أطلقت واتساب مؤخراً تحديثاً جديداً يتيح لمستخدمي هواتف آيفون مشاركة أي نوع من الملفات، طالما لا يتجاوز حجمها 100 ميجابايت، مما يزيد من فرص اختراق الأجهزة من خلال هذه الملفات.

سابقاً كان لدى المستخدمين فقط خيار لتبادل وثائق PDF، ورغم هذه المزايا الجديدة للتحديث، إلا أنه يمكن أن يجعلك أيضا أكثر عرضة لمخاطر أمنية محتملة، إذ يمكن للهاكرز الاستفادة من التحديث عن طريق نشر الملفات الخبيثة من خلال التطبيق.

ويمكن للمستخدم الوقوع في الفخ وتحميل البرامج الخبيثة وإصابة هاتفه، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدى إلى مشاكل خطيرة، مثل فقدان البيانات الخاصة والحساسة، كما أن واتس اب يسمح لأي شخص، وليس فقط جهات الاتصال الخاصة بك إرسال رسالة لك، مما يجعل من السهل استهداف أي مستخدم بهذه الطريقة.

إذا تلقيت رسالة تبدو مشبوهة من مرسل لا تعرفه، فيمكنك حظره حتى لا يتمكن من إرسال رسالة أو الاتصال بك عبر واتس اب، فكل ما عليك هو فتح المحادثة والضغط على خيار بلوك، كما يمكنك أيضا الإبلاغ عن المستخدم باعتباره spam.

وإذا قمت بالضغط على رابط مصاب أو تحميل ملف خبيث على الهاتف الخاص بك، يمكنك حماية نفسك عن طريق تشغيل برامج مكافحة الفيروسات بأسرع ما يمكن.