كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الإمارات الدولي للجمبار الايقاعي النقاب عن مشاركة 370 متسابقة، من 25 دولة مختلفة حول العالم في النسخة الأولى من البطولة التي تنظمها مدرسة شباب دبي الأولمبية للجمبار الإيقاعي، وشركة "براندس آند ترندس"، بدعم من مجلس دبي الرياضي، في الفترة من 12 إلى 15 مايو الجاري، بأكاديمية الحبتور للتنس بمدينة الحبتور.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة بفندق وستن الحبتور، بحضور البطلة الأولمبية الشهيرة مارغريتا مامون، الحاصلة على الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو في العام الماضي، والروسية كيزينيا دالاغانيا مديرة مدرسة شباب دبي الأولمبية للجمباز الإيقاعي، بطلة أوروبا والعالم السابقة، حصة الكوس مدير ادارة الفعاليات بمجلس دبي الرياضي، لوسينا ساهاكيان المدير العام لشركة براندس اند ترندس منظم البطولة،  ودانيال كينجستون مدير فندق وستن الحبتور، وعبد السلام المرزوقي من مجموعة الحبتور، إلى جانب ممثلين عن اللجنة المنظمة والجهات الراعية.
وتم تصنيف المشاركات حسب المستويات إلى ثلاث فئات هي: المستوى الأول، والثاني والثالث، فيما تم التقسيم من حيث الفئة العمرية إلى خمس مجموعات من خمس سنوات إلى 18 سنة، وحسب الجدول المعلن ينتظر أن تبدأ المنافسات في تمام الثامنة من صباح الجمعة بلاعبات المستوى الثالث والتي تضم خمس فئات سنية، وتستمر حتى الواحدة ظهراً حيث يتم تتويج الفائزات، وتنطلق مسابقات المستوى الثاني من الثانية ظهراً وحتى العاشرة مساءً يتم بعدها تتويج الفائزات.
ويشهد يوم السبت المنافسات الخاصة بلاعبات المستوى الأول، في الفترة من الثامنة صباحاً وحتى الثانية والنصف، وتنطلق عند الرابعة والنصف منافسات فئة المحترفين من المستوى الأول والتي تتنافس فيها نخبة من أفضل بطلات العالم من خمسة عشر جنسية مختلفة تتقدمهن الروسية ماريا سيرغيفا بطلة أوروبا للشباب.
ويبدأ عند الخامسة والثلث عصراً عرض خاص تقدمه البطلة الأولمبية الشهيرة مارغريتا مامون الحاصلة على الميدالية الذهبية في أولمبياد ريودي جانيرو في العام الماضي، تعقبها مراسم تكريم وتتويج الفائزات، ثم يلبي المشاركون والمنظمون الدعوة لحضور حفل العشاء بحضور البطلة مارغريتا مامون.
وتتواصل البرامج المصاحبة للبطولة خلال يومي 14 و15 مايو الجاري، حيث تقدم البطلة الأولمبية مارغريتا مامون الحاصلة على الميدالية الذهبية في أولمبياد ريودي جانيرو مجموعة من العروض بمقر البطولة، كما ستقوم مارغريتا بتقديم دروس في الجمباز الايقاعي تحت اشراف مدرسة شباب دبي الأولمبية للجمبار الإيقاعي.
وتشهد البطولة مشاركة أربعة من أندية الدولة التي أكدت تواجدها وحرصت لاعباتها على المنافسة للحصول على الألقاب والاحتكاك مع بقية المشاركات، إلى جانب مجموعة من البطلات العربيات من دولة الإمارات و مصر والكويت وقطر، وتعتبر هذه البطولة هي الأكبر من نوعها التي تنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث عدد المشاركات والحكام، كما تكتسب البطولة أهمية أكبر بوجود البطلة مارغريت مامون التي تحظى بشعبية كبيرة وسط عشاق هذه اللعبة.
دعم المجلس
من جانبها رحبت حصة الكوس مدير ادارة الفعاليات بمجلس دبي الرياضي بالبطلة الاولمبية مارغريت مامون في مدينة دبي التي تعتبر وجهة مفضلة لكل الرياضيين، مؤكدة ان وجودها سيكون اضافة مميزة للبطولة، باعتبارها شخصية ملهمة للناشئات من لاعبات الجمباز الايقاعي، وواحدة من الرياضيات اللائي حققن نجاحا لافتاً في مجالها.
وقالت"الجمباز الايقاعي من الرياضات التي لها تأثير كبير على صحة وسعادة افراد المجتمع، وهي لعبة مرتبطة بالتميز والابتكار، لذلك تجد تشحيعا ودعما من مجلس دبي الرياضي الذي يحرص على دعم كل الانشطة الرياضية، وفتح الباب أمام كل انواع الرياضات".
