فاصلة/ عمان
كتب : عمر سلامه
 
اكد الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري الاردني ان خطة الوزارة للصيف الحالي التي بدأتها وزارته مع بداية الصيف الحالي حسنت من واقع التزويد المائي في جميع مناطق الشمال ومازالت تؤتي اوكلها مؤكدا مواصلة الجهود لاستكمال كافة المشاريع التي من شأنها تحسين الخدمات في جميع مناطق الشمال وخاصة خدمات المياه والصرف الصحي  في مناطق فوعرا وابان البارحة والدساسية .
وبين الناصر خلال جولة له على عدد من مناطق اربد بحضور وزير البيئة د. ياسين الخياط ونائب محافظ اربد عاطف العبادي ورئيس بلدية اربد الكبرى م. حسين بني هاني والنائب رياض العزام والنائب نضال الطعاني والنائب د. ابراهيم بني هاني والنائب د. عيسى الخشاشنة وأمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وامين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة ومدير عام شركة مياه اليرموك م. حسن الهزايمة ان الاعتداءات والاستعمالات غير المشروعة لشبكات الصرف الصحي من اكبر المشاكل التي تواجه قطاع المياه خاصة المخلفات الصلبة موضحا ان في اربد 3 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي هي فوعرا وددوقرا والشلالة تعالج حوالي 20 مليون م3 من المياه المعالجة التي تستخدم للزراعة المقيدة في مناطق وادي الاردن .
واوضح الناصر ان الوزارة انفقت اكثر من 350 مليون دينار خلال الاعوام الـ 15 الماضية على شبكات الصرف الصحي في اربد كاشفا النقاب عن مشروع لتأهيل محطة فوعرا بكلفة 7 مليون دينار ومشروع بموجب قرض الماني لسحب المياه من الحمأة ومعالجة الروائح بكلفة حوالي 25 مليون دينار للمياه المعالجة في المحطات الثلاث وكذلك تقوم الوزارة حاليا باستكمال دراسات لخدمة مناطق جديدة وهي الدساسية وآبان البارحة بكلفة 3,6 مليون دينار وكذلك تحسين شبكة مياه فوعرا بكلفة حوالي 250 الف دينار وتسعى الوزارة حاليا للحصول على قرض بقيمة 152 مليون يورو لتحسين شبكات رئيسية وفرعية للمياه والصرف الصحي في اربد لتعزيز الخطوط الناقلة المزودة لها حيث من المتوقع المباشرة بهذه الاعمال مع نهاية العام القادم 2018.
واكد الوزير ان الوزارة/ سلطة المياه ومن خلال شركة مياه اليرموك تسعى بكل امكانياتها لتجاوز آثار اللجوء السوري في هذه المناطق التي تعرضت لموجات كبيرة من اخواننا اللاجئين السورين ، مبينا ان التدابير والجهود التي تقوم بها الوزارة في التصدي لمحاولات البعض بالتكسب على حساب المواطنين عبر سرقة المياه او التعرض للخطوط والشبكات تحقق الغاية المنشودة يوما بعد يوم لحمايتها من اي عبث مبينا ان الوزارة ستواصل تنفيذ حملتها التي حققت نجاحات مشهودة وقطعت خطوات كبيرة في تحقيق الحفاظ على قطرة ماء مشددا على ان الوزارة اخدت على عاتقها ومن خلال الدعم الحكومي الكامل للتصدي لكل محاولات العبث بالخطوط والمحابس.
وزير البيئة د. ياسين الخياط اكد ان وزارة البيئة اتخذت عدد من الاجراءات الفاعلة لحل كافة المشكلات البيئية في مناطق اربد وتنفذ حملات لمنع القاء المخلفات والمحافظة على البيئة .
رئيس بلدية اربد م. حسين بني هاني اوضح ان مناطق فوعرا والدساسية وابان تعاني من مشكلات بيئية عدة وتحتاج الى معالجتها بالتعاون مع وزارة المياه والري ووزارة البيئة .
وقام وزير المياه والري ووزير البيئة والنواب ورئيس البلدية بجولة على عدد من المواقع مثل مناطق المحاجر في فوعرا وكذلك وادي الغفر للوقوف على واقع الحال وايجاد الحلول للمشاكل فيها .
 
واستكمالا للجولة قام وزير المياه والري د. حازم الناصر يرافقه امين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور بجولة في مناطق الاغوار الشمالية حيث تفقد عدد من جمعيات مستخدمي المياه فيها والتقى برؤساء واعضاء الجمعيات وتم التباحث في احتياجاتهم حيث ابدى اعضاءها ارتياحهم لتعاون وزارة المياه والري وخاصة زيادة كميات مياه الري لغايات ري المزروعات وخاصة الحمضيات في ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده المملكة مؤكدين ارتياحهم للتعاون من قبل الوزارة .
وعبر الوزير عن حرص الحكومة الاكيد على ايجاد كافة الحلول لكافة المشكلات التي يعانيها قطاع الزراعة في كافة المناطق وبالاخص المناطق الشمالية  والتي تعاني اوضاعا استثنائية بسبب اللجوء اليها مما حمل اهاليها اعباء جسام مؤكدا على ضرورة تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين  مؤكدا ان جميع المطالب  للمواطنين تنال كل الاهتمام وان ادارة مياه اليرموك حاليا اكثر فاعلية وسيلمس المواطنين النقلة النوعية التي حققتها الاجراءات التي باشرت بها الوزارة / سلطة المياه داعيا جميع الاهالي في المنطقة الى ان يكونوا داعمين للجهود المتواصلة للوزارة/ سلطة المياه في حماية مقدرات المياه حيث ان المحافظة عليها سيعمل على سرعة الاستجابة لتطلعات ومطالب المواطنين وتلبيتها بكل فاعلية وتامينهم بالاحتياجات المائية بعدالة