حاوقعت الخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الكوبية، التابعة لـ "كوبا هولدينجز"، اتفاقية مشاركة بالرمز سوف توفر بموجبها للمسافرين المزيد من خيارات الرحلات من خلال رحلات ربط سهلة عبر مركز عمليات الخطوط الجوية الكوبية في الأمريكتين في مدينة بنما، وبوابة الخطوط الجوية التركية إلى أوروبا من خلال مركز عمليات الناقلة في اسطنبول بتركيا. وتعد الناقلتان عضوتين في تحالف ستار ألاينس، شبكة شركات الطيران العالمية الرائدة.

وسوف يسمح مركز عمليات الخطوط الجوية الكوبية الاستراتيجي للأمريكتين في مدينة بنما للمسافرين القادمين من اسطنبول أن يلحقوا بسرعة وكفاءة برحلات ربط إلى 74 وجهة في أمريكا ومنطقة البحر الكاريبي، بما في ذلك أهم مدن المنطقة. وكذلك بموجب اتفاقية المشاركة بالرمز، سوف يحظى المسافرون من أمريكا اللاتينية على الخطوط الجوية التركية عبر مركز عملياتها في اسطنبول بموقعها الفريد الذي يربط بين الشرق والغرب، بالمزيد من خيارات الدخول إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأقصى والشرق الأوسط.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال بدرو هيلبرون، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكوبية: "تحظى هذه الاتفاقية بين الخطوط الجوية الكوبية والخطوط الجوية التركية بأهمية كبيرة نظراً لأنها تساهم في تعزيز الاتصال بين أمريكا اللاتينية واسطنبول وبقية الدول الأوروبية. وسوف يستفيد المسافرون من نصفي الكرة الأرضية من الخدمات عالمية المستوى ورحلات الربط السهلة التي توفرها الناقلتان عبر مركزي عملياتهما من خلال اتفاقية المشاركة بالرمز".

ومبدئياً، سوف تضع الخطوط الجوية التركية رمزها على رحلات الخطوط الجوية الكوبية بين مدينة بنما ومدينة ديفيد في بنما؛ وبورتو أليجري، وريو دي جانيرو، وماناوس، وبيلو هوريزونتي، وساو باولو في البرازيل؛ وسانتو دومينجو، وبونتا كانا في جمهورية الدومينيكان؛ وجواياكيل، وكيتو في الإكوادور؛ وسان سلفادور في السلفادور؛ وأسونسيون في باراجواي؛ وليما في بيرو. ومن ناحية أخرى، سوف تضع الخطوط الجوية الكوبية رمزها على رحلات الخطوط الجوية التركية العاملة بين بنما واسطنبول. وتدريجياً، ومع منح الموافقات الحكومية، سوف تضع "التركية" كذلك رمزها على رحلات "الكوبية" إلى كانكون، ومدينة مكسيكو، وجوادالاخارا في المكسيك؛ وماناجوا في نيكاراجوا؛ وسان خوسيه في كوستاريكا؛ ومونتيفيديو في أوروجواي، لتوسيع نطاق هذه الرحلات المشاركة بالرمز في المنطقة.    

من جانبه، قال بلال إكشي، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية: "يسعدنا أن نبدأ التعاون مع الخطوط الجوية الكوبية في رحلات المشاركة بالرمز، ما يسهم في تحسين شراكتنا كأعضاء في تحالف "ستار ألاينس"، وكذلك إتاحة فرص فريدة للمسافرين عبر شبكات الرحلات طويلة المدى لكلتا الناقلتين. وسوف يتمتع المسافرون من خلال رحلاتنا التي نسيرها من مركز عملياتنا في اسطنبول إلى مدينة بنما، بالسفر إلى جميع أنحاء قارة أمريكا اللاتينية من خلال رحلات الخطوط الجوية الكوبية من مدينة بنما".

وسوف تسهم أيضاً هذه الاتفاقية، التي تكمل وتوسع شبكات خطوط كلتا الناقلتين فضلاً عن الربط بين القارتين، في تحسين وترويج الفرص المشتركة بين البلدين في السياحة والمشاريع التجارية.

وسوف يتمتع المسافرون على "الكوبية" و"التركية" بمزايا عديدة يوفرها تحالف "ستار ألاينس"، بما في ذلك التبادل بين برنامجي المسافر الدائم لكلتا الناقلتين، والاعتراف العالمي بمرتبة "ستار ألاينس" الذهبية والفضية عبر شبكة الخطوط الكبيرة التي تضم 1300 مطار في 190 بلداً حول العالم.