وأعرب عبد السلام المرزوقي ممثل مجموعة الحبتور عن سعادة المجموعة بأن تكون جزءً من هذا الحدث الكبير، مؤكداً ان مجموعة الحبتور تحرص على دعم القطاع الرياضي مشيرا الى رعايتها لعدد كبير من الفعاليات الرياضية المهمة، سعيا لتنمية وتطوير قدرات الشباب الاماراتي من خلال دعم القطاع الرياضي.
نشر الجمباز
أوضحت كيزينيا دالاغانيا مديرة مدرسة شباب دبي الأولمبية للجمباز الإيقاعي، خلال حديثها في المؤتمر الصحفي أن البطولة الحالية تعتبر امتداداً للبطولات التي نظمتها المدرسة، ومنها بطولة دبي الدولية للناشئين في ديسمبر 2016 بمشاركة أكثر من 225 متسابقة، وأفرزت البطولة مجموعة من المواهب الإماراتية التي يتوقع أن تشق طريقها إلى العالمية، وخطفت الطفلة الإماراتية لمياء طارق مال الله الأضواء في البطولة بعد أن قدمت مستوى مميزاً ونجحت في تحقيق الميدالية الذهبية في فئتها العمرية.
 وقالت كيزينيا دالاغانيا "البطولة تهدف إلى نشر رياضة الجمباز الإيقاعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لما لهذه الرياضة من فوائد صحية ونفسية كبيرة على الفتيات، وستواصل المدرسة جهودها في دعم وتعزيز رياضة الجمباز الإيقاعي، وقد وجدنا تشجيعاً كبيراً ودعماً مقدراً من المؤسسات الرياضية في الدولة وهو ما يشجعنا للمضي قدماً في جهودنا لنشر اللعبة في أوساط الفتيات والتشجيع على ممارستها".
وأضافت"افتتحت هذه المدرسة في مدينة دبي من أجل المساهمة في نشر لعبة الجمباز وتعزيز وجودها في دولة الامارات العربية المتحدة، اعلم ان هذا تحد كبير بالنسبة لي، لان اللعبة ليست منتشرة بالقدر الكافي هنا، لكنني اعول على التنوع الكبير الذي تتميز بها دبي، وعلى الدعم الذي اجده من الجهات الرسمية والذي سيكون دافعاً لي للاستمرار".
مارغريتا: سعيدة بالتواجد في دبي
أبدت الروسية مارغريتا مامون سعادتها البالغة بالتواجد في مدينة دبي الجميلة التي تحتضن عدد كبير من البطولات من مختلف الرياضات، مؤكدة انها كانت حريصة على تلبية الدعوة لتشارك في تشر لعبة الجمباز وتشجيع المزيد من الفتيات على ممارستها، متمنية ان تقدم ما يفيد اللاعبات الصغيرات ويسهم في تطوير مستوياتهن، مؤكدة دعمها الكامل لرياضة الجمباز في دولة الامارات العربية المتحدة، وتحدثت مارغريتا عن مسيرتها وتفوقها في مجال الجمباز، ونصحت الناشئات بضرورة التدرب بجدية من وبذل مزيد من الجهد مشيرة إلى انها تحرص على مواصلة تدريباتها لستة ايام في الاسبوع بواقع سبع او ثماني ساعات في اليوم الواحد.
لوسينا: الحلم تحول إلى واقع
قدمت لوسينا ساهاكيان المدير العام لشركة براندس اند ترندس منظم البطولة الشكر لكل الجهات التي ساعدت في تحويل حلم البطولة إلى واقع، مثمنة جهود الشركاء والداعمين على ما قدموه حتى ترى البطولة النور، مشيدة بمجلس دبي الرياضي الذي أبدى مسؤولوه حرصاً كبيراً على انجاح الحدث.
ورحبت لوسينا بنجمة الجمباز والبطلة العالمية مارغريتا مامون في البطولة قائلا: يسعدنا كثيراً ان تكوني بيننا هنا في دبي مدينة السعادة التي تستقبل المبدعين والموهوبين من كل مكان في العالم".
وتحظى البطولة برعاية مجموعة من الجهات التي قدمت دعماً مقدراً للنسخة الأولى وعلى رأسها شركة براندس آند ترندس التي تشارك في تنظيم البطولة، وتضم قائمة الرعاة الذهبيين مجموعة الحبتور، فندق وستن الحبتور، وفيرتكس، وكريستال بتروليوم، والرعاة الفضيين وهم: اوول افنت سيرفيس، والمراعي، ودبي الرياضية، إضافة إلى الرعاة البرونزيين وهم: فيرست سيكيورتي، شيف كورنر، قنصلية ليبيريا العامة، ديجيتال تايم، هارلكوين ارينا قروب، مجموعة لايف لاين للرعاية الصحية، واكاديمية الحبتور للتنس.