يستقطب "أسبوع الشرق الأوسط للنفط والغاز" الذي تقام فعالياته في دبي خلال الفترة من 29 أبريل إلى 4 مايو 2017 نخبة من أبرز الشخصيات في قطاع الطاقة ومنهم رؤساء شركات النفط والغاز العالمية والوطنية والمسؤولين الحكوميين وممثلون عن "منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)" و"منتدى الطاقة الدولي" وعدد من كبار الخبراء وممثلي شركات التمويل والمؤسسات الرائدة في قطاع الطاقة، في نقاشات تقام تحت عنوان "المسار نحو تعافي أسواق النفط والتحديات الكامنة أمام الوصول إلى أسعار متوزانة ومستدامة". ويأتي ذلك في ضوء أجواء التفاؤل التي تخيم على سوق النفط العالمي في أعقاب نمو الطلب إلى 1.5 مليون برميل في اليوم، والهوامش القوية لقطاع التكرير. 

ويتضمن "أسبوع الشرق الأوسط للنفط والغاز" ثمانية فعاليات حول الاستراتيجيات الرئيسية في قطاع التنقيب/التكرير، وقطاعي الغاز الطبيعي/الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى مؤتمرات متخصصة حول منتجات البيتومين/الأسفلت، والزيوت الأساسية/التشحيم، وتجارة التجزئة/الإنتاج والتوزيع، وغيرها. 

29-30 أبريل
توجيهات خبراء قطاع النفط في الشرق الأوسط 
http://www.cconnection.org/events/mpi

30 أبريل 
ورشة عمل مؤتمر الشرق الأوسط للبيتومين: أساليب تصميم مزيج الأسفلت في المنطقة
http://www.cconnection.org/events/mebworkshop

30 أبريل- 2 مايو
مؤتمر الشرق الأوسط السنوي الخامس والعشرون للنفط والغاز 
http://www.mpgc.cc

1-2 مايو 
مؤتمر الشرق الأوسط الثامن للبيتومين والأسفلت 
http://www.me-bitumen.com

2 مايو
ورشة عمل سلسلة قيمة منتجات زيوت التشحيم 
http://www.cconnection.org/GLV