أعلنت شركة "كريستال لاغونز" العالمية المتخصصة بتطوير البحيرات الكريستالية والرائدة على مستوى العالم عن افتتاح مكتبها الإقليمي الجديد في العاصمة المصرية القاهرة هذا الشهر.
 
وتشارك "كريستال لاغونز" الآن في مجموعة من المشاريع في مصر التي تبلغ قيمتها أكثر من 5 مليار دولار، وقد وقعت الشركة 13 عقداً بالفعل في مصر ويتم التفاوض حالياً على 10 عقود جديدة في القاهرة والساحل الشمالي والعين السخنة والغردقة. وتعتبر مصر السوق الأكبر لهذه الشركة العالمية المتخصصة بتطوير البحيرات الكريستالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وسيتيح افتتاح المكتب الجديد فرصة مميزة للتواصل بين مسؤولي الشركة والعملاء الحاليين والمحتملين في مصر، وتوفير الاستشارات اللازمة وإجراء المناقشات والمفاوضات وإنجاز المشاريع الجارية بشكل أسهل بكثير.
 
وبهذا السياق قال كارلوس سالاس، المدير لشركة "كريستال لاغونز" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي سيكون مسؤولاً عن إدارة المكتب الجديد: "تعتبر مصر سوقاً رئيسياً بالنسبة لنا ولهذا فتحنا مقرنا الجديد في القاهرة لتسهيل إنجاز المشاريع والصفقات التي نعمل عليها حالياً مع العديد من المطورين في مصر. وسوف يلعب مكتبنا الجديد دوراً أساسيا في دعم شركائنا في شمال أفريقيا خلال السنوات القادمة".
 
وتابع قائلاً: "إن تقنياتنا الحاصلة على براءة اختراع عالمية تؤكد قدرة شركتنا على بناء وتطوير المسطحات المائية في أي مكان في العالم وحتى في أكثر المواقع القاحلة، وسنقوم بافتتاح بحيرة كريستالية في مصر على الساحل الشمالي في وقت لاحق هذا العام".
 
وقد قامت "كريستال لاغونز" بتعيين "دينتونز" التي تعتبر أكبر شركة محاماة في العالم لتسجيل براءة اختراع الشركة في منطقة الشرق الأوسط، وسوف تكون مسؤولة عن مراقبة الأسواق في جميع أنحاء المنطقة لرصد الانتهاكات المحتملة للحقوق الفكرية لـ "كريستال لاغونز" بما في ذلك براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم وأسماء النطاقات.
 
وتشمل المشاريع التي يجري تطويرها حالياً مشروع "بو آيلاند" الذي تطوره شركة مكسيم العقارية في الساحل الشمالي، والذي سيكون أكبر مشاريع الشركة في مصر. وتبلغ تكلفة المشروع بأكمله 1.8 مليار دولار ويمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، وستغطي مساحة البحيرات الكريستالية مساحة 32 هكتاراً داخل المجتمع متعدد الاستخدامات الذي يتميز أيضاً بشاطئه الرملي الممتد لحوالي 17.5 كيلومتر. ومن المقرر تسليم المرحلة الأولى، التي تعادل 10٪ من المساحة الكلية بتكلفة 455 مليون دولار، في الربع الأول من العام 2018.
 
كما تعمل شركة كريستال لاغونز في مشروع بحيرة البجع الساحل الشمالي قيد التطوير حالياً من قبل مجموعة حسن علام، إحدى شركات التطوير السكنية الرائدة الفاخرة في مصر، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 200 مليون دولار. وهذا بالإضافة إلى مشروع بحيرات بورتو ضمن مشروع بورتو جولف مارينا بقيمة 345 مليون دولار أمريكي على مساحة تبلغ 150 هكتار.
 
وتعمل الشركة حالياً في ثلاثة مشاريع على البحر الأحمر بما في ذلك مشروع الجونة بالإضافة إلى أكبر بحيرة كريستالية في العالم ضمن مشروع سيتي ستارز شرم الشيخ بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن مشروع آخر في شرم الشيخ أيضاً، وهو بحيرة راداميس في قلب مشروع متعدد الاستخدامات يضم ثلاثة فنادق تشمل 2500 غرفة.
 
وتعززت محفظة شركة كريستال لاغونز في مصر مؤخراً من خلال مشاركتها في مشروع جديد في جبال العين السخنة بقيمة 250 مليون دولار يضم 6 بحيرات كريستالية مذهلة تمتد على مساحة إجمالية قدرها أربعة هكتارات بالإضافة إلى ثلاثة كيلومترات من الشواطئ الرملية الرائعة.
 
وكانت الشركة قد وقعت مؤخراً عقداً مع شركة "تطوير مصر" لإنشاء بحيرة كريستالية مميزة في مشروع فوكا باي بقيمة 117 مليون دولار في منطقة رأس الحكمة. وهو المشروع المشترك الثاني بينهما بعد مشروع جبل الجلالة والذي سيضم أول بحيرة جبلية في العالم.
 
وأضاف كارلوس سالاس بالقول: "تساهم البحيرات الكريستالية التي نطورها في تعزيز قيمة المشاريع مما يتيح للمطورين تحقيق عائد استثمار قوي، بالإضافة إلى كونها صديقة للبيئة حيث أنها تستخدم أقل بما يصل إلى 30 مرة من حجم المياه التي يستهلكها ملعب للجولف، ونحو نصف المياه المطلوبة لري حديقة من نفس الحجم. كما تستخدم هذه البحيرات أقل بنحو 100 مرة من المواد الكيميائية بالمقارنة مع نظام الترشيح التقليدية، وأقل بنحو 98٪ من الطاقة المطلوبة التي تستهلكها أنظمة معالجة المياه التقليدية".
 
ويوجد لدى الشركة حالياً أكثر من 600 مشروع في مراحل مختلفة في 60 بلداً في جميع أنحاء العالم.