قرأت كتاب ديل كارنيجي وأحببت أن أعرضه باختصار للقراء لفائدته الكبرى...

كان ستيف جوبز (21 سنة)، وفوزيناك (26 سنة) يرتديان الجينز ولم يكونا من الأغنياء. وفي عام 1976 ادخر الشابان 1300 دولار جمعاها من بيع سيارة وفتحا شركة ابل كمبيوتر في كراج، وكانت لديهما رؤية واضحة عن هدفهما جعل الحواسيب في متناول الجميع رخيصة التكاليف، وبعد 6 سنوات أصبحت الشركة تبيع 650 ألف حاسوب في العام.

الجرأة والقوة والتعرف على كيفية تحسين مستوى الجودة في أي عمل، مثل اختصار وقت التسليم، إعادة تصميم، وهيكلة عملية التصنيع، تغيير أساليب التخزين.

لا تقلد الآخرين بل ضع بصماتك على كل شيء، حدد نقاط قوتك الداخلية. بادر بالاتصال ومشاركة الآخر والثقة فيه.

فإن كنت مسؤولا عليك تحريك الدوافع بداخل الآخرين وإلهاب مشاعرهم بحيث تجعلهم يرغبون بأنفسهم في ما يقومون بفعله.

اجعلهم يشعرون أنهم يعملون من أجل هدف سامٍ وليس لمجرد أداء العمل بل التميز فيه.

الإيمان بقدرات الآخرين، عبر عن ثقتك واحترامك واهتمامك بهم، وأوقد شعلة الحماس فيهم.

التعبير عن الاهتمام بالآخرين، اكتشف الأشياء المهمة في نظرهم، ورؤية الأشياء بعيونهم.

استمع وأنصت لتعرف وتتعلم، الإنصات أهم من التحدث بلباقة، وأهم من الصوت الجهوري، وأهم من الكتابة، وأهم من التحدث بلغات عدة، المنصت يستطيع أن يقنع بسهولة أكبر.

أوجد شعور مشترك لتحقيق الهدف، أجعل الأهداف جماعية، أجعل كل فرد مسؤولا، شارك في النصر وتقبل اللوم، استغل كل فرصة لبناء ثقة الفريق، استمر في المشاركة، كن ناصحا مخلصا.

احترم كرامة الآخرين، احترم ثقافة الآخر، ضع نفسك مكان الآخرين ولا تنظر لهم بدونية.

شارك الناس واستفز ما بداخلهم، وشجعهم على المشاركة والانخراط والتحدي، التأكيد على أن رأيهم له أثر وتأثير، إعطاء السلطة وإشراكهم في التخطيط لأداء المهمة وتكليف العاملين بمهام جديدة لتعزيز الثقة في قدراتهم.

الاعتراف والإشادة والمكافأة عن طريق الشكر، بإرسال ملحوظات بخط اليد على بطاقات صغيرة تحمل عبارات مثل: نحن نقدر ما فعلت اليوم، شكرا على الإنجاز الرائع.

منح المكافأة المادية مهم لكنه ليس كافيا، لا تخرج الكلمات الخبيثة من لسانك. لا تقل إلا ما يثلج صدور السامعين، الكلام هدايا صغيرة.

علاج الأخطاء والشكاوى وتقبل النقد، دوما ابدأ بذكر الأشياء الإيجابية للشخص، لا تهين أي شخص، كن رقيقا لا تهاجم حتى إن اختلف عن وجهة نظرك.

المعركة الخرافية بين الرياح والشمس من هما الأقوى؟ من يستطيع أن يجعل الرجل يخلع معطفه في الأول هو الفائز، يئست الرياح على الرغم من شدة الإعصار، حرارة الشمس اللطيفة جعلت الرجل يخلع معطفه، ففازت الشمس نتيجة استخدام أسلوب اللطافة والرقة.

تحديد الأهداف: عندما يُحدد هدف ويتم انجازه، نحدد هدفا آخر، من ينجز يشعر بالثقة في نفسه، ولا بد أن تكون الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق، أهمية وضع خطة زمنية، وضع أهداف قصيرة وأهداف بعيدة بحيث تصب القصيرة في تحقيق الهدف البعيد أي التخطيط، ضرورة وضع الأولويات، وتنظيم الوقت والطاقة بحسب الأولوية، اكتب أهدافك، حدد الأهم، وابدأ بها.

وعن العلاقة بين المثابرة والموهبة باختصار يقول المؤلف: التركيز والانضباط والمثابرة هي الموهبة والإبداع، من دون مثابرة لن تفلح الموهبة.

تحقيق التوازن بين العمل والمرح: التمتع بالحياة والسعادة والنجاح المادي ليس وحده يحقق السعادة، غيّر موقفك وحدد أوقات لأسرتك وللتمارين وللترفيه والاسترخاء.

تكوين موقف عقلي إيجابي: التغلب على المؤثرات الخارجية، نحن نقرر كيف يكون يومنا، لا بد أن نضحك من بعض المواقف، روح الدعابة تساعد على الاحتفاظ برؤيتك، اهدأ وفكر بنفسك، وراجع خطواتك، وفكر في الخطوات المقبلة، لا تجعل الأمور الصغيرة تعطل طريقك.

تعلم ألا تقلق: المرونة والإبداع، التغيير يسبب القلق والانفعال، لكن لا بد أن يتحكم المرء في الغضب، لا تخاف من فقد الوظيفة، ولا تخاف من الخسارة المادية، اعمل واجبك على أتم وجه ثم دع الأمور، يوما بيوم، تقبل المحتوم، ضع حدا للمخاوف، ضع الأمور في نصابها الطبيعي، اشغل نفسك، اسأل نفسك ما هو أسوأ الاحتمالات، وجهز جسدك نفسيا وعقليا لتقبلها، اعمل بهدوء وبطريقة منهجية منظمة، واسأل نفسك مثلا: ماذا أفعل لأُحسن الوضع؟ حدد خطواتك وقيمها، روّض المخاوف وبث الطاقة في حياتك.

الحماس للعمل: وزع التحية على الجميع، حب عملك ودع الآخرين يحبونه أيضا، ابعد الضجر والملل من حياتك.

استمتع بالحياة وتعلم الشغف بها.