شدّد خبراء في قطاع تجارة السيارة المستعملة والصيانة، على ضرورة اتباع عدد من الإرشادات قبل شراء سيارة مستعملة، وذلك بهدف الحصول على سيارة مناسبة لا تتسبب بمشكلات فنية، أو تكبد المتعاملين بعد الشراء أعباء مالية كبيرة.

ودعا الخبير في قطاع صيانة السيارات وخدمات ما بعد البيع، المهندس محمد سلامة، المستهلك، إلى معرفة تاريخ السيارة، عبر سجل الصيانة الخاص بها من الوكالة قبل عملية الشراء، فضلاً عن تجربة السيارة وفحصها بشكل شامل في مركز معتمد، والحصول على تقرير شامل عنها.

وأضاف أن هناك نقاطاً فنية أساسية يجب أن يهتم بها المستهلكون عند فحص السيارات قبل الشراء، تختص بكفاءة المحرك، وقوة الضغط، أو الكبس الخاصة به، وسلامة أجزاء الجير، والـ«شاسيه».

بدوره، قال مدير «معرض الهشل لتجارة السيارات المستعملة»، أحمد حلمي، إن على المستهلك أن يحدد الميزانية المالية قبل الشراء، فضلاً عن تحديد الطراز المناسب له قبل البحث عنه في السوق، مع مقارنة الأسعار.

وشدد على أهمية التأكد من كون المركبة مطابقة للمواصفات الخاصة بالسيارات المستوردة، والتحقق من كونها غير مشطوبة أو غارقة في دولة المصدر، إضافة إلى الاهتمام بالإجراءات القانونية السليمة للبيع، والتنازل عن الملكية.

في السياق نفسه، أفاد مدير «معرض النصر للسيارات»، وليد سليمان بحيري، بأن على المستهلكين قبل شراء سيارة مستعملة الاهتمام بالفحص الشامل لها، والمقارنة بين أسعار الموديلات المستهدفة، والتحقق من سلامة عداد السيارة، وعدم وجود أي عمليات تلاعب بأجزاء السيارة