كان البرنامج التعليمي "الفورمولا 1 في المدارس" الذي تنظمه حلبة مرسى ياس أحد المواضيع التي نالت اهتمامًا واسعًا ضمن فعاليات مؤتمر بِت الشرق الأوسط الذي أقيم في أبوظبي الأسبوع الماضي تحت رعاية مجلس أبوظبي للتعليم.

ويعد مؤتمر بِت الشرق الأوسط المكان الأمثل الذي يجمع كبار قادة التعليم والتكنولوجيا في المنطقة والعالم بهدف إيجاد الحلول المبتكرة لتطوير أدوات التكنولوجيا ووسائل التعلم الحديثة. 

توافد الآلاف من صناع القرار والقيادات التعليمية إلى المؤتمر الذي أقيم في فندق "دوسيت تاني" أبوظبي، لمناقشة الابتكارات الجديدة في قطاع التكنولوجية التي من شأنها أن تحول وتطور النظم التعليمية.  

وكجزء من الشراكة المستمرة التي تجمع حلبة مرسى ياس مع مجلس أبوظبي للتعليم حضر فريق من حلبة مرسى ياس مؤتمر ومعرض بِت الشرق الأوسط، واستعرضوا دور برنامج "الفورمولا 1 في المدارس" الذي يتخذ من مركز مدارس فورمولا 1 للتميز في حلبة مرسى ياس مقراً له وأهمية البرنامج في تطوير مهارات الطلاب في العلوم والتكنولوجية والهندسة والرياضيات.

وخلال المؤتمر ألقى عبد الله الشمري، مدير الفعاليات لدى حلبة مرسى ياس كلمته: "يسعدنا العمل جنبًا إلى جانب مجلس أبوظبي للتعليم وتعزيز الابتكار في التعليم. وإن استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم له أهمية كبيرة في تطوير العملية التعليمية في المدارس والجامعات، إذ أنه يزيد من التفاعل بين الطلاب في تبادل المعلومات والحصول عليها. أود التوجه بالشكر والتقدير على دعوة مجلس أبوظبي للتعليم للمشاركة ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض بِت الشرق الأوسط ".

وأضاف: "يُدرج برنامج الفورمولا 1 في المدارس ضمن طليعة المشاريع التقنية الهادفة إلى تنمية مواهب الطلاب وتطوير قدراتهم واعدادهم ليبدعوا مستقبلًا في الحياة العملية. وإن التدرب على التصميم وبناء سيارات فورمولا 1 مصغرة تساهم في صقل مواهب الطلاب وتمنحهم فرصة التميز وإدراك مجال عملهم مستقبلًا، كما وتتميز المسابقة بأجوائها الحماسية والرائعة والمفيدة بعيدًا عن الفصول الدراسية التقليدية".

ويعد الفورمولا 1 في المدارس، مسابقة دولية تتمثل في قيام طلبة المدرسة بتشكيل فرقهم الخاصة بالفورمولا 1 وإدارته كمشروع مصغّر وتحمّل مسؤولية إدارة الميزانية والتسويق واطلاق العلامات التجارية واستقطاب الرعاية، وتصميم وتصنيع سيارة فورمولا 1 من خشب البلزا الخفيف تعمل باسطوانة من الهواء المضغوط. 

ويتخذ برنامج المسابقة في الدولة من مركز مدارس فورمولا 1 للتميز في حلبة مرسى ياس مقراً له، ويمكن استخدامه كمركز للمصادر التعليمية من قبل الفرق المشاركة واستئجاره كموقع لمسابقات المدارس المحلية.