زار وفد من هيئة الطرق والمواصلات ضم مختصين بمؤسسة القطارات واستشاري ومقاول مشروع (مسار 2020) تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع معرض إكسبو 2020، مقر الشركة الايطالية التي ستتولى تصنيع وتوريد نظام المواد سابقة الشد اللاحق والمخصصة للأعمال الإنشائية لجسور القطارات، وتصنيع وتوريد الركائز المطاطية المرنة والمقوّاة، وذلك لاستخدامها في منشآت مسار 2020.

وأوضح عبد المحسن إبراهيم يونس، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة، بأن هذه الزيارة تأتي في إطار التأكد من تطبيق أعلى مستويات ومتطلبات الجودة في تصنيع هذه العناصر الأساسية في مشروع (مسار 2020)، ومطابقة هذه المواد مع مواصفات ومتطلبات المشروع. 

وقال: "يجري اختيار المواد المُصَنّعة لمشروع (مسار 2020) من أفضل الموردين، وبجودة تخضع لمعايير دولية صارمة، حرصا على تطبيق أعلى مستويات السلامة في جميع مراحل المشروع، والذي يُعَدُّ خطوة مهمة لتطوير المشروع الذي يرتبط اسمه بالحدث العالمي الكبير وهو معرض إكسبو 2020 الذي ستنظّمه إمارة دبي. 

وأضاف: إن الوفد اطلع على أحد الاختبارات المعملية التي تمت على أحد عناصر الخرسانة سابقة الشد في مختبرات جامعة البوليتكنيك في مدينة ميلانو Politecnico di Milano التي تعتبر أحد المختبرات المعتمدة من الحكومة الإيطالية، والتقى الوفد أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، الذي دُعِيَ سابقا كطرف لتقييم أعمال الركائز لمشروعي الترام والخط الأحمر والأخضر للمترو، حيث بحث معه متطلبات المواصفات الخليجية للخرسانات بحيث تلائم الظروف الجوية في دول الخليج العربي وخاصة في دبي.  

وأشار إلى أن الوفد زار أيضا أحد مصانع إنتاج المطاط المعدل والمعالج لإنتاج الركائز المطاطية المرنة والمقوّاة، وحضور تجربة على أحد أنواع الركائز المطاطية، كما اطلع على شهادات الجودة ذات الصلة، بالإضافة الى إمكانيات الشركة في تصنيع الركائز وعمليات ضبط الجودة المصاحبة لجميع مراحل التصنيع ووفقا للتصاميم المقدمة إليهم والالتزام بمواعيد التسليم. 

الجدير بالذكر أن الهيئة تقوم بتنظيم العديد من الزيارات المصنعية لعدد من البلدان، التي يتم فيها تصنيع مختلف المواد الخاصة بالمشروع للتأكد من جودة الأعمال ومطابقتها لمواصفات المشروع والالتزام بمواعيد التسليم.