تطوف قناة الشارقة خلال شهر رمضان المبارك العالم من أقصاه إلى أقصاه، مستعرضة الطريقة التي يقضى بها المسلمون في دول العالم المختلفة أيام الشهر الفضيل، وأبرز العادات والتقاليد التي تحيي بها الشعوب أيام وليالي شهر الصوم، وذلك من خلال برنامج "رمضان والشعوب" الذي تعرضه القناة مرتين أسبوعياً خلال الشهر.
 
فمن أستراليا شرقاً، مروراً بدول جنوب الصحراء الإفريقية، ودول أوروبا الشرقية، وانتهاءً بدول أمريكا اللاتينية في أقصى الغرب، يدهش "رمضان والشعوب" بفكرته المبتكرة، متابعي شاشة الشارقة بفقراته المنوعة، التي يعمل عليها فريق مكون من المنتجة سهام شريف، والمخرج خالد آل علي، والمذيعة منى المرزوقي.
 
ويتطرق "رمضان والشعوب" خلال فقراته إلى العادات الغذائية لدى الشعوب الإسلامية، من طرق إعداد الطعام وأنواعه، ويوميات الصائمين، وتجمعات الإفطار والسحور الجماعي، وكيفية استقبال المناسبات الخاصة خلال الشهر، ويتطرق إلى المفارقات التي يعيشها المسلمون حول العالم خلال أدائهم لفريضة الصوم، مثل مدة الصيام، وطبيعة الأجواء المناخية التي قد تؤثر على القيام بالفريضة، ومدى توفر الأطعمة الحلال للمسلمين في بعض البلدان.
 
وقالت سهام شريف، منتجة البرنامج: "يصطحب برنامج "رمضان والشعوب" مشاهدي قناة الشارقة في رحلة استكشافية طويلة لجغرافيا وتاريخ وعادات وتقاليد نحو 65 دولة حول العالم، عبر تسع حلقات، متجولاً بهم في سبع دول مختلفة في الحلقة الواحدة".
 
وأضافت: "يظهر البرنامج بشكل ممتع، نرجو أن ينال إعجاب المشاهدين، حيث يعتمد على تقارير مصورة خاصة، من مراسلينا المنتشرين في 45 دولة، فضلاً عن تصاميم الجرافيك التي نستخدمها للإيضاح حول الدول التي لا نحظى فيها بمراسلين".
 
وأوضحت: "يضم البرنامج فقرة مميزة لعرض المقاطع المصورة التي يرسلها إلينا المشاهدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم، لنتعرف من خلالها على طبيعة الشهر الفضيل في بلدانهم، وقد خصصنا الوسم "#رمضان_والشعوب" على تويتر وإنستجرام لاستقبال المشاركات عليه".
 
من جانبه، قال خالد آل علي، مخرج "رمضان والشعوب": "حرصنا على أن يظهر البرنامج، الذي تبلغ مدته 25 دقيقة، بشكل مميز وبإيقاع سريع يجذب المشاهدين، ويمنحهم المعلومات المناسبة بالصوت والصورة بطريقة شيقة، كذلك اعتمدنا في مقدمة البرنامج "تتر" مميز يناسب المحتوى، من تأليف وغناء محمد ذكي".
 
وأوضح قائلاً: "اعتمدنا في "رمضان والشعوب" على شبكة من المراسلين المحترفين، وأحدث تقنيات الصوت والصورة، وفنون الجرافيك، والمعلومات التاريخية الموثقة، التي هي حصيلة جهود نحو 20 من العاملين في البرنامج، الذي يعرض يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، عند العاشرة والنصف مساءً".
 
أما منى المرزوقي، مذيعة "رمضان والشعوب"، فترى أن البرنامج يمثل لها نقلة مهنية مهمة، مع عملها كمذيعة أخبار، وذلك بسبب جماهيريته المتوقعة في شهر رمضان بروحانياته السامية، ومشاعر الحب والتضامن السارية فيه.
 
وأضافت: "رمضان والشعوب" من البرامج الشيقة التي سعدت بتقديمها، وقد استفدت كثيراً من المعلومات التي اطلعت عليها من خلال هذه التجربة، والتي كان بعضها غير مألوفاً، وأرجو أن يجد المشاهدون فيه قيمة خبَرية ومعرفية خلال الشهر الفضيل".
 
وتزخر شاشة قناة الشارقة في شهر رمضان المبارك بالعديد من البرامج والمسلسلات والمسابقات عالية المستوى، والتي تواكب اهتمامات وتطلعات متابعيها في دولة الإمارات ودول الخليج العربي بشكل عام.