أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها أصدرت 6 تعاميم تتضمن تحذيرات من استعمال منتجات دوائية مغشوشة تحوي مواد دوائية غير معلن عنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، وتشكل خطر كبير على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري، أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات. 

كما تضمن التعميم السابع التحذير من استخدام وسيلة طبية مستخدمة لتثبيت الرأس والعمود الفقري بعد الإصابة في العمود الفقري أو اجراء عملية جراحية، لأنه من المحتمل بأن ممارسي الرعاية الصحية في قسم الطوارئ لم يتمكنوا من إزالة الوسيلة الطبية عند الحاجة إلى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على المرضى الذين يرتدون المنتج في الوقت المناسب مما أدى الى مضاعفات خطيرة، ليس بسبب خلل في الوسيلة الطبية.

الوسيلة الطبية حالت دون القيام بالإنعاش القلبي الرئوي والتسبب بمضاعفات خطيرة

وأوضح سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، أن التعاميم المذكورة تمت بناء على التواصل الفعال مع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث طلبت التحذيرات من الجهات المختصة والمعنية اتخاذ إجراءاتهم اللازمة حيال سحب المنتج المذكور أعلاه من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، في حال توفره لديكم، علما بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأردف سعادته: أن الشركة المصنعة للوسيلة الطبية أوصت بتدريب جميع ممارسي الرعاية الصحية المعنيين على الطريقة الصحيحة لإزالة المنتج في حالات الطوارئ عند القيام بالإنعاش القلبي الرئوي. وسوف تقوم الشركة المصنعة بتحديث النشرة الداخلية لتشمل طريقة واضحة لإزالة المنتج عند الطوارئ. علما بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصا منا على سلامة المرضى لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


الوزارة تتبع إجراءات ترخيص وتسجيل صارمة للمنتجات والوسائل الطبية

أكد الدكتور أمين حرص الوزارة على الالتزام بدورها ومهامها في توفير الرعاية الصحية لأفراد المجتمع والعمل على تحقيق رسالتها الرامية إلى تعزيز صحة الفرد والمجتمع في الدولة وفقا للسياسات والتشريعات ومن خلال تنظيم وتسجيل ومراقبة كافة أصناف المستحضرات الصيدلانية من أدوية تقليدية وعشبية ومكملات غذائية ووسائل طبية وغيرها بالدولة حيث تخضع عملية التسجيل هذه لإجراءات صارمة من الفحص والتدقيق لضمان مأمونية وسلامة استخدام الأدوية والمكملات الغذائية و الوسائل الطبية حفاظاً على صحة وسلامة المرضى.

تحذير المجتمع من تداول معلومات عن مكملات غذائية مجهولة المصدر

وحثَّ الدكتور الأميري أفراد المجتمع على تجاهل أي معلومات يتم تداولها من أشخاص مجهولين أو أصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي عن مكملات غذائية تدّعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية بطريقة غير علمية ومنطقية، حيث يروج لها عبر إعلانات غير مرخصة من قبل إدارة التنظيم والتراخيص والإعلانات في الوزارة. معولاً على حس المسؤولية الاجتماعية عند الأفراد للقيام بالتواصل مع الوزارة؛ هاتف: 2301448 -04 أو فاكس2301947 -04 أو البريد الالكتروني[email protected]  أو الهاتف المجاني 80011111

تحذير من استخدام المكملات الغذائية

وكانت هيئة الغذاء والدواء الامريكية قد أصدرت تحذيرا بعدم استخدام المنتج Tornado، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة nortadalafil ، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.
            
و المنتج Xrect، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما: tadalafilو descarbonsildenafil، علما بأنهما قد تسببا انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكلا خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

والمنتج Z Daily، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة:homosildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

والمنتج Big N Hard ، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادةtadalafil ، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

والمنتج  Cummor، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: Ndesmethyl tadalafil، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات

والمنتج Monkey Business ، والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: N-desmethyl tadalafil، علما بأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

تقارير السلامة للوسائل الطبية 

وذكر الدكتور الأميري في تعميم موجه إلى مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بخصوص الوسيلة الطبية Halo Vest/Lil Angel Halo Vest  بالتشغيلات التالية
545700L, 545100L, 545800L, 545100K, 545700K 545100S من إنتاج شركة Ossur hf)) أنه انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك لما فيه صحة الجميع، نود إعلامكم بأن الشركة المصنعة قد أصدرت تحذيرا عند استخدام الوسيلة الطبية المذكور أعلاه، والمستخدمة لتثبيت الرأس والعمود الفقري بعد الإصابة في العمود الفقري أو اجراء عملية جراحية، ليس بسبب خلل في الوسيلة الطبية بل لأن ممارسي الرعاية الصحية في قسم الطوارئ لم يتمكنوا من إزالة الوسيلة الطبية عند الحاجة إلى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على المرضى الذين يرتدون المنتج في الوقت المناسب مما أدى الى مضاعفات صحية خطيرة. فيما يلي ارقام المنتجات المتأثرة:
Halo Vest     Lil Angel Halo Vest 
545700L, 545800L, 545700K, 545800K, 545700S , 545800S       545100K , 545100L , 545100S , 545150K , 545150L , 545150S 

وعليه توصي الشركة المصنعة تدريب جميع ممارسي الرعاية الصحية المعنيين في الإزالة الصحيحة للمنتج في حالات الطوارئ عند القيام بالإنعاش القلبي الرئوي. وسوف تقوم الشركة المصنعة بتحديث النشرة الداخلية لتشمل طريقة واضحة لإزالة المنتج عند الطوارئ. 

علما بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصا منا على سلامة المرضى ارتأت الإدارة إبلاغكم بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت لديكم.