يسرّ رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي أن يعلن عن معرضه القادم الذي من المقرر إقامته في "مساحة المشروع" تحت عنوان "هويات منسوجة"، ويرصد هذا المعرض أسلوبنا في التعايش والتأقلم مع البيئة المحيطة كما يسلط الضوء على نمط الحياة في دولة الإمارات.

ويقدم هذا المعرض، الذي يفتح أبوابه للجمهور يوم الأربعاء الموافق 5 يوليو وحتى يوم السبت الموافق 22 يوليو، أعمالاً تركيبية معاصرة تسلّط الضوء على الموضوعات المتجددة في الفن من إنتاج الفنانين الناشئين المقيمين في دبي وهما ستيفاني نيفيل وجيف سكوفيلد.
  
ويدعو الفنانان سكوفيلد ونيفيل زوّار المعرض إلى استكشاف أبعاد رؤية ذاتية ومدى علاقتها بالبيئة بالاقتران مع المجتمع الذي يخوض فيه الفرد غمار التحدي من أجل تشكيل ملامح هويته الذاتية. وفي هذا الصدد، يقول سكوفيلد: "ينجم عن التجربة الإبداعية القائمة على الجمع بين المواد الطبيعية والأشياء الموجودة التي كان يُفترض لا حاجة لها أعمال فنية ذات مدلولات مرئية واضحة، وهي ثمرة لسلسلة من العمليات الإبداعية والتي تستهلها مرحلة انتقاء المكونات ثمّ التجميع وأخيراً مرحلة إضفاء مفهوم جديد إلى هذه المواد".

ويستكشف المعرض العلاقة التي تجمع بين أفراد المجتمع في ضوء التنقل والتدفق، بما يؤكد على التجارب المشتركة بينهم في دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحفاظ على هوياتهم الشخصية. وفي هذا السياق، قالت الفنانة نيفيل: "يتشابه هذا التكوين مع جوهر النسيج المجتمعي الذي يتألف من خيوط فردية مترابطة تسهم بدورها في تعزيز وتوحيد المجتمع مع الحفاظ على مرونته وقدرته على التأقلم".

وتتحدد ملامح الدراسة المرئية بهذا المعرض في التصورات والاستخدامات المتنوعة للمواد المنسوجة. وعلى جانب آخر، يسلط المعرض الضوء على الطبيعة الجوهرية لهذه المواد بما في ذلك متانة المنسوجات وهشاشة الخيوط القابلة للانفصال ورقة الأوراق الفردية مع قوّة الكلمات المكتوبة، بالإضافة إلى جوانب التعزيز المتبادل بين المواد الصناعية بما فيها الأسلاك المعدنية والكتل الخشبية، كما يقدم تصوّراً عميقاً للعناصر الطبيعية مثل القطن في ملمسه ونسيجه.

ويسعى كلا الفنانين، اللذين سبق وأن تعاونا معاً في معرض "ليوا آرت هاب"، إلى دراسة استخدام الأغراض الموجودة والمعاد تدويرها، ضمن حوار قائم بين أساليبهما الفردية والذي يبرز في أعمال فنية تركيبية ودراسات متناقضة للمواد على نطاقات واسعة ومحدودة.

 

لمعرفة أجندة فعاليات المعرض وساعات الافتتاح، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مساحة المشروع": http://www.nyuad-artgallery.org/en_US/arts-center-project-space.

هويات منسوجة
5-22 يوليو 2017
مساحة المشروع، جامعة نيويورك أبوظبي (داخل مركز الفنون)
الحفل الافتتاحي للمعرض: الأربعاء الموافق 5 يوليو في تمام الساعة 5:30 مساءً، ويرحب بعامة الجمهور.