استكملت شركة "سلينجاس"، التابعة لمجموعة "اينوك" مؤخراً مشروع بناء صهاريج كروية لشركة دبي للغاز الطبيعي "دوغاز" في جبل علي لتخزين غاز البروبان المضغوط. وقد ساهم هذا المشروع في زيادة القدرة التخزينية إلى 4200 طن. وقد ساهمت السعة التخزينية الإضافية من جعل شركة "دوجاز" أكبر شركة لتخزين غاز البروبان في دبي والإمارات الشمالية.

وأنشأت الشركة صهاريج تخزين غاز البروبان بما يتوافق مع معايير"الجمعية الأمريكية للهندسة الميكانيكية" (ASME)، وقد تم العمل في المشروع  من خلال تطبيق أسلوب متطور في بناء الصهاريج، يعتمد على استخدام معدات تثبيت وارتكاز صممت خصيصاً لإقامة أجزاء هياكل الصهاريج، والمحافظة على اتزانها. كما شملت أعمال المشروع بناء الأساسات المدنية وتمديد الأنابيب، والأعمال الكهربائية، وتم استكمال المشروع بتسجيل 800 ألف ساعة عمل من دون وقوع أية حوادث أو إصابات معطلة عن العمل.

وقال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك": "نعتزم كشركة نفط وطنية أن نطور من نهجنا من خلال تبني ثقافة تسعى إلى تعزيز الريادة والقيادة والإبتكار، ومن خلال جهودنا المتواصلة في توفير مصادر الطاقة النظيفة في السوق، فنحن نساهم في دعم أهداف الدولة الرامية إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، والمساهمة بدورنا في تعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في الدولة."  

يعد غاز البروبان هو الأكثر شيوعاً من منتجات غاز البترول المسال (LPG) بعد أن حل محل الكثير من مصادر الوقود التقليدية الأخرى، ويعد من مصادر الطاقة النظيفة، وتتعدد استخداماته في العديد من المجالات منها وقود المحركات، ولأغراض التدفئة المركزية والسكنية.  وتعتبر شركة "دوجاز" من أكبر موردين غاز البروبان في السوق المحلي وعلى المستوى الدولي.

وأضاف الفلاسي:"يعد استكمال مشروع الصهاريج في "دوجاز" بأعلى معايير الجودة والسلامة انجازا نفتخر به، فهو يعد نموذجاً لإلتزامنا ببناء وتطوير أحدث المنشآت والبني التحتية اللازمة لدعم توجه القطاع نحو الممارسات المستدامة واستخدام مصادر الطاقة النظيفة." 

سيلينجاس هي شركة متخصصة في مجال تطوير المشاريع المتكاملة، حيث توفر مجموعة متنوعة من المنتجات والحلول، بما فيها التصميم والهندسة وإدارة المشاريع والإنشاءات وإنشاء محطات تخزين المنتجات السائبة، بما فيها الخزانات العمودية وتزويد المصانع بالأنابيب، وتأمين الأنظمة الميكانيكية والمدنية والكهربائية لمحطات التكرير ومحطات تخزين النفط والغاز في المطارات ومحطات الطاقة، فضلاً عن تصنيع مجموعة واسعة من المعدات الثابتة التي تضم حاويات الضغط، وأعمدة تقنية المشتقات النفطية، والدوائر، والصهاريج، والوحدات النقالة.