أطلقت "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان" نظام (ISIC4)، القائم على تسهيل عملية الربط الإلكتروني مع الدوائر المحلية الاتحادية وتسهيل الإجراءات الحكومية، التزاماً منها بتحسين البيئة الاستثمارية وتطبيق أفضل ممارسات الأعمال التي من شأنها استقطاب المستثمرين الدوليين للاستفادة من الفرص الواعدة والقدرات التنافسية لإمارة عجمان. وتكمن أهمية النظام الجديد في كونه دعامة أساسية لتعزيز تنافسية الأعمال، من خلال تسهيل مزاولة أكثر من 3700 نشاط اقتصادي من قبل المستثمرين، ما يصب في خدمة رسالة الدائرة في تحقيق اقتصاد مزدهر لرفاهية سكان عجمان.

ويهدف نظام (ISIC4) إلى تسهيل عملية الربط الإلكتروني بين "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان" والهيئات الحكومية المحلية الاتحادية، في ظل تطابق الأنشطة الاقتصادية فيما بينها. ويستند النظام إلى آلية قائمة على تقسيم الأنشطة الاقتصادية بدقة عالية، فضلاً عن توحيد الأنشطة والمؤشرات والمفاهيم الاقتصادية والاجتماعية وتسهيل تبادل وتدفق ومعالجة البيانات بين المؤسسات والهيئات المحلية المختلفة، من أجل رفع نتائج التنافسية على مستوى إمارة عجمان ودولة الإمارات.

وقال سعود الشمري، مدير إدارة التسجيل والتراخيص الاقتصادية في "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان": "يكتسب نظام (ISIC4) أهمية استراتيجية بالنسبة لنا، كونه دعامة أساسية لتمكين المستثمرين من تحديد ومزاولة أكثر من 3700 نشاط اقتصادي بشكل أكثر دقة وتفصيلاً، في خطوة متقدمة على درب تعزيز بيئة الأعمال والاستثمار. وبالمقابل، يلعب النظام دوراً محورياً في تسهيل إنجاز المعاملات وتبسيط إجراءات الترخيص والتسجيل وسيكون له أثر إيجابي ملموس  حيث يمثل حجر الأساس للارتقاء بالنشاط الاستثماري ودفع عجلة التنويع الاقتصادي."

وأضاف الشمري: "نتطلع بثقة حيال البدء بتطبيق النظام الجديد، الذي سيسهم في رصد وتحديد جميع التغيرات العالمية الحاصلة على مستوى تصنيف الأنشطة، ما سيمكننا من تطوير استراتيجياتنا المتمحورة بالدرجة الأولى حول تحفيز الأنشطة الاقتصادية ذات القيمة المضافة، لضمان تفعيل المشاركة الاقتصادية وتحقيق تنمية اقتصادية قوية ومُستدامة تعزز مكانة عجمان كقوة مؤثرة ضمن المشهد الاستثماري المحلي والإقليمي."

الجدير بالذكر أنّ نظام (ISIC4) يعمل على توفير مجموعة من فئات الأنشطة التي يمكن استخدامها لجمع وتحليل الإحصاءات حسب طبيعة ونوع كل نشاط، مما يساهم في توحيد تصنيف جميع الأنشطة الاقتصادية. ويتوقع أن يسهم النظام في تعزيز القدرة على مواكبة التطورات العالمية وتبادل الخبرات الدولية ومتابعة أخر المستجدات، فضلاً عن استخراج التقارير الدقيقة لأنشطة المؤسسات والشركات المتعاملة مع "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان".