أبرمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اتفاقية مع شركة فايزر العالمية للدواء في شأن المخزون الطبي الاستراتيجي بحضور سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة. وقد وقع الاتفاقية الدكتور عبد الكريم عبدالله الزرعوني مدير إدارة مركز وعمليات الطوارئ والأزمات والكوارث من جانب الوزارة، ومثّل شركة فايزر طارق يوسف الرئيس الإقليمي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.
وأكد الدكتور محمد سليم العلماء على أن شركة فايزر تعتبر شريكاً استراتيجياً للوزارة منذ 40 عاماً وكانت دائما سباقة في تقديم مبادرات تعزز الشراكة المتميزة، ولفت إلى أن دعم القيادة الرشيدة في دولة الإمارات أسهم في توفير البنية التحتية العصرية والبيئة الاستثمارية والتشريعية المحفزة لاستقطاب الشركات الطبية العالمية مثل فايزر التي اتخذت من دولة الإمارات مركزاً لإقليمياً لها لتوفير منتجات دوائية مبتكرة وفق أعلى مستويات الجودة، وهذا يؤكد المكانة المرموقة التي حققتها الدولة في مجال التنافسية العالمية.
وأشار سعادته إلى أن خطط الوزارة تنطلق من استراتيجيتها في تعزيز صحة الفرد والمجتمع في دولة الإمارات بتوفير خدمات شاملة ومميزة في بيئة صحية مستدامة وفق سياسات وتشريعات وبرامج وشراكات فاعلة محلياً ودولياً، وفي هذه السياق تأتي أهمية هذه الاتفاقية التي جاءت استناداً الى المادة الرابعة من قرار مجلس الوزراء رقم (39) لسنة 2015 لتوفير وإدارة مخزون طبي استراتيجي يستخدم للاستجابة للاحتياجات الطبية والصحية والاتفاق على إجراءات توفير الأدوية في حالات الطوارئ بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرضى و المستشفيات .
وأوضح الدكتور عبد الكريم الزرعوني أن الهدف من الاتفاقية هو توفير مخزون طبي استراتيجي لتغطية الاحتياجات الصحية لفترة 6 أشهر في حال الطوارئ من شركات الأدوية، علاوة على الخزين الاستراتيجي لدى الوزارة والجهات الصحية في الدولة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والجهات الصحية، وتقوم الشركة بالاحتفاظ بالمخزون الطبي أو توريده إلى مستودعات الوزارة حسب الاتفاق وفقا للقواعد والمعايير التي تضمن سلامته واستخدامه عند الحاجة، وسيتم تشكيل لجنة عمل مشتركة لمتابعة التنسيق بين الطرفين لتنفيذ هذه الاتفاقية بالطريقة الأمثل.
 من جانبه قال طارق يوسف، تؤكد شركة فايزر حرصها على العمل المستمر مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة لضمان حصول المرضى على أدويتهم عند حاجتهم إليها. لقد كانت شركة فايز سباقة في دعم إستراتيجية المخزون الإستراتيجي حيث استثمرت في تأسيس مركز للتوزيع الأقليمي بالمنطقه الحرة بجبل علي بدبي، وتشكل مبادرة المخزون الإستراتيجي جزءاً هاماً لدعم رؤية الرعاية الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة ونعتقد في فايزر أن هذه الخطوة سيكون لها أثراً هاماً في إتاحة الأدوية المبتكرة للمرضى في أي وقت".