تنظّم مؤسسة "سجايا فتيات الشارقة"، ضمن مشاركتها في الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، والمقامة في مركز إكسبو الشارقة، سلسلة من الفعاليات وورش العمل، بهدف تنمية مدارك الفتيات وتثقيفهنّ وإعطائهن الفرصة ليظهرن طاقاتهنّ الإبداعية المختلفة.

وتشتمل مشاركة المؤسسة على سلسلة من الفعاليات، والأنشطة، إلى جانب ورش عمل متنوّعة توزّعت على خمس فعاليات وهي: "كنز الحكايات"، و"الأزهار الورقية"، و"سباق الحروف"، بالإضافة إلى "قصة ثلاثية الأبعاد"، و"قصّة في قالب".

وتضمنت فعالية "كنز الحكايات" عقد جلسة للقراءة الأدائية للأطفال من عمر 8 – 14 عاماً، بهدف تحفيز المشاركين على قراءة القصص وسرد الحكايات المختلفة، وتعرف الأطفال في فعالية "الأزهار الورقية" على أحدث الأساليب الفنية في الاستفادة من قصاصات الأوراق، واستخدام التدرّجات اللونية لصناعة مجسّمات مبتكرة تعزّز من المستوى البصري والفني لديهم.

وتقسم ورشة "سباق الحروف" المشتركين إلى فريقين، بحيث يتكوّن كل فريق من 5 لاعبين يتنافسون في الإجابة على ورقة تحتوي سؤال أو قصّة قصيرة. وتخصص "سجايا" ورشة "قصّة ثلاثية الأبعاد" لتعليم المشاركين كيفية صناعة مجسمات إبداعية باستخدام مادة "الفوم" (الرغوة الصناعية) وتشكيلها، وإضافة الألوان لها للوصول إلى شكل نهائي متناغم.

وتختتم "سجايا" مشاركتها بفعالية " قصّة في قالب" التي تتضمن تجهيز رفّ مليء بالكتب المختارة بدقة، وبناءً على هذه الكتب المختارة يتم تزيين قوالب من الحلوى، يجتمع فيها المشاركون على المعرفة والمتعة.