في إطار حرصها على مواكبة الأجواء الروحانية لشهر رمضان المبارك، تقدم قنوات وإذاعات مؤسسة الشارقة للإعلام، ضمن دورتها البرامجية الرمضانية لعام 2017، باقة تتضمن 25 برنامجاً دينياً تبث في مختلف الأوقات على مدار أيام الشهر الفضيل.

وتعرض قنوات المؤسسة الثلاث: "الشارقة"، و"الشرقية من كلباء"، و"الوسطى من الذيد"، 12 برنامجاً دينياً متنوع المواضيع، في حين تبث إذاعتا "القرآن الكريم" و"الشارقة"، 13 برنامجاً ومادة مسموعة عبر الأثير. 

قناة الشارقة
واستأثرت قناة الشارقة بالعدد الأكبر من البرامج الدينية عبر القنوات التلفزيونية خلال الشهر الفضيل، بواقع ثمانية برامج، يأتي في مقدمتها البرنامج الأكثر شعبية، "مدفع الإفطار"، الذي يصنف من فئة البرامج الدينية الجماهيرية، ويُنقل على الهواء مباشرة لحظات ما قبل غروب الشمس وإطلاق المدفع إيذاناً بحلول موعد الإفطار، وسط تفاعل الجمهور مع البرنامج وأسئلته التي يطرحها المذيع.

وتقدم القناة كذلك "مسابقة الختمة الرمضانية"، البرنامج التفاعلي اليومي المباشر، الذي يهدف إلى عرض ختمة لكتاب الله تعالى بمشاركة الجمهور عبر الاتصال بهاتف البرنامج، وعرض مشاركاتهم في تلاوة القرآن الكريم وتصحيح ما يلزم منها، أما برنامج "فتاوى"، فيتناول الرد على استفسارات الناس حول عدد من المسائل الفقهية في الشريعة الإسلامية، في حين يسلط برنامج "غرس النبوة" الضوء على السيرة النبوية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، من مولده إلى وفاته، بشكل مختصر في عشرة دقائق لكل حلقة مع الشيخ عثمان الخميس.

وتقدم القناة برنامج "في رحاب سورة"، الذي يعرض السور القرآنية مبيناً الملامح العامة لكل سورة وترتيبها في المصحف الشريف، وما تتميز به، وسبب نزول آياتها، ويهدف البرنامج إلى بيان تناسق مطلع كل سورة مع خاتمتها، والمواضيع التي تتناولها بشكل عام، والإشارات العلمية والقيم الخلقية والتربوية التي تتضمنها.

وتستعرض القناة في برنامج "مآذن الشارقة"، العمارة الإسلامية لمساجد إمارة الشارقة، والمكتبات الملحقة بها، في حين يتناول برنامج "ورقات" في جزئه الثالث، السنن النبوية المهجورة عند المسلمين، بحيث يشكل البرنامج دعوة إلى إحياء هذه السنن والتركيز عليها، أما برنامج "إنها طيبة"، فتهدف القناة من خلاله إلى التعريف بالمواقع التاريخية في المدينة المنورة.

قناة الشرقية من كلباء
من جانبها، تعرض قناة الشرقية من كلباء ثلاثة برامج دينية هي: برنامج "لحظة في رمضان"، الذي يتناول الجانب الخاص بالقرآن والسنة وربطه في حياتنا اليوم، بالإضافة إلى برنامج "نسمات إيمانية"، الذي يعبر عن النفحات الإيمانية على شكل ورقات متنوعة تحث الصائم على طاعة الرحمن وطلب المغفرة والرحمة في الشهر الفضيل، و"أخلاقيات الرسول"، الذي يعرض مجموعة من مكارم الأخلاق التي تشكل ملامح الخلق النبيل الذي كان يملكه رسولنا الكريم صلوات الله وسلامة عليه.

قناة الوسطى من الذيد
أما قناة الوسطى من الذيد، فتعرض خلال الشهر الفضيل حلقات جديدة من برنامج "تدبرات قرآنية"، الذي يخصص كل حلقة لتفسير آيات معينة من القرآن الكريم وتقديم تدبرات في معانيها.

"إذاعة القرآن الكريم"
حددت إذاعة "القرآن الكريم" ضمن دورتها الرمضانية عشرة برامج، تبثها على مدار اليوم، تتضمن برنامج "قرّاء الإمارات"، الذي يستضيف 25 قارئاً إماراتياً سجلوا تلاوات وأذانات تبث في حلقات البرنامج، ويسلط الضوء على الأئمة الإمارتيين والمساجد التي يأمون فيها المصلين في إمارات الدولة السبع.

