أعلنت إذاعة القرآن الكريم من أبوظبي التابعة لشبكة أبوظبي الإذاعية في أبوظبي للإعلام عن اتخاذها الاستعدادات اللازمة لمواكبة موسم الحج المبارك بدورة برامجية متنوعة تتضمن عدداً من البرامج والفقرات الدينية التي يصل عددها إلى 12 برنامجاً إذاعياً.
 
وتركز الدورة البرامجية الجديدة التي تنطلق في أغسطس على تقديم الإرشادات العامة والصحية لحجاج بيت الله الحرام، في إطار التزامها المستمر تجاه جمهور المستمعين بالنظر إلى مكانتها على مستوى المنطقة من حيث حجم مستمعيها ومتابعيها.
 
وقال عبد الرحمن محمد الطنيجي رئيس إذاعة القرآن الكريم: "تسعى إذاعة القرآن الكريم من أبوظبي، لتقديم محتوى إذاعي بقالب برامجي متخصص، بما ينسجم مع مستهدفات أبوظبي للإعلام ونهجها الإعلامي الذي يركز على المحتوى الهادف، حيث جاءت الدورة البرامجية الخاصة بموسم الحج لتلبي حاجة الحجاج المتجهين لأداء مناسك فريضة الحج وبخاصة الذين سيمارسون الشعائر لأول مرة".
 
وأشار الطنيجي إلى أن الإذاعة راعت من خلال مواعيد البرامج في دورتها الجديدة إمكانية متابعة الجمهور واستفادتهم منها بشكل كبير، وأضاف بأن برامج الحج حظيت بدعم أصحاب الفضيلة من العلماء والوعاظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الذين أشرفوا عليها وذلك في إطار التعاون والتنسيق القائم بين إذاعة القرآن الكريم والهيئة.
 
وذكر الطنيجي بأن البرامج التي شملتها الدورة الخاصة لموسم الحج تنوعت في مضامينها وتتناولت مفهوم الحج شرعاً واصطلاحاً وركناً ومناسكاً.
 
"خذوا عني مناسككم" 
وهو برنامج فقهي يسعى إلى توعية الناس بمناسك الحج، ويسليط الضوء على أركانه وشروطه وسننه ومستحباته من خلال استعراض التسلسل الزمني لأعمال الحجاج من بداية الموسم والشعائر إلى نهايتها.
"شذى العطر من نفحات العشر"
وهو برنامج يهدف إلى توعية الناس بفضائل الأيام العشر من ذي الحجة وخصالها الكريمات ويحث المستمعين على أهمية التقرب إلى لله سبحانه وتعالى في هذه الأيام بأنواع من العبادات والطاعات كذكر الله وتعظيم شعائر الحج وفضيلة الصيام فيها والتصدق وفضائل يوم عرفة.
 
"الحج آيات وهدايات" 
وهو برنامج يتناول ركن الحج وشعائره من خلال تسليط الضوء على بعض الآيات التي تناولت شروط الحج وأركانه وآدابه بأسلوب مبسط وبيان موجز، حيث يعتبر البرنامج بمثابة إضاءات على طريق الحاج التي سيتلمس فيها الطريق إلى الله ويبصر فيها معاني الرشاد في رحلته ويحقق مقاصد الحج في شعائره.
 
"ومضات نبوية من حج خير البرية" 
برنامج يبين لجمهور المستمعين ومضات مشرقة من أقوال وأحوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم خلال موسم الحج، والذي سيتعرفون من خلاله على أهم فضائل الحج وآدابه ويطوف بهم في معالم وصفات الحج الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليغرف المستمعون من بحرها الفياض حقيقة العبودية الصادقة لله تعالى، وينهلون من معينها الصافية الرقراقة دروساً في التسامح والرحمة والمحبة والسلام.
 
"فقه النساء في الحج" 
هو برنامج فقهي يتناول أهمّ الأحكام والقضايا المعاصرة التي تتعلق بحج المرأة المسلمة.
 
