بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، راعي الدورة، افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، النسخة الخامسة لدورة ند الشبا الرياضية، التي تقام تحت شعار "قدرات لا حدود لها"، وتعد الحدث الرياضي الأكبر من نوعه في شهر رمضان الفضيل من ناحية أعداد الرياضيين المشاركين وتنوع الألعاب المدرجة فيها.
وحضر الافتتاح: الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، الشيخ زايد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة، اللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي ورئيس اللجنة المنظمة للدورة، مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، سامي القمزي مدير عام الدائرة الإقتصادية في دبي والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، محمد أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران،إبراهيم عبدالملك أمين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وعدد من رؤوساء الاتحادات الرياضية ومدراء الدوائر الحكومية والخاصة.
وجاء حفل الافتتاح مبهرا وجسد نهج القيادة الرشيدة في بناء الوطن والإنسان الإماراتي وإعداده للمستقبل، ودعم أصحاب الهمم، باعتبارهم جزءا أساسيا من المجتمع.
ولعب دور البطولة في الحفل الطفل ظاهر المهيري، الذي يمثل نموذجا رائعا لقدرة أبناء الوطن من أصحاب الهمم في إثبات ذاتهم، ومواجهة التحديات والمساهمة في بناء مستقبل الوطن.
كما تضمن عروضا فنية جسدت جمالية الألعاب الرياضية التي يتضمنها برنامج المنافسات، وأداها رياضيون محترفون، جمع أدائهم بين الجمال والإبهار والعروض الاكروباتية التي صفق لها الجمهور كثيرا.
وفي ختام الحفل التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، بالطفل ظاهر المهيري، وأثنى على مشاركته وأشاد بروحه الإيجابية.
كما التقى سموه عددا من المشاركين في الدورة، وضيوف حفل الافتتاح وفي مقدمتهم النجمان البرتغالي لويس فيجو، أفضل لاعب في العالم سابقا، والبرازيلي فالكاو أفضل لاعب كرة صالات في العالم.
وقام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، بجولة للإطلاع على مرافق البطولة، وزيارة "خيمة الخير" التي تضم أجنحة الدوائر والشركات الراعية للدورة، ومنطقة مشاريع الشباب، التي تشهد زيادة في أعداد المشاركين فيها بدعم من اللجنة المنظمة للدورة، كما تمثل الخيمة منطقة لتجمع الجمهور والحصول على أفضل الخدمات ومتابعة المنافسات عبر شاشة عملاقة.
 
حسن المزروعي: ملتقى الجميع وميدان التنافس
ألقى حسن المزروعي مدير الدورة كلمة في حفل الافتتاح، وقال: ببالغ الفخر والسرور يتجدد اللقاء بكم في هذا الصرح الرياضي الشامخ ، وفي النسخة الخامسة من هذه الدورة الرياضية المجتمعية التي ينظمها مجلس دبي الرياضي بتوجيهات وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، و هي الدورة التي أصبحت ملتقى عشاق الرياضة من مختلف الأعمار والجنسيات، وميدانا للتنافس الرياضي بين نخبة النجوم وأفضل اللاعبين من مختلف الرياضات.
وتابع: ويسرنا أن دورة ند الشبا الرياضية تواصل للعام الثاني على التوالي تخصيص منافسات عديدة ومتنوعة لأصحاب الهمم، وهي تحمل شعار يترجم نظرة القيادة الرشيدة لهذه الفئة المهمة من مجتمعنا وتقديرنا لهم وهو شعار "قدرات لا حدود لها"، و أن يرتفع عدد الرياضات في النسخة الحالية من الدورة الى 9 رياضات هي : كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، كرة السلة على الكراسي المتحركة، الجري ، الدراجات الهوائية، المبارزة، كرة القدم لفئة الإعاقة السمعية، وتحدي ناس الليلي، والرياضات الثلاثة الأخيرة أضيفت لبرنامج المنافسات للمرة الاولى هذا العام، بجوائز مالية تتخطى 6 مليون درهم، كما ويشرفنا أن يكون للدورة مساهمتها في عام الخير من خلال "خيمة الخير" التي تجمع مشاريع مختلفة في مقدمتها مشاريع شباب الوطن، و كذلك أجنحة الشركات الراعية.     
وأضاف: تواصل دورة ند الشبا الرياضية دورها الرائد في تشجيع فئات المجتمع على ممارسة الرياضة وتعزيز أواصر التعارف والتعاون فيما بينهم، كما تواصل استقطاب النجوم من مختلف الرياضات وتوفير الفرصة لأبناء الوطن للكشف عن مواهبهم وتطوير مستوياتهم الفنية من خلال المنافسات القوية التي تقام بحضور آلاف الجماهير من مختلف الأعمار والجنسيات. 
وختم: تتقدم اللجنة المنظمة للدورة بالشكر الى رعاة وشركاء الحدث، وهم :"مجموعة ميدان" الراعي الماسي، وسوق دبي الحرة الراعي البلاتيني، والطاير للسيارات شريك السيارات الرسمي، و الشركاء الاستراتيجيون للدورة : بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وهيئة الصحة في دبي وهيئة وكهرباء ومياه دبي ، والشركاء الذهبيون: صن أند ساند سبورت ومونفيسو واللجنة العليا للمشاريع والإرث ، و الشركاء الداعمون: البدّاد ، وكساب وباريس جاليري، و الراعيان الإعلاميان قناة دبي الرياضية وشبكة الإذاعة العربية، ولجميع الحاضرين.  

