كد سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل حققت نجاحا كبيرا باعتباره المنصة الوحيدة من نوعها على مستوى العالم المخصصة للأطفال يشمل معرضا للكتب و ورشا تفاعلية و بيوتا ثقافية و غيرها لمدة 10 أيام يتم خلالها خلق جيل محب للقراءة و متذوق للكتابة .

و أوضح سعادته في تصريحات لوكالة أنباء الأمارات / وام / ان مهرجان الشارقة القرائي للطفل جاء بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الاسرة من أجل الأستثمار في المستقبل .

ولفت الى ان المستقبل هم الأطفال و تزويدهم بالمعرفة و الثقافة بطرق جذابة و مبتكرة و مشوقة مؤكدا ان الدورة المقبلة للمهرجان ستشهد اضافة فعاليات جديدة تعمل على تعزيز ثقافة الطفل في مختلف المجالات .

و توقع ان يحقق المهرجان ارتقاعا في عدد زواره بنسبة تفوق ال 50 بالمائة مقارنة بالدورة لماضية التي استقطبت أكثر من 215 الف زائر .. مشيرا الى ان الدورة الحالية للمهرجان تستقطب يوميا أكثر من 20 ألف زائر من طلاب المدارس حيث يتلقون المعلومات بطرق سلسة و شيقة مندمجين و متفاعلين مع مختلف أنشطة المهرجان .

ونوه الى ان من أكثر الفعاليات استقطابا للأطفال هي المسرحيات المخصصة للأطفال و العروض التعليمية خاصة في مادتي الكيمياء الفيزياء حيث يتم عرضها بطرق فنية مشوقة .. اضافة الى البيوت الثقافية و برنامج الطهي المخصص للاطفال .. لافتا الى ان ادارة المهرجان استحدثت هذا العام جائزة افضل خبر ثقافي من أعداد الأطفال .

و لفت أن جناح "رحلة عبر الدماغ" الذي ينظمه المهرجان بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك للمرة الأولى في الوطن العربي حقق نجاحا غير مسبوق و اقبالا من الزوار فاق التوقعات يخوضون خلالها تجربة فريدة لاكتشاف أسرار الدماغ و السر الآلهي الذي خصه الله عزوجل للأنسان .

و قال العامري ان دور النشر في المهرجان تحقق مبيعات كبيرة خاصة بعد توجيه صاحب السمو حاكم الشارقة باقتناء كتب بقيمة 2.5 مليون درهم من دور النشر المشاركة في المهرجان لتعزيز المحتوى المعرفي لمكتبات إمارة الشارقة بشكل عام ورفد مكتبة الطفل بالإمارة بأحدث الإصدارات بشكل خاص توافقا مع رؤية الشارقة الثقافية والتنموية.

و أشار الى ان هيئة الشارقة للكتب شكلت لجنة لتقييم مهرجان هذا العام من ناحية المضمون و الخطط التسويقية الى جانب الأستبيان الذي يتم توزيعه على الزوار لمعرفة أرائهم و أذواقهم من اجل توظيفها و الأستفادة منها في الدورات المقبلة من المهرجان .

ونوه العامري الى ان هيئة الشارقة للكتاب وظفت مواقع التواصل الأجتماعي هذا العام بشكل فعال ما أسهم في ترويج المهرجان بشكل يحقق طموح الهيئة .. معربا عن شكره لهذه المواقع التي أصبح لها دور مؤثر في مختلف الفعاليات القائمة .

وبدات فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في ال 19 من ابريل و تستمر حتى 29 من الشهر ذاته ويمتد المهرجان هذا العام على مساحة 2304 امتار مربعة ويتضمن 2093 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية وتعليمية إلى جانب مشاركة 123 عارضا وحضور 179 ضيفا من مختلف دول العالم تتوزع عليها العديد من الأجنحة والفعاليات... اضافة الى "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل" الذي يجمع 303 أعمال فنية لـ 90 فناناً من مختلف أنحاء العالم .

ويضم برنامج فعاليات الطفل / 1403 / فعاليات يشارك فيها 55 ضيفا من 22 دولة فيما يجمع برنامج الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفا من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية متنوعة على مدار أيام المهرجان.

ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية يقدمها 14 ضيفا من 14 دولة ضمن ثلاث فعاليات رئيسية هي عروض الطهي الحي ومسابقات الطهي والطاهي الصغير .

أما في فعاليات مقهى المبدع الصغير فيلتقي الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية الذين حققوا نجاحات معينة في مختلف المجالات ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.