أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أعمال الدفعة الثالثة لبرنامج دبلوم الابتكار الحكومي الذي ينظمه بالتعاون مع كلية إمبيريل في لندن، بمشاركة 56 منتسبا من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وذلك في إطار جهوده لبناء القدرات الوطنية في مجالات الابتكار الحكومي.
ويهدف دبلوم الابتكار إلى دعم توجهات حكومة دولة الإمارات عبر إعداد أجيال من الرؤساء التنفيذيين للابتكار وترسيخ ثقافة الابتكار وتطوير الأفكار المبتكرة في مختلف القطاعات الحيوية، ما يعزز، وموقع دولة الإمارات عالمياً في هذا المجال.
وقالت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل إن برنامج الدبلوم في دفعته الثالثة ينفذ بالشراكة مع كلية إمبيريل التي تعد من المراكز العالمية المتميزة في مجال الابتكار، ويشهد تغييرات وتطورات على صعد المحتوى العلمي والمسار التدريبي العملي بما يتناسب مع أبرز التوجهات العالمية الجديدة، ويلبي الاحتياجات الحالية المتنامية للعمل الحكومي في دولة الإمارات. 
وأكدت الهاشمي أن حكومة دولة الإمارات تواصل بناء وتعزيز تجربتها في مجال الابتكار، من خلال تطوير الكوادر وتهيئة بيئة العمل الحكومي لتكون بيئة حاضنة للمبتكرين، ومصدراً لتوليد وتطوير الأفكار الكفيلة بدفع التجربة قدماً وفتح آفاق جديدة للإنجاز. 

دورات وندوات وورش عمل وجولات معرفية 
ويشارك المنتسبون لبرنامج الدبلوم الذي يتواصل على مدى عام كامل في دورات تدريبية مكثفة وندوات وورش عمل وجولات معرفية، ويستضيف البرنامج خبراء دوليين لتسليط الضوء على أحدث التوجهات والأدوات العملية للابتكار.
ويغطي برنامج دبلوم الابتكار الحكومي في دورته الثالثة 5 مسارات هي: تأسيس مفاهيم الابتكار، عرض وتطبيق حزمة أدوات الابتكار المتطورة، قيادة الابتكار وتطبيق الأفكار، استدامة النمو والابتكار، إضافة إلى جولة معرفية إلى مقر كلية "إمبيريل" في العاصمة البريطانية لندن.
وفي هذا الإطار، نظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي المسار الأول للدفعة الثالثة لدبلوم الابتكار، الذي هدف إلى توفير البيئة المحفزة للمنتسبين للعمل في مجموعات ليركزوا على ابتكار في القطاعات ذات الأولية لرؤية الإمارات 2021.
حاضر في المسار الأول كل من البروفيسور نيلسون فيليبس عميد كلية إدارة الأعمال في كلية إمبيريل بالإنابة. المستشار الأكاديمي لبرنامج دبلوم الابتكار الحكومي، وهو خبير في الاستراتيجية، والسلوك التنظيمي، والابتكار، والقيادة، كما شارك في تقديم المسار روهيت تالوار الذي يعمل مع شركات عالمية لمساعدتها على فهم التوجهات المستقبلية، وكيفية التصدي للتحديات وإدارة المخاطر الناشئة وتطوير استراتيجيات النمو المبتكرة في العقد المقبل.
وحاضر في المسار الأول أيضاً نيك تيرنر صاحب أكثر من 25 عاما من الخبرة في تقديم الاستشارات لصناع القرار في الشركات العالمية، الذي شغل سابقاً منصب العضو المنتدب في كل من مورغان ستانلي ونومورا، ومنصب نائب رئيس شبكة الأعمال العالمية "غن"، وكان شريكا بارزا في مجموعة "مايكل بورتور مونيتور جروب".

دبلوم الابتكار الحكومي
الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أطلق دبلوم خبير الابتكار الحكومي عام 2015، ليجسد توجهات حكومة دولة الإمارات لبناء جيل من الكوادر الوطنية من قادة الابتكار في الحكومة. وانطلقت أعمال اول دفعة من البرنامج في 26 أبريل 2015، بمشاركة 55 منتسباً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، شكلوا الجيل الأول للرؤساء التنفيذيين للابتكار.
وقد افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" في سبتمبر 2014، للعمل على تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات السياسات الحكومية والخدمات المقدمة للجمهور والهياكل التنظيمية والعمليات والإجراءات بما يعزز من تنافسية الدولة في القطاع الحكومي ويعمل على تحويل الابتكار الحكومي لعمل مؤسسي منظم ضمن حكومة دولة الإمارات.