مباراة استعراضية مميزة
خيم التعادل الإيجابي 2/2 على المباراة الاستعراضية الودية التي جمعت نجوم العالم، مع نجوم الامارات، والتي أقيمت بينهما بمناسبة افتتاح النسخة الخامسة من الدورة، التي قام فيها البرتغالي فيجو والبرازيلي فالكاو بتنفيذ ضربة البداية.
وكان المنتخب الاماراتي هو البادي بالتسجيل أولاً عن طريق سبيت خاطر، الذي استفاد من تمريرة ناصر النيادي وانفرد على أثرها بحارس المرمى.
الا أن نجوم العالم تمكنوا من ادارك التعادل، عن طريق عبد الله سلطان، من تسديدة خارج الصندوق سكنت على يسار حارس مرمى نجوم منتخب الامارات، ثم نجح المالي فريدرك كانوتيه من وضع فريقه بالمقدمة من هجمة مرتدة سريعة.
ونجح ياسر سالم في إدراك التعادل للمنتخب الاماراتي قبل دقيقة واحدة من النهاية عن طريق تسديدة أرضية خدعت مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني السابق، حسن إسماعيل وسكنت على يمينه.
فهود زعبيل يتفوق على سبايدر تيم
حقق فريق فهود زعبيل الفوز على فريق سبايدر تيم 3-0 في افتتاح مباريات بطولة الكرة الطائرة ضمن المجموعة الأولى، وجاءت النتائج (25-20، 25-21، 25-19) وجاءت المواجهة قوية بين الفريقين ويتكرر التعادل كثيرة في الفترة الأولى، وتصل إلى 8-8 و9-9 ووصلت إلى 12-12، بعدها يتحرك فريق فهود زعبيل وينجحوا بالتقدم 15-12، ويرد سبايدر تيم بقوة ويقلص الفارق إلى نقطة 15-14، وصنع البرازيلي اليساندو الفارق مع الفهود ومعه خالد حمزة، ووصلت النتيجة إلى 21-17، وظهر اعتماد الفهود على اللعبة بقوة على الشبكة، في الوقت الذي ارتكب فريق سبايدر تيم العديد من الأخطاء التي كلفته ضباع الكثير من النقاط ويحسم خالد حمزة الفترة الأولى بإرسال ناري ويتقدم الفهود 25-20.
مع بداية الفترة الثانية، يتقدم سبايدر تيم 3-0، إلا أن البرازيلي كايو ألفيس يعود بالفريق تدريجيا، ويرد عليهم مواطنهم سيرجيو لاعب سبايدر الذي ظهر بمستوى أفضل عن الفترة الأولى، ويقود فريقه إلى التقدم 7-4، ويظهر الأميركي كروز مع سبايدر ويساهم في رفع النتيجة إلى 10-6، ويضيق اليساندرو الفارق إلى 11-3، ويرتكب لاعبو فهود زعبيل عدد من الأخطاء تسببت في تقدم سبايدر 15-10.
تتحول المواجهة بشكل مفاجئ، بعدما تحولت الأخطاء إلى سبايدر تيم وتعود المباراة إلى نقطة التعادل 17-17، و18-18، ويتقدم فهود زعبيل بفارق نقتطين، 21-19، و22-19، وكلمة السر في اليساندرو في عودة الفهود ويتقدم 23-19، ويحسمها الفهود 25-21، بعدما أهدر سيرجيو أخر إرسال على الشبكة.
ويحاول سيايدر الفوز بشوط للعودة للمباراة، ورغم تقدم المستوى إلا أن الأفضلية كانت له ووصلت النتيجة إلى 7-6، ثم التعادل 7-7، و9-9، ويقفز الفهود للمقدمة بفارق نقطتين 13-11، و14-11، وتنتهي المباراة 25-19.
"المفاجأة" يتجاوز "الحزم"
جاءت المباراة قوية، بين الفريقين وكان التعادل عنوان البداية، إلا أن نجوم المفاجأة نجحوا في السيطرة على الفترة الأولى، والتقدم 16-11، وكان الكوبي ليفا لاعب المفاجأة هو الأبرز ومعه راشد أيوب وخالد محمود ومواطنه كاميجو، في الوقت الذي حاول فريق الحزم مجاراة المفاجأة، وتصل النتيجة إلى 21-15، وتنتهي الفترة الأولى لمصلحة فريق المفاجأة 25-16.
يتكرر السيناريو في الشوط الثاني، وتسير المواجهة في اتجاه التعادل، 2-2 و3-3، و4-4، ويلعب راشد أيوب دورا كبيرا على الشبكة، ويرتكب المفاجأة عدة أخطاء تكلفه تقدم الحزم 13-9، و15-9، و21-15، ويحسمها الحزم 25-17، ليتعادل الحزم مع المفاجأة بشوط لكل فريق.
تغير شكل المباراة في الشوط الثالث ونجح الحزم في السيطرة على المباراة وقدموا مستوى متميز وسط حالة هبوط للاعبي المفاجأة ويتقدم الحزم 23-16، ويحسم الشوط 25-18، ويتقدم 2-1 في الأشواط، ويعود المفاجأة ويحقق التعادل بعدما فاز بالشوط الرابع بنتيجة 25-19.
وفي الشوط الفاصل تمسك المفاجأة بزمام المبادرة أغلب الأوقات، ونجح بالفوز فيه 15-12، وكسب اللقاء لصالحه.

