الحرفي يعمل بيديه، والمهني بعقله، والفنان بقلبه وعقله ويديه.

احسان دعدوش: 
نقابة الفنانين لها دور في الحفاظ على سيرة وسمعة الفن العراقي 

فاصلة / العراق 
حوار أجراه: عامر الجوراني 


 * الهوية التعريفية للفنان احسان دعدوش ؟
- احسان دعدوش حسن مواليد ( 1967 ) موظف في مديرية النشاط المدرسي وحاليا طالب دكتواره في بغداد كلية الفنون الجميلة. 

* ما هي اخر اعمالك الفنية ؟
- اخر أعمالي حاليا هي مسرحية كوميدية بعنوان (خماطة تايم ) وتعرض على مسرح الرافدين التابع للمسرح الوطني وكذلك لديه تصوير لبرنامج كوميدي بعنوان (هاش تاك) لقناة دجلة الفضائية مع الفنان علي جابر و الفنانة زهور علاء. 

* كم هو عمرك الفني ؟
_ عمري الفني ما يقارب 25 سنة مثلت خلالها مجموعة من المسرحيات والمسلسلات الاجتماعية. 

* كيف تقيم الساحة الفنية في العراق بعد عام ٢٠٠٣ ؟
_ حاليا الساحة الفنية تخلو من الأعمال الدرامية لكن في الأيام القادمة ومن خلال صندوق دعم الدراما سوف تشهد الساحة الفنية مجموعة من الأعمال التلفزيونية المسرحية. 

* هل نقابة الفنانين لا زالت داعمة لكم حتى الآن؟
_ نعم هناك نقابة للفنانين ولكنها معطلة من ناحية الدعم والإهتمام بمتطلبات واحتياجات الفنانين والدعم اللوجستي الذي يحتاجه الفنانون ونأمل ان يكون لها دور فاعل لهاذه النقابة في دعم الفن والفنانين اسوة بنقابات الدول العربية مثل مصر وغيرها. 

* برأيك لماذا اصبح المسرح العراقي مشروع تجاري
 ؟
- في كل أنحاء العالم يوجد مسرح والدخول اليه عن طريق شراء التذاكر وهذه مسئلة اعتيادية لكن هناك بعض العروض مسرحية هابطة يطلق عليها مسرحيات تجارية وتكون خالية من الهدف والمعنى وتقدم فن رخيص وهابط وتركت انطباع للمشاهد بأن المسرح العراقي يقدم اعمالآ هابطة ونطلب من نقابة الفنانين والجهات الرقابية انت يكون لها دور في اختيار الأعمال الصالحة والجيدة لكي نحافظ على سيرة وسمعة الفن العراقي كون مسيرة المسرح العراقي لها سجل خالد من الاعمال الجميلة والمهمة منذ زمن. 

* أعمالك الكوميدية كثيرة هل سنشاهدك في عمل تراجيدي؟
_ انا شاركت في ادوار تراجيدية لكهنا قلية اسوة بالاعمال الكوميدية واتمنى من المخرجين والمنتجين ان يسندو لي أدوار تراجيدية لكي يكون هناك تنوع في الأداء واختيار الشخصيات الاخرى. 

* ماذا يعني لك رحيل الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا ؟
_ الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا رمز من رموز الفن العربي وخاصة الخليج وله سجل حافل بالأعمال المسرحية والتلفزيونية رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

 احب ان اقدم الشكر والامتنان الى مجلتكم (فاصلة نت) متمنيا لها النجاح والاستمرار في عملها.