اطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بإدارة الجودة الاكلينيكية والاعتماد الصحي في قطاع المستشفيات مبادرة "ارمس" للتعريف بحقوق المريض في المجتمع وإشراكه في خطة الرعاية الصحية في المنشآت الصحية وتوفير خدمات شاملة ومميزة بكفاءة وفاعلية.

وأكد سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات أن إطلاق مبادرة "ارمس" يهدف إلى نشر ثقافة حقوق المرضى في المجتمع حسب أفضل الممارسات العالمية وإبراز أهمية إشراكهم في منظومة الرعاية الصحية وزيادة ثقتهم بمنشآتنا وكوادرنا الطبية، بما يعزز تطبيق معايير الاعتماد الدولي والذي يسهم بدوره في الارتقاء بالممارسات الصحية وتطبيق البروتوكولات الطبية المعتمدة عالمياً وتحقيق استراتيجية الوزارة في تقديم خدمات صحية متميزة وتحسين جودة أنظمة العمل وتطوير المنشآت الصحية.

وأشار سعادته إلى التزام الوزارة بحقوق المريض في الحصول على رعاية طبية كاملة وحماية خصوصيته وسرية معلوماته بشكل يضمن الحفاظ على كرامته، وحقه بالمشاركة في خطة الرعاية الصحية بمستوى عال من الكفاءة والشفافية وبلغة تتناسب مع التفاوت الصحي والثقافي لمستويات المرضى.  ورفع نسبة الوعي عند مقدمي الخدمة الصحية والعاملين فيها بأهمية حقوق المرضى في تنمية القطاع الصحي، ولهذا الهدف نحرص دائما على إدراج لوائح تتضمن حقوق ومسؤوليات المرضى في جميع منشاتنا الصحية، مع التأكيد على أولوية خدمة المرضى ورعايتهم.

وأوضحت الدكتورة آمنة النابودة رئيس قسم الجودة الاكلينيكية حرص الوزارة على حقوق المريض وعائلته في الحصول على شرح وافٍ عن حالته الصحية والإجراءات الطبية الخاصة بعلاجه بما في ذلك المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة العلاج، ولاسيما في الحالات الخاصة مثل مرضى السرطان  وذوي الاحتياجات الخاصة والنفسيين والأمراض المزمنة والحالات الميؤوس منها. ولفتت إلى أهمية تدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الصحية على التعامل مع المريض بمهنية واحترام، فضلاً عن تعزيز ثقافة حقوق المريض من خلال حملات التوعية وتوزيع البروشورات والبوسترات. مشيرة إلى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في إيصال هذه الثقافة لأوسع شرائح المجتمع.

وقد تضمنت الفعالية محاضرة للدكتور زكريا العتال مستشار أول التطوير المؤسسي والاعتماد الدولي بالوزارة بعنوان خمس خطوات لرعاية صحية آمنة، وعرضت الدكتورة أميرة الخاجة مديرة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالشارقة أهمية  إشراك المرضى في مراكز الشارقة الصحية، وتلاها حلقة نقاشية عن توثيق العلاقة بين المريض والمنشآت الصحية ثم تحدثت إسراء البستكي عن رحلة المرضى أثناء العلاج.