مواجهتان في كرة الطائرة
تقام اليوم الثلاثاء مواجهتان في منافسات كرة الطائرة في إطار الجولة الثانية للدور الأول، حيث يلتقي ضمن المجموعة الأولى المفاجأة مع سبايدر تيم، وفهود زعبيل مع الحزم.
278 لاعبا في انطلاق تصفيات المبارزة 

تنطلق اليوم الثلاثاء بطولة المبارزة، التي تشهد مشاركة مشاركة 278 رياضيا من الجنسين من 27 دولة، وذلك مع إقامة التصفيات التي يحتضنها النادي الأهلي، وتتواصل لمدة 3 أيام، على أن تكون النهائيات يوم الجمعة المقبل 2 يونيو في مجمع ند الشبا الرياضي.
وتضم البطولة خمس فئات هي سلاح سيف المبارزة لفئة الرجال، سلاح الشيش لفئة الرجال، سلاح سيف المبارزة لفئة الفتيات، سلاح سيف المبارزة لفئة الرجال المواطنين، سلاح سيف المبارزة سلاح لفئة الفتيات المواطنات.
البادل تنس

يلتقي اليوم في بطولة الرجال المفتوحة للتنس، الثنائي ساندي فاركهارسون وخافيير لوبيز مع الثنائي خوان ديوس وإيجناسيو فالينزويلا وذلك في المجموعة الأولى.

وتنطلق اليوم الثلاثاء بطولة اللاعبين الإماراتيين، حيث يلتقي الثنائي حمد محمد وجلال إسماعيل مع الثنائي عبد الرحمن وأحمد المرزوقي.

وعلى صعيد الفرق، يلتقي فريق "بي جي بي" جروب مع فريق راكيتس أكاديمي.