كشفت إحصاءات أعلنتها "دبي الذكية" أن بوابتها للدفع عبر شبكة الإنترنت والهواتف الذكية "DubaiPay" حققت ارتفاعاً في المبالغ المُحصلة بنسبة 15% خلال الفترة ما بين الأول من يونيو2016 والأول من يونيو2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، وارتفاعاً بنسبة 13% في عدد المعاملات المنفذة خلال الفترة نفسها. 

وقد شهدت بوابة الدفع "DubaiPay"معدلات إقبال لافتة فاقت التوقعات من المتعاملين من قطاعي الأعمال والأفراد خلال الفترة المذكورة؛ مسجّلة قيمة بلغت نحو 12مليار لمصلحة الجهات المشتركة في البوابة، من القطاعين الحكومي والخاص، نُفذت عبر نحو (10) ملايين معاملة.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية: "نعمل في "دبي الذكية" انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" القائمة على استشراف المستقبل على صعيد التحولات الذكية في المدينة؛ لجعلها الأسعد والأذكى على وجه الأرض، لكي تكون مثالًا يحتذى للمدن الذكية حول العالم.. فنحن نستفيد من التكنولوجيا لترجمتها وتوظيفها على شكل مبادرات وخدمات تنعكس آثارها بشكل مباشر على حياة الناس بغية إسعادهم".

وأضافت سعادتها قائلة: "إننا ننظر إلى كل مبادرة من منظور السعادة ونطورها، لذا عملنا في "دبي الذكية" بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة ومزودي الخدمات لتقديم بوابة الدفع "DubaiPay"، بطرق متعددة ومن خلال القنوات المبتكرة، لإضافة تجربة مميزة تسعد المتعاملين بتمكينهم من دفع التزاماتهم المالية لكافة الخدمات اليومية، ونحن نعمل بلا كلل على كل مبادرة وخدمة نوفرها للمجتمع ونطورها لتصبح أفضل أداءً، وصولاً إلى المزيد من الفوائد ليعم نفعها على المقيمين والمواطنين وقادة المدينة وأصحاب الأعمال والزوار".

وأردفت سعادتها قائلة: "إن دبي مدينة طموحة جداً وترنو لتكون الرقم واحد في كل ما تقوم به: في مجال الأعمال التجارية، وفي نوعية الحياة، وفي مجال الابتكار والإبداع.. وتسعى دبي الذكية للمساهمة في تحقيق ذلك مستهدفة جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض استناداً إلى أدوات المستقبل المُبتكرة".

من جهته قال سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: "تُجسد DubaiPay مستوى الراحة وسهولة المعاملات الحكومية المستقبلية الذي نعمل لتوفيره لسكان دبي منذ اليوم وتتكامل مع منظومة المعاملات الذكية التي أوجدناها. نريد أن تكون الأجهزة الذكية محطة واحدة لكل احتياجاتهم ومعاملاتهم، وهذه النسبة من الإقبال وحجم المدفوعات عبر البوابة تُثبت أن ملامح المدينة الذكية التي تطمح إليها قيادتنا قد بدأت بالتشكل منذ الآن وهو أمر لم يكن ليتحقق دون التعاون البناء من الشركاء الحكوميين ومن القطاع الخاص ".

وأضاف لوتاه "النجاح الحالي لـ DubaiPay"" هو مجرد البداية في رحلة الابتكار اليومية لمؤسسة حكومة دبي الذكية ونريد كافة خدماتنا أن تكون ترجمة لمقولة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي خلال توجيهه الجهات الحكومية لتنفيذ مبادرة 10X:" .. اليوم في دبي تجاوزنا مرحلة التطوير وعقدنا العزم أن نبقى في المركز الأول بفارق عشر سنوات"

وأوضح لوتاه: "الآثار الإيجابية المستقبلية للبوابة تتجاوز مجرد التوفير الهائل في النفقات والوقت وتمتد لتحقيق مكاسب طويلة الأمد نسهم عبرها في الحفاظ على عالم المستقبل والبيئة في دبي، حيث أن المعاملات الرقمية تُسهم في تحقيق معايير الاستدامة البيئية من خلال الحد من أية آثار بيئية تنجم عن الطرق التقليدية وبذلك نُسهم في بناء (الاقتصاد الأخضر)".

وتلعب دائرة المالية بحكومة دبي دوراً حيوياً في تعزيز الإيرادات المتحصلة من خلال بوابة DubaiPay، وفقاً لجمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في دائرة المالية بحكومة دبي، الذي شدّد على أهمية الدور الذي تلعبه إدارة الشؤون المالية في استقطاب مقدمي الخدمات إلى البوابة. وقال: "دائرة المالية حريصة على لعب دورها في استقطاب مقدمي الخدمات إلى بوابة الدفع الإلكتروني DubaiPay عبر منحهم أسعاراً منافسة، وتقديم خدمة تحويل الأموال بمرونة تلبي احتياجات أولئك المقدمين، وزيادة الثقة في بوابة الدفع التي باتت تتيح خيارات دفع أكثر تشمل بطاقات الخصم المباشر والدرهم الإلكتروني وغيرها".

وتمثل ""DubaiPay البوابة الآمنة والسلسة لإجراء المدفوعات في مدينة دبي، بوصفها مصنفةً من أكثر المدن أماناً حول العالم في الواقع الحياتي اليومي للأفراد. وتعمل "دبي الذكية" للحصول على التصنيف ذاته في العالم الافتراضي، لتكون منظومة دبي الذكية الأكثر أماناً على المستوى العالمي، تحقيقاً لسعادة المجتمع وتقديم رسائل إيجابية للعالم؛ استهداءً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: "السعادة عدوى محمودة ونريد لشعوب العالم أن يتأثروا بها لينعموا بالخير".