. ويتوقع مؤسسو MyMedicNow  أن يلقى تجاوبا واقبالا كبيرين في الامارات والمنطقة اعتمادا على الانتشار الكبير للخدمات الذكية في الامارات والدعوات إلى الارتقاء بجودة ومستويات خدمات الرعاية الصحية.

يمكن تنزيل التطبيق من متجر آبل للتطبيقات: https://itunes.apple.com/us/app/mymedic/id1258155603?ls=1&mt=8  

أندرويد:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mymedic.mymedic
او عبر الموقع الالكتروني: 
http://www.mymedicnow.com/