حرصاً منها على إغناء تجربة المشاهدين، والمستمعين طوال فترة عيد الأضحى المبارك، أعدّت مؤسسة الشارقة للإعلام، وعبر قنوات الشارقة الفضائية، والوسطى من الذيد، والشرقية من كلباء، وإذاعة الشارقة، حزمة برامجية خاصة، موجّهة لجميع أفراد الأسرة.

وتتنوع حزمة برامج المؤسسة بين الدينية، والترفيهية، وبرامج المسابقات، مقدمة بذلك عدداً من الحلقات الخاصة التي تعكس تقاليد أبناء المجتمع الإماراتي في العيد، وتنقل تفاعلهم مع المناسبات الدينية والاجتماعية، إضافة إلى سلسلة الحلقات التي تقدم مكانة عيد الأضحى في الدين الإسلامي.

وحول برامج المؤسسة في العيد، قال محمد حسن خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام: "يعد عيد الأضحى المبارك مناسبة عزيزة على جميع أفراد المجتمع الإماراتي، وله مكانة خاصة في قلوبهم، لاسيما أنه يعتبر تتمّة لأحد أعظم شعائر الدين الإسلامي، لذا خصصنا لمشاهدينا ومستمعينا عبر قنوات المؤسسة وإذاعة الشارقة، حزمة متوازنة من المواضيع الإعلامية لنكون شركاء لفرحتهم، ونسهم في الارتقاء بذائقة جميع أفراد العائلة". 

وأضاف: "سعينا من خلال هذه الحزمة البرامجية الواعدة إلى إظهار مناسبة العيد، ونقل صورة حيّة عن المجتمع الإماراتي وعاداته وتقاليده خلال هذه الأيام المباركة، لذا حرصنا على تقديم مختلف الخيارات للجمهور لنؤكد على مواكبة المؤسسة وقنواتها الفضائية والإذاعية لمختلف الأحداث الاجتماعية التي تهمّ المشاهدين محلياً وعربياً طوال العام". 

قناة الشارقة
وتتولى شاشة قناة الشارقة الفضائية، خلال أيام العيد، بثّ مجموعة من البرامج الخاصة بهذه المناسبة الغالية على قلوب المسلمين، إذ تخصص حلقة من برنامج "صباح الشارقة" لإبراز الثقل الشعبي لعيد الأضحى وكيفية استقبال أبناء الدولة لهذه المناسبة. 

"أماسي".. ذاكرة حافلة وإنجازات دولة
كما تبث القناة حلقات خاصة من برنامج "أماسي"، حيث تسلّط حلقة أول أيام العيد الضوء على شخصيات من أوائل الإمارات وتحديداً العناصر النسائية، إذ تحلّ المهندسة سعاد الشامسي، أول مهندسة طيران في الدولة، ضيفة على البرنامج باعتبارها نموذجاً مشرّفاً يعكس طموحات المرأة الإماراتية، كما يتناول البرنامج دور الشباب في المشاركة المجتمعية والفعاليات من خلال التركيز على الأهداف التي يسعى لتحقيقها فريق الدراجات النارية المحلي "رويال رايدرز" (Royal Riders). 

ويتخلل الحلقة تقرير بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لتبادل التهاني وتقريب المسافات بين الأهل والأحباب"، إضافة إلى تقرير آخر بعنوان "عيون وسواعد ساهرة في العيد لراحة وخدمة الجمهور" الذي سيلقي الضوء على الأطباء، ورجال الشرطة والعاملين في المؤسسات الإعلامية.

ويكشف برنامج "أماسي" في ثاني أيام العيد أهم المغامرات الاستكشافية لفريق "سماوي للاستكشاف"، المكون من أكثر من 200 عضو على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ يستضيف أعضاء الفريق ويستعرض رحلاته العديدة من جولات مطاردة الأمطار، وتصوير الوديان، وغيرها من الاكتشافات النادرة للظواهر الطبيعية. 

