- نظّمت شركة "دوبونت الشرق الأوسط" مؤخّراً ندوة توعوية لطلبة المعهد البترولي التابع لـ "جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا" في منطقة ساس النخل بأبوظبي، تمحورت حول أهمية السلامة في أماكن العمل وزيادة الوعي بين أوساط الطلبة ممّن يتطلّعون للعمل في القطاعات الرئيسة مثل النفط والغاز والهندسة الميكانيكية والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وغيرها من المجالات عالية الخطورة.

وجاءت هذه المبادرة في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها "دوبونت الشرق الأوسط" لرفع مستوى الوعي الطلابي في الجامعات حول أهم إجراءات السلامة المعمول بها وآليات الاستخدام الصحيح لمعدّات الحماية الشخصية والمخصّصة، بما يتماشى مع برنامج التوعية المجتمعية الذي تهدف الشركة من خلاله إلى تثقيف الجيل القادم من المهندسين حول أهمية الالتزام الكامل بالمبادئ التنظيمية والتوجيهية للسلامة في العمل من أجل تحقيق أعلى مستويات الرفاهية للقوى العاملة وفي الوقت نفسه الحد من المخاطر في بيئات العمل.

واستعرض كريم ديراني، أخصائي الاتصالات التسويقية في "دوبونت لحلول الحماية"، خلال الندوة أهم القضايا الملحّة وتحدّيات السلامة الأكثر شيوعاً في أماكن العمل،  مسلّطاً الضوء بشكل خاص على أهمية الاستخدام الدائم لمعدّات الحماية الشخصية. وتخلّل الندوة أيضاً عرضاً تقديمياً حول وحدة الحماية "ثرمو مان" (Thermo-Man)، وهي واحدة من أكثر الأجهزة تطوّراً لتقييم إصابات الحريق في العالم والتي يجري استخدامها منذ سبعينات القرن الماضي لاختبار كفاءة ملابس العمل في مقاومة الحرائق عبر مختلف القطاعات الرئيسة، بما في ذلك النفط والغاز والبتروكيماويات والمواد الكيماوية والكهرباء ومكافحة الحريق.

وقال ديراني "لا شك أن ترسيخ ثقافة السلامة والوقاية من المخاطر المعروفة في أماكن العمل يستلزم رفع مستوى الوعي لدى الطلبة قبل انتقالهم للعمل بصفة مهندسين وأخصائيين في البيئات عالية الخطورة. ومن هذا المنطلق، تدرك "دوبونت" أهمية التثقيف والتعليم في توفير الوسيلة المثلى لغرس ثقافة السلامة المهنية في نفوس الأجيال الصاعدة، سيما في المرحلة الجامعية التي نؤمن أنّها الوقت الأمثل لغرس بذرة الوعي وتعريف الطلبة بالقيم والمبادئ التنظيمية للسلامة في أماكن العمل. ونثني على طلبة "المعهد البترولي" الذي يضعون موضوع السلامة في مقدّمة اهتماماتهم وهم يخطّطون لمسيرتهم المهنية." 

وبدوره، أضاف الدكتور علي المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية بالإنابة في "جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا": "نثمن الجهود الحثيثة التي تبذلها شركة "دوبونت" لتثقيف الطلبة وإثراء معرفتهم بمختلف الجوانب المتعلّقة بإجراءات ونظم السلامة في أماكن العمل، بما في ذلك كيفية استخدام معدّات الحماية وآليات تصنيعها لحمايتهم. ومما لا شك فيه أن هذه الفعالية ستسهم إلى حد كبير في زيادة معرفتهم ووعيهم بالمخاطر المتعلّقة بأماكن العمل وأهم الخطوات والإجراءات الواجب اتّباعها دائماً كلٌ في مجاله.