"أيام من الحج" 
وهو برنامج وعظي يسلط الضوء على أيام الحج المباركة ابتداءً من يوم التروية ومروراً بيوم النحر وانتهاءً بآخر أيام التشريق نتعرف من خلاله على أسماء تلك الأيام المباركة وأسباب تسميتها وما ينبغي على الحجاج فعله فيها وينقلك إلى أجواء الديار المقدسة لتعيش لحظاتٍ إيمانيةً في رحابها بقلبك وروحك وتشارك بمشاعرك حجاج بيت الله الحرام وهم يؤدُّون مناسكهم ما بين مكة ومنى والمزدلفة وعرفات بأسلوب ماتع وأداء جميل.
 
"الحج سيرة وعبرة" 
هو برنامج قصصي من سير الأنبياء والصالحين نعيش في رحابه مع طاعة إبراهيم ويقين هاجر وبر إسماعيل عليهم سلام الله أجمعين. كما تضمن الدورة البرامجية فواصل ومقتطفات إيمانية مستقاة من وحي الحج تحت عنوان "لبيك اللهم لبيك".
 
"عيديات" 
وهو برنامج يعرض في يوم عيد الأضحى المبارك عيديات تذكيرية تذكر المستمعين بمعاني العيد الدينية وقيمه الأخلاقية وأبعاده الوطنية ورسائله الاجتماعية والتربوية.
 
"يستفتونك" 
هو برنامج يومي يأتيكم مع خيرة من علماء المركز الرسمي للإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ليعرض الأحكام الفقهية للحج كما علمنا إياها رسول الله صلى الله وسلم ونقلها لنا صحبه وكأننا نعيشها معهم ثم يستقبل أسئلة المستفتين ويجيب عنها بسهولة ويسر واعتدال.
 
"صباح النور"
تدرج إذاعة القرآن الكريم ضمن حلقات برنامج "صباح النور" الذي يبث صباح كل يوم من الأحد إلى الخميس لخدمة مناسك وشعائر هذه المناسبة المباركة وتقديم جميع التفاصيل المتعلقة بأخبار الحجيج والتطورات.
 
"مباشرة من مكة" وتقدم إذاعة القرآن الكريم من الأراضي المقدسة في مكة المكرمة خلال موسم الحج برنامجين مباشرين يومياً الأول "في رحاب مكة" وموعده الساعة 14:30 ظهراً ولمدة ساعة زمنية ستستضيف من خلاله مسؤولي بعثة الحج الرسمية للحوار عن الخدمات المقدمة لحجاج دولة الإمارات على امتداد أيام الحج إضافة لعدد من العلماء للحديث عن مناسك وأركان الحج والثاني انتقال برنامج "يستفتونك" ليبث على الهواء مباشرة من مكة المكرمة يومياً وبنفس التوقيت عند الخامسة مساءً
 
وخصصت الإذاعة ساعات بث مباشرة يوم عرفة المبارك، حيث سيكون البث المباشر على فترتين الأولى تبدأ من الساعة12 ظهراً بتوقيت الإمارات، والتي ستتضمن تعليقاً مباشراً يرصد الأجواء الإيمانية والروحانية لضيوف الرحمن في يوم الحج الأكبر حتى موعد الانتقال إلى مسجد نمرة لنقل وقائع خطبة عرفة وصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً بينما ستبدأ الفترة الثانية عند الساعة الرابعة عصراً، وتشمل تعليقاً مباشراً يجسد روح المكان والزمان لهذا اليوم المبارك العظيم. كما سيتم استضافة مسؤولي بعثة الحج الرسمية للحديث عن الخدمات والإمكانات المقدمة لحجاج الدولة في المشاعر المقدسة ويستمر النقل المباشر حتى موعد نفرة الحجيج من عرفات الى مشعر مزدلفة.