قالت الدكتورة ايفا فرفالدسكا Dr , Eva Fryvaldska  مديرة هيئة السياحة في منطقة ترنجين وسط سلوفاكيا ان السياحة العلاجية تعتبر من اهم مصادر الدخل القومي بعد الصناعة .
وذكر في تصريح صحافي ان المصحات العلاجية في بوينيتسي بمنطقة ترنجن تعد الأكثر عراقة في سلوفاكيا وتستعد حاليا لاستقبال السياح الخليجيين والعرب بباقات خاصة لقضاء عطلات استشفاء طبيعية باقل الأسعار.
وقالت ان العلاج في هذه المصحات يحقق نتائج كبيرة عادة ويزيل المشكلات اليومية لدى الكثيرين خاصة العلاج بقوة المياة المعدنية وسط جمال الطبيعة والاسترخاء في بيئة طبيعية خلابة وسط الجبال .
وأشارت الي ان أساس التطبيقات العلاجية هي المياة المعدنية الجوفية الحاوية على المعادن والمياة الكربوهيدروكربونية والكبريتية والكلسية مع المغنيزيوم منخفضة التوتر الحراري وبدرجات حرارة من 28 الى 52 درجة مئوية , وهذه المياه تتدفق من عمق 2000 متراً من تحت الأرض عبر الينابيع التسعة في مصحات بوينيتسي  , وتتدفق المياه المعدنية الطبيعية من هذه الينابيع بقوة ضخ 40 ليترا في الثانية مما يحسن فعالية الانسجة وتغذيتها بالاكسجين وبهذا تؤثر بشكل إيجابي على فعالية الجسم بوجه عام .
وأوضحت الدكتورة ايفا ان مصحات بوينيتسي تعالج امراض الجهاز الحركي وامراض الجهاز العصبي والامراض النسائية والامراض الناجمة عن العمل وامراض الكلى والجهاز البولي .
وكشفت ان التطبيقات العلاجية تتركز في المعالجة المائية في ثلاث مسابح ذات درجة حرارة عالية وثلاث مسابح تأهيلية علاجية  والمساجات تحت الماء , وكذلك التربية البدنية العلاجية والمعالجة الانعكاسية والمعالجة الكهربايئة والمعالجة بالاوكسجين.
وذكر ت ان مصحات بوينيتسي العلاجية تقدم خدمات الإقامة العلاجية بصورة أساسية حيث توجد خدمات الإقامة والطعام والعلاج تحت سقف واحد حيث يتبع المصحان العلاجيان بانيك والسلام عدة بيوت وفيلات للإقامة الراقية .
وأوضحت ان هذه المصحات محاطة بالسهول والجبال الخضراء وشلالات المياه كما انها قريبة من قلعة بوينيتسي الشهيرة وحديقة الحيوانات مما يجعل الزيارة اليها جديرة بالاهتمام لكافة افراد العائلة .