أعلنت وزارة تنمية المجتمع اليوم عن انضمام برنامج "شور" من محاكم دبي إلى المنصة الوطنية للتطوع.
ويعتبر برنامج المحامين التطوعي للاستشارات القانونية "شور" برنامج مشترك تم تصميمه بالتعاون بين محاكم دبي ومكاتب المحاماة في إمارة دبي، بهدف تعزيز مفهوم التطوع التخصصي، وذلك من خلال تقديم استشارات قانونية مجانية حول مختلف القضايا والدعاوى، بمشاركة محامين متخصصين يتطوعون للقيام بهذه الخدمة، بما يسهم في  إبراز دور المحاكم والمحامين في مجال تقديم الخدمات المجتمعية، و تعزيز الشراكة بين المحاكم ومكاتب المحاماة في نشر المعرفة القانونية في المجتمع.
وتعد فكرة البرنامج الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تسهم في فتح قنوات للعمل التطوعي للمحامين، وذلك من خلال تقديم الخدمات من قبل مختصين تعارف على قيامهم بهذا الدور في جميع دول العالم، وتقديم خدمات ذات تكلفة مادية عالية بشكل مجاني للمتعاملين.
وحقق برنامج "شور" منذ إطلاقه نجاحاً باهراً، حيث وفر 791 خدمة استشارة قانونية مجانية خلال عام 2016، تصل قيمتها التقديرية إلى 2.373 مليون درهم، بينما وصلت نسبة رضا المستفيدين عن خدماته إلى (95%) خلال 2016، في حين شهد عدد مكاتب المحاماة المتطوعين فيه زيادة كبيرة لتصل إلى (81) مكتب محاماة في 2016.
وسيؤدي إنضمام البرنامج للمنصة الوطنية للتطوع إلى زيادة المجالات التطوعية التخصصية التي تقدمها لتشمل قطاعات عديدة ومتنوعة تلامس كافة احتياجات أفراد المجتمع وفئاته المختلفة، كما أنها ستدعم فرص التطوع المبتكرة التي من شأنها صقل مهارات المتطوعين وتطوير قدراتهم، من خلال تبادل الخبرات ما بين المتطوعين والمؤسسات. 
وساهمت فكرة برنامج "شور" في تثقيف المتقاضين بالجوانب القانونية المتصلة بقضاياهم،  وتوفير نافذة لمكاتب المحاماة لتقديم خدمات مجتمعية تطوعية، ونتيجة لهذه الإنجازات حصل البرنامج على عدد من الجوائز  المتنوعة، بما فيها جائزة الفكرة المبدعة في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2015، وجائزة الشارقة للعمل التطوعي 2014، وجائزة "ستيفي العالمية" خدمة العملاء المتميزة  2015، وجائزة محاكم دبي عن فئة الفكرة المبدعة 2013، بالاضافة إلى تكريم البرنامج من محاكم المركز المالي عن دوره على الصعيد المجتمعي 2013. 
وتعتبر  المنصة الوطنية للتطوع الأشمل في الدولة وهي المبادرة التي طورتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب بهدف نشر وترسيخ مفهوم المشاركة المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي تسهم في إعلاء قيمه كونه ركيزة أساسية لتحقيق التماسك والتلاحم المجتمعي، حيث تضم نخبة من أبرز الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية في الدولة،و التي تطرح فرصاً تطوعية في 14 قطاعاً مختلفاً يستطيع المتطوعون الاختيار بينها لخدمة الوطن وتقديم خدمات مجتمعية متنوعة. وتوفر المنصة للمتطوعين مزايا عدة، كفرصة اختيار المجال الأنسب لاهتمامات الفرد وخبراته، وبناء سجل شخصي للمتطوع، وفرصة الترشيح لمشروعات تطوعية مبتكرة، والوصول إلى أكبر عدد من الفرص التطوعية التخصصية، واعتماد وتوثيق الساعات التطوعية.
ويوفر برنامج "شور" للمستفيدين من خلال قنوات لا تتطلب الحضور إلى مبنى المحاكم، بما فيها الاتصال هاتفياً على مركز الاتصال للحصول على الخدمة، أو طلبها من خلال الواتساب "خدمة سهيل"، بالإضافة لطلب الخدمة من خلال موقع محاكم دبي الإلكتروني والتطبيق الذكي، أو من خلال اضافة طلب حصول على استشارة قانونية مجانية.