يستقطب "عالم مدهش"، إحدى أكبر الوجهات الترفيهية والتثقيفية المغطاة في المنطقة، سنوياً مئات آلاف الزائرين من العائلات والأفراد من جميع أنحاء العالم. وتحظى هذه الوجهة بشهرة واسعة كونها توفّر تجارب ترفيه شاملة تجعل جميع أفراد العائلة يعيشون أوقاتاً لا تُنسى خلال عطلتهم الصيفية. وبفضل توفير الخدمات المتنوعة والإقبال اليومي الهائل على الألعاب التي أصبحت أكثر تطوراً عبر السنوات الماضية، لا تدّخر الجهة المنظّمة لـ"عالم مدهش" جهداً لتزويد الزوّار بتجارب آمنة. 

وتحرص مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، على أن تكون مستعدة دائماً في حالات الحوادث الطارئة، إذ وضعت خطة طوارئ تتناسب مع كافة سيناريوهات الحوادث المحتملة. 

وفي هذا السياق، قالت سهيلة غباش، مدير إدارة الفعاليات في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "نحن نحرص على اعتماد أعلى مستويات السلامة والأمان في ’عالم مدهش‘، ونطبّق أفضل الممارسات من أجل عدم وقوع حوادث غير مرغوب بها. إنّ الوقاية من الحوادث وتجنّبها هو أمر مهم بالنسبة لنا، وقد تدرّب فريق عملنا لساعات طويلة استعداداً للحالات الطارئة، حيث يوجد لدينا فريق مؤهّل من الموظّفين والمتطوّعين المدرّبين على أيدي خبراء للتعامل مع أي تحدٍ يواجههم من خلال اتباع التعليمات اللازمة لإعادة الوضع إلى طبيعته. وفي كل عام، تجري التحضيرات على قدم وساق استعداداً لهذا الحدث الذي يستقطب أعداداً كبيرة من العائلات والأطفال. كما يخضع العاملون من الموظّفين والمتطوّعين في ’عالم مدهش‘ إلى تدريبات خاصة لتعلّم كيفية التعامل مع الزوّار من الفئة العمرية الصغيرة وحل أية مشكلة قد تزعجهم". 

وأضافت غباش: "يقضي زوّار ’عالم مدهش‘ أسعد الأوقات في منطقة آمنة، حيث لا شيء سوى المرح والترفيه والسعادة. وتتمتّع هذه الوجهة الترفيهية بسجلٍّ خالٍ من الحوادث الخطرة، وإرثٍ عريقٍ من المحافظة على أعلى معايير السلامة منذ إطلاق دورتها الأولى في عام 2000". 

واستناداً إلى الخبرة التي حصل عليها القائمون على "عالم مدهش" خلال السنوات السابقة وعملهم الوثيق مع مركز دبي التجاري العالمي والمؤسسات الحكومية كل عام، يتم تغطية المجالات الرئيسية التالية لضمان أقصى درجات السلامة في هذه الوجهة: 

الدفاع المدني
على غرار جميع الفعاليات التي تستقطب عدداً كبيراً من الزوّار في دبي، يحظى "عالم مدهش" بمراقبة وثيقة من فريق عمل الإدارة العامة للدفاع المدني، فضلاً عن وجود أجهزة مكافحة الحرائق ومواد الإسعافات الأوّلية للتعامل مع حالات الطوارئ الرئيسية في أسرع وقت.

الخدمات الطبية
يحتضن "عالم مدهش" وحدة خدمات طبّية إسعافية، حيث يقوم أعضاء الفريق المدرّبين على أعلى مستوى بالتنسيق بشكل وثيق مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف. وبسبب الطبيعة الفريدة لهذه الوجهة، تمّ تدريب وحدة الخدمات الطبية الإسعافية بشكل خاص للتعامل مع الصغار.

أساور بأسماء الأطفال وتقديم المتطوّعين للمساعدة
عمل منظّمو "عالم مدهش" على التعامل مع أكثر المخاوف التي تُقلق الأهالي في الفعاليات الترفيهية الكبيرة، وذلك عبر إعطاء كل صغير سوار كُتب عليه تفاصيل الاتصال الخاصة بالأهل، بحيث يستطيع المتطوّعون مساعدتهم في حال كانوا يبحثون عن أهلهم. وقد تم تدريب المتطوّعين على نقل الأولاد الباحثين عن أهلهم إلى مكتب مخصص داخل "عالم مدهش" من أجل الاتصال بالوالدين أو الإعلان عبر مكبّرات الصوت عن اسم الطفل، وإبلاغ جميع مكاتب الاستعلامات الثلاثة المتوفرة داخل قاعات "عالم مدهش" الست. 

الفحوصات الدورية لبلدية دبي في ركن "فود بارك"
يُعَد ركن "فود بارك" أحدث إضافات "عالم مدهش" لهذا العام. ويعمل المنظّمون بشكل وثيق مع إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي للقيام بفحص أسبوعي للمواد الغذائية المستخدمة في إعداد الطعام، فضلاً عن التحقق المستمر من نظافة عربات الطعام وأدوات الطهي. وقد مرّت عربات الطعام بتقييم صارم من قبل فريق متخصّص من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي قبل الحصول على تصريح العمل من بلدية دبي. 

فحوصات بلدية دبي لقسم الألعاب
كل أسبوع، يقوم فريق من بلدية دبي مطّلع على أحدث التقنيات بتقييم متانة أجهزة الألعاب التي تُعد السبب الرئيسي لاستقطاب الزوار إلى "عالم مدهش"، ويقوم أفراد الفريق بإجراء فحوصات وصيانة دورية للألعاب قبل استقبال الزوار. 

ويستمر "عالم مدهش" حتى تاريخ 3 سبتمبر 2017 في القاعات 1 إلى 6 في مركز دبي التجاري العالمي. وتتوفر التذاكر بمبلغ 20 درهماً إماراتياً، ويمكن للأطفال دون العامين الدخول مجاناً. ويفتح "عالم مدهش" أبوابه من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 11:00 مساءً من الأحد إلى الأربعاء، ومن الساعة 11:00 صباحاً حتى 12 منتصف الليل أيام الخميس والجمعة والسبت. 

يمكن الاطلاع على فعاليات "عالم مدهش" عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الأوسمة التالية: ‏@modheshworld، و#mymodhesh، و#mydss، و#mydubai. 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي: www.modheshworld.com.