ويتناول برنامج "قصص الآيات"، القصص التي وردت في القرآن الكريم مسلطاً الضوء على العبرة منها، حيث تسرد كل قصة بشكل مختصر وتختم بآيات يتلوها القارئ هزاع البلوشي. أما "الأدعية القرآنية"، فهو برنامج يورد أدعية جاء ذكرها في كتاب الله، في حلقات تصل مدتها إلى 3 دقائق، بصوت القارئ رعد الكردي.

وتسلط الإذاعة في برنامج "تأملات قرآنية" الضوء على المعجزات في الكون، من النبات والإنسان والحيوان، التي جاء ذكرها في القرآن الكريم، مع توفير شرح وافٍ عنها، وتتلى الآيات بصوت القارئ ياسر الدوسري، في حين يعرض برنامج "تساؤلات رمضانية" أسئلة تهم الصائم من شرح الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله، في حلقات تبلغ مدتها 3 دقائق.

الإبداعات الفريدة لقراء العالم العربي، ستكون جزءاً من برنامج "نوادر التلاوات"، الذي يستعرض سيرة نخبة من كبار مشايخ القراءة، وتختم كل حلقة بإحدى التلاوات النادرة لقراء من أمثال: عبد الباسط عبدالصمد، ومحمد المنشاوي، وعلي جابر، والحافظ خليل إبراهيم. أما "روائع التلاوات 30" فيستعرض تلاوات لأجمل الأصوات وأكثرها تأثيراً بآيات مختارة.

وفي تحفيز لنهج الابتكار، تقدم إذاعة القرآن الكريم من الشارقة برنامجاً يبث تلاوات لـ 30 قارئاً من أئمة الإمارة أصحاب الأصوات الشجية، تبث تلاوتهم لأول مرة عبر الأثير، كما تعرض القناة برنامج  "فضائل السور" الذي يأتي في 15 حلقة تتناول السور القرآنية في نصوص من السنة النبوية الصحيحة التي تبين فضلها وأجر تلاوتها وسبب نزولها، إضافة إلى برنامج "تفسير البيان" الذي يشرح مفردات القرآن الكريم، ويبين جلال بلاغتها، وحسن اختيارها.

وأعدت الإذاعة بين التلاوات، العديد من الفواصل التي تثري وقت الصائم بالفائدة، مثل التنبيه بمواقيت الصلوات الخمس، والعد التنازلي لرمضان مع أحاديث رمضانية، وعداد الختمة الرمضانية، وأذكار الصباح والمساء، بالإضافة إلى الأدعية النبوية الجديدة وسلسلة أحاديث الأربعين النووية.

"إذاعة الشارقة"
من جهتها، تبث إذاعة الشارقة ثلاثة برامج دينية، هي: "الختمة الرمضانية"، وهو برنامج يبث بعد صلاة العصر مباشرة في حلقة ترتيل مباشرة من إحدى مساجد الشارقة، ينقلها الشيخ المقرئ شيرزاد عبد الرحمن، بصحبة رواد بيوت الله، يستمع لتلاوات المصلين ويصححها مباشرة في ورد يومي يكمل خلاله ختمة كاملة لكتاب الله عز وجل، ويستهدف البرنامج جميع الفئات العمرية من الصغار والكبار. 

أما "شريعة النور"، أحد أهم برامج إذاعة الشارقة، فيتخصص في الإفتاء، ويستضيف مجموعة من العلماء والمفتين من دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة وأستاذة من جامعة الشارقة، يقدمه كل من الشيخ إسحاق عبد اللطيف، والشيخ يحيى علي.

وتقدم الإذاعة عند الواحدة ظهراً برنامج "سير الأعلام في شهر الصيام" الذي يعرض سير أعلام المسلمين في قالب درامي يؤديه شابان يشغلهما أمر الإفادة من شهر رمضان باعتباره موسما للعبادة وتزكية النفس، فتقودهما رغبتهما في أن يربحا الشهر الكريم، إلى الالتقاء بواحدة من الشخصيات الإسلامية، ومحاورتها بهدف اجتلاء سيرتها في شهر رمضان، والاطلاع على أفكارها حول الصوم والتزكية، مع الإشارة إلى الجوانب التعريفية بشخصيتها، والمحطات الهامة في تاريخها. ويأتي البرنامج من إعداد منى صقر، وأداء شريف سباق، ومعتز صقر، وإخراج هيمن زكريا.