أعلنت الخطوط الجوية التركية عن إقامة المباريات النهائية الأربع ضمن مسابقة "دوري الخطوط الجوية التركية لكرة السلة الأوروبي" (يورو ليغ) 2017  في اسطنبول في عطلة نهاية الأسبوع  خلال الفترة من 19-21 مايو 2017. وشهد هذا الموسم منافسات قوية من الفرق الـ 24 المشاركة، وسوف تتوج منافسات البطولة بأربع مباريات مشوقة لفرق تستحق الحصول على الكأس هي سسكا موسكو، وريال مدريد، وفنرباهتشه، وأوليمبياكوس بيرايوس.

وتعود مجدداً هذه الجولة النهائية القوية إلى مدينة اسطنبول التركية الجاذبة بعد خمس سنوات من إقامة مباريات نهائي الـ (يورو ليغ) الأربع في 2012. وسوف تقام المباريات في ملعب "سنان إردم دوم" الشهير، الذي يعد أكبر ملعب مغطى في تركيا ومن أكبرها في أوروبا، حيث تم الاحتفال أيضاً ببطولة كأس العالم لكرة السلة 2010.

وأكد إيلكر أيجي، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية، أن إقامة المباريات النهائية الأربع ضمن الدوري الأوروبي لكرة السلة (يورو ليغ) في اسطنبول للمرة الثانية أظهر البيئة الممتازة للمدينة كمكان لاستضافة الفعاليات الرياضية التي تسهم في توحيد ملايين الناس من كافة أنحاء العالم في أجواء حافلة بالإثارة والتشويق. وقال: "ترحب اسطنبول مجدداً باستقبال مشجعي ومحبي لعبة كرة السلة من كافة أنحاء أوروبا لمشاهدة الإثارة حيث تلتقي أفضل فرق القارة من أجل الفوز والتتويج بطلاً للقارة. وانطلاقاً من مكانتنا كناقلة تسير رحلاتها إلى أكبر عدد من البلدان في العالم مقارنة بأي ناقلة أخرى، فإنه يقع في صميم رسالتنا الرئيسية مد الجسور بين شعوب وقارات العالم المختلفة ليس فقط من خلال شبكتنا الواسعة بل أيضاً من خلال مجموعتنا المتنوعة من نشاطات الرعاية المشاركين فيها منذ سنوات عدة. وتؤكد مساندتنا القوية لـ ’دوري الخطوط الجوية التركية يورو ليغ‘ الأهمية الكبيرة التي نوليها للرياضة، وإعلاء القيم الرياضية، والمنافسة الشريفة، في تحقيق رسالتنا".

ومن جانبه، قال جوردي برتوميو، الرئيس والمدير التنفيذي للدوري الأوروبي لكرة السلة (يورو ليغ): "بعد مرور خمس سنوات منذ إقامة المباريات النهائية الأربع الأخيرة في اسطنبول، فإنه يسرنا أن نكون هنا مجدداً في هذه المدينة العظيمة لمشاهدة تتويج بطل الـ (يورو ليغ). وسوف يشهد المشجعون من كافة أنحاء أوروبا أفضل الفرق في القارة، ونحن على ثقة من أن نهائيات هذا العام سوف تتبوأ مكانها في تاريخ لعبة كرة السلة على غرار المباريات النهائية الأربع السابقة في اسطنبول. وأود أن أغتنم هذه المناسبة لأشكر الخطوط الجوية التركية والسيد إلكر أيجي على حفاوة الاستقبال الذي شهدناه وكل الدعم الذي أظهروه لنا، فضلاً عن كونهم جزءاً لا يتجزأ من عودة هذا النهائي مرة أخرى إلى اسطنبول".

ومن أبرز الملامح الملحوظة في نهائي هذا العام هو تشابهه مع النهائي الذي أقيم في مدريد في عام 2015 من خلال نفس الفرق المشاركة وحتى نفس مباريات الدور قبل النهائي.

وستقام المباراة الأولى يوم الجمعة في تمام الساعة 17:30 (بالتوقيت المحلي) بين فريقي سسكا موسكو وأوليمبياكوس بيرايوس. فيما ستقام المباراة الثانية بين ريال مدريد وفنرباهتشه في نفس اليوم في تمام الساعة 20:30 (بالتوقيت المحلي).

وسوف يلتقي الفريقان الخاسران من هاتين المباراتين للعب على المركز الثالث في جدول الدوري يوم الأحد في تمام الساعة 17:00، لكن الجماهير سوف تستبقي الحماس الأكبر للمباراة النهائية التي ستقام في تمام الساعة 20:00 والتي سيتم بثها في ما يقرب من 200 بلد حول العالم.

تأسست مسابقة الدوري الأوروبي لكرة السلة (يورو ليغ) في موسم 2000/2001. وفي عام 2010، أصبحت الخطوط الجوية التركية الراعي الرسمي لأهم مسابقة لكرة السلة في أوروبا، فضلاً عن أنها جزء من جولتها الأخيرة. أما بالنسبة لهذا الموسم، فسوف تحتفي الناقلة بالمباريات النهائية الأربع في اسطنبول في مقرها، ما يجعل هذا التعاون أكثر تميزاً، فضلاً عن استقبال الجماهير لتشجيع كل الفرق. كما قامت الناقلة بوضع شعار المسابقة "TC-JRO" على طائرة إيرباص "A321" ستحلق في سماء اسطنبول.     

وبهدف الترويج للمباريات النهائية الأربع في اسطنبول ونشر الارتباط الوثيق الذي يربط هذه المدينة والخطوط الجوية التركية بالرياضة وقيمها التي تدعو إلى بذل الجهد والتطور، قامت الناقلة بتسجيل فيديو سوف يتم بثه للعالم أجمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت الخطوط الجوية التركية قد تعاونت مع منتجي "How Ridicilous" على موقع "يوتيوب"، المتخصصين في تقديم الحيل على مسارح مختلفة حول العالم، والذين يقومون ببطولة هذا الفيديو الذي يمارسون فيه نشاطهم المفضل في أماكن شهيرة في اسطنبول مثل "جالاتا تاور" و"ميدن تاور" و"قلعة روميليان" وجسر شهداء 15 تموز (جسر البوسفور).  

ويذكر أن رعاية الخطوط الجوية التركية للدوري الأوروبي لكرة السلة (يورو ليغ) سوف تستمر لثلاث سنوات أخرى مقبلة.