أما في حلقة ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، فيستضيف البرنامج الشاعر مصبح علي الكعبي الملقّب بـ "فيلسوف القصيدة النبطية" في استعراض ثقافيّ لمنجزاته، ومسيرته الشعرية، كما سيستمتع الجمهور بقصائده الشعرية ذات الطابع الوطني والاجتماعي والعاطفي التي يلقيها بأسلوبه الشعري المميز. 

"سجايا العيد".. عودة إلى ذاكرة العيد في الشارقة
وتخصص قناة الشارقة خلال أيام العيد، ثلاث حلقات من برنامج "سجايا العيد"، الذي يطرح عدداً من الموضوعات التي تعود بالمشاهد إلى ذاكرة العيد المحليّة في الإمارة، إذ يتعرّف المشاهدون في أولى حلقاته على الذكريات التي تربط أهالي الشارقة بشجرة الرولة التي كانت مكاناً لاحتفالاتهم في ذلك الوقت. 

وتتوقف ثاني الحلقات عند العيد في البيئة البدوية، حيث يستعرض البرنامج الطقوس الاحتفالية بالعيد لدى أهالي البادية، وأهم المظاهر السائدة في هذه المناسبة، وما تتضمنه من فنونٍ شعبيةٍ مثل "الرّزيف" وسباقات الهجن، كما يسلط الضوء على رحلات البدو إلى مكة المكرمة للحج.

أما في الحلقة الثالثة فيكشف البرنامج صورة العيد عند أهالي رؤوس الجبال، من خلال استضافة الشاعر عبد الله الهدية، الباحث في التراث، ليطّلع المشاهدون على استعدادات الأهالي للعيد، والمظاهر الاحتفالية السائدة في هذا اليوم والمتمثلة في فنون "الندبة"، و"الرّواح" وإعداد "خبز السفاع"، والتعريف بطرق رحلتهم إلى الحج واستقبال الحجاج والاحتفاء بعودتهم.

قناة الوسطى من الذيد .. استعراض مميّز لمقومات العيد دينياً واجتماعياً
ومن جانبها، تستعد قناة الوسطى من الذيد، لاستقبال عيد الأضحى على طريقتها، عبر سلسلة من البرامج، والتقارير المختلفة، ذات المواضيع الهادفة دينياً وثقافياً واجتماعياً، لتبث تباعاً عبر شاشتها في الفترتين الصباحية والمسائية. 

وتتضمن برامج القناة، البرنامج الديني "آداب وأحكام"، الذي يتطرق إلى تبيان المعاني الدينية لعيد الأضحى، والتعريف بالفروض والسنن الواجب اتباعها خلاله، كما تخصص حلقات من برنامج "المجلس" للاحتفاء بأيام العيد، إذ يعد البرنامج ساحة شعرية تعرض القصائد على غرار أسواق الشعر القديمة، إضافة إلى حلقات خاصة من البرنامج الصباحي "يوميات الوسطى" الذي يتناول ذكريات العيد المختلفة، مع ضيوف من أبرز الشخصيات الشعبية في المنطقة، ضمن تشكيلة متنوعة، تسعى القناة من خلالها إلى إرضاء ذائقة المشاهد ومشاركته الفرحة بحلول عيد الأضحى المبارك.

"آداب وأحكام".. قيمٌ دينية تعزّز من فرحة العيد
وضمن اهتمامها في استعراض المقومات الدينية الخاصة بعيد الأضحى المبارك، تبثّ قناة الوسطى وعلى مدار أيام العيد برنامج "آداب وأحكام" الذي يقدّمه فضيلة الشيخ أحمد المختار، عبر طرح ديني يتناول الفروض والسنن التي تتعلّق بعيد الأضحى، وما ينبغي على المسلم التقيّد به خلال عيد الأضحى المبارك وتبيان ما يلزم، وأهمّ تلك الأعمال التي يتناولها البرنامج: ذبح الأضحية، وما يختصُّ بها من أمور وأحكام، وكذلك التّكبير في أيام العيد عقب الصّلوات المفروضة، وحكم صلاة العيد، وغيرها من الآداب والأحكام المختلفة. 

