شهد يوم أمس (الإثنين)، حفل تخريج 24 شاباً وشابة من أبناء دولة الإمارات ضمن برنامج "أكاديمية المستقبل للمبدعين"، وهو عبارة عن برنامج ابتكاري استمر لمدة شهر، وقد أطلقته Flat6Labs  والمختبر الإبداعي من  twofour54 بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب، وشركة "لمسه" و"ايت للإبداع التكنولوجي".

وتم العمل على اختيار مشاركين البرنامج الذي حظي بإقبال كبير وأستهدف الفئة العمرية ما بين 17-25، بحسب ما قدموه من أفكار مبتكره تخدم المجتمع الإماراتي. وتم تزويد المشاركين بدورات وورش عمل حول الابتكار والفكر الإبداعي وريادة الأعمال، بهدف تطوير مهاراتهم الشخصية  وتهيأتهم للتميز ضمن المؤسسات العاملين فيها أو شركاتهم الخاصة.

وبهذه المناسبة قالت سعادة مريم المهيري، الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54: "تعد مبادرة twofour54 المحرك الأساسي لتطوير وإطلاق هذا البرنامج في نسخته الأولى من خلال Flat6Labs، حيث أن العمل على تطوير وإثراء المواهب الإماراتية المبدعة يعد من الأولويات لـ twofour54، كجزء من  مسؤوليتها المجتمعية لتطوير قطاع صناعة الإعلام والترفيه في أبوظبي، ولخدمة استراتيجية الدولة وبالأخص الأجندة الاقتصادية والثقافية.

وأضافت  المهيري ، "تعد أكاديمية المستقبل للمبدعين التي تم تصميمها وإطلاقها من قِبل Flat6Labs بالتعاون مع فريق المختبر الإبداعي لدى twofour54، مثال رائع يثبت مواصلتنا في الاستثمار للرأس المال البشري، وضمان لحصول شباب الدولة على كافة الفرص المتاحة لاستكشاف إمكاناتهم، وتقديم  الدعم المطلوب لهم والذي يمكنكهم من تحقيق أحلامهم. وأهنئ خريجي البرنامج وكل من ساهموا في إنجاحه.

ومن جانبه قال المهندس علي النعيمي، عضو مجلس الإمارات للشباب، "إن أكاديمية المستقبل للمبدعين هي أحد أهم المبادرات التي تهدف إلى تمكين الشباب الإماراتي وتطوير مهاراتهم الشخصية والعملية، كما أن شراكتنا مع Flat6Labs وtwofour54 في هذا البرنامج، جاءت من منطلق سعي المجلس الدائم للتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في كافة المبادرات التي تخص أبناء الدولة. هذا ما دعت له القيادة الرشيدة من أجل شباب الدولة وتنمية مهاراتهم. ويتم العمل على مبادرات عديدة تحتضنها وزارة الشباب بقيادة معالي شما المزروعي. وقد عَرف البرنامج  على السبل المختلفة للابتكار وكيفية بناء عقلية ريادية بين المشاركين."

وتم تخريج 24 من مواطني الدولة بنجاح، جاءوا من مختلف الإمارات، أبوظبي والشارقة ودبي والعين، 70بالمئة منهم إناث. تم اختيارهم من بين مئات الطلبات المقدمة. واشتمل البرنامج الذي صممته flat6labs على العديد من ورش العمل حول طرق التفكير التصميمي السليم، وأمثلة لريادة الأعمال، ومهارات الخطابة، والتعريف بوسائل الإعلام المؤثرة، وانشاء وتطوير المنصات الرقمية، وغيرها من المواضيع ذات الصلة. ويذكر أن مدة التدريب في البرنامج  استغرقت 30 ساعة.

وحظي المشاركون أيضاً بفرصة متميزة من خلال عرض مشاريعهم أمام "لمسة"، المنصة الرقمية الرائدة لتعليم الأطفال في المنطقة، صاحبة التطبيق التعليمي الترفيهي للأطفال باللغة العربية، وسيحظى المشروع الفائز بالإنتاج، وسيتم عرضه أمام الملايين من أطفال العالم العربي من خلال التطبيق، مما يُزيد من تأثير هذه التجربة.

وفي حديثة بشأن البرنامج قال فيكتور كيرياكوس، العضو المنتدب لدي Flat6Labs أبوظبي: "نحن فخورون للغاية بأكاديمية المستقبل للمبدعين، والأثر الذي شهدناه على المشاركين الذين سلطوا الضوء على ما يملكه الشباب الإماراتي من إمكانيات مذهلة. وتأتي المشاركة في النشاط المجتمعي المحلي على رأس الأولويات الاستراتيجية لدي Flat6Labs، ونأمل أن يتم تكرار هذه المبادرة عبر قطاعات ومواقع مختلفة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها".

كما أظهر البرنامج تأثيراً كبيراً بين المشاركين، مضيفاً قيمة تتجاوز الأربعة أسابيع عمر البرنامج. قال خالد القاسمي، الطالب ذو الـ 19 عام، في قسم الرياضيات والفيزياء بالجامعة الأميركية في الشارقة: "لقد قام الجميع في Flat6Labs بعمل عظيم في رعاية وتنمية قدرات المشاركين على الخروج للعالم والتحدث، هذا ما الذي أثبت لي أنه بالفعل لا مكان للخوف. وأن جميع الأفكار تستحق المشاركة. كما أوصي بمشاركة الجميع في البرنامج.

وخلال فعاليات الحفل الختامي في مقر Flat6Labs أبوظبي، تلقى المشاركون شهادات من الرئيس التنفيذي لـ twofour54، وفريق Flat6Labs، حيث ناقشوا الدروس المستفادة من البرنامج وكيف سيؤثر على حياتهم المهنية أو المشاريع المستقبلية. ويهدف البرنامج لضمان جاهزية المشاركين لاستكشاف التحدي الوظيفي المقبل أو المشاريع الريادية وتشجيعهم على المساهمة بشكل إيجابي في تنمية البلاد