"المجلس".. قيمة ثقافية تحاكي الموروث الاجتماعي التقليدي
وعلى صعيد البرامج الثقافية، تستعرض القناة ومن خلال برنامج "المجلس" أهمّ القيم الثقافية والاجتماعية الإماراتية لمجتمع المنطقة الوسطى خلال عيد الأضحى المبارك، عبر أمسيات شعرية تحاكي الأسواق الشعرية القديمة في أمسية يتفاعل فيها أبرز شعراء البادية من أبناء المنطقة الوسطى من خلال مناقشة موضوعات حول الشعر في حياة أهل البادية، وسُبل ترسيخ مكانته، والتحديات التي تواجه الشعر والشعراء، إضافة إلى إلقاء تشكيلة مختارة من قصائد الشعر بمختلف أنواعه ومشاربه. 

"يوميات الوسطى".. جولة العيد الصباحية
وعلى مدى 90 دقيقة يومياً تعرض القناة، خلال أول، وثاني، وثالث أيام عيد الأضحى المبارك، حلقات خاصة من البرنامج الصباحي "يوميات الوسطى"، تتضمن العديد من اللقاءات المختلفة مع شخصيات متميزة من أبناء المنطقة، للحديث حول ذكرياتهم مع العيد، واستعراض أوجه الشبه والاختلاف ما بين العيد في الماضي والحاضر، كما يتخلل البرنامج مجموعة من التقارير المصورة الخاصة بالعيد وفرحة أبناء المنطقة بحلوله.

"إذاعة الشارقة" تبث أجواء العيد الإيمانية
وكعادتها في مختلف المناسبات الدينية والاجتماعية التي تحلّ على المجتمع الإماراتي، تطلّ إذاعة الشارقة، وعبر أثيرها، لتواكب أيام عيد الأضحى المبارك عبر باقة متنوّعة من البرامج الهادفة، التي ترافق المستمعين طيلة أيام العيد.  

"لبيّك".. نقلٌ للمشاعر المقدّسة بأجواء مفعمة بالشوق
ضمن جولة في أروقة بيت الله الحرام، واستشعار الأجواء الروحانية التي تملأ المكان من خلال نقل شعيرة الحجّ الأكبر، يأخذ برنامج "لبيّك" -الذي يقدّمه الشيخ المقرئ شيرزاد عبد الرحمن -مستمعيه إلى الديار المقدّسة مستضيفاً كبار المشايخ وعلماء الدين من المملكة العربية السعودية، للحديث عن أجواء مناسك الحجّ الروحانية من مكة والمدينة. 

"فرحة العيد".. طقوس الصغار في الفرح
ولفرحة العيد نصيب من البرامج المتنوعة التي تخصصها الإذاعة طيلة أيامه، إذ سيطلّ الأطفال: مايد المر، وشمسة النقبي، وفاطمة فرج الأميري، على الجمهور المستمع في كل ظهيرة، للاستماع إلى أجمل تهاني الصغار، ومشاركتهم فرحة العيد، من خلال توزيع العيدية وأجواء المتعة والتهاني، عبر جولة يتعرّف من خلالها المستمع على أجواء وفرحة العيد عن قرب. 

"عصرية العيد".. استعراض لجمال عادات المجتمع الإماراتي خلال العيد
وتستضيف الإذاعة، طيلة أيام العيد، تهاني وتبريكات الأضحى، عبر برنامج "عصرية العيد" من خلال التطرق إلى عادات المجتمع الإماراتي، وما يتخلله من زيارات، واجتماعات عائلية باتت معلماً من معالم الموروث الشعبي، فضلاً عن تناوله لفقرات متعددة تبرز المشاركة المجتمعية لفرحة العيد، بالإضافة إلى ما يتضمنه من توزيع عيدية مميزّة على كافة المستمعين.

"العيد يانا".. إبراز لجمال عشيّة العيد
وبدوره يلقي برنامج "العيد يانا" الضوء على جمالية من نوع خاص لعشيّة العيد، إذ يخصص البرنامج فقرات متميّزة برفقة كلّ من الإعلاميتين شيخة المطيري وشيخة بن خميس، اللتان تستقبلا مكالمات الجمهور الحامل لباقات التهاني والتبريكات بحلول العيد، فضلا عن استعراض أبرز أحداث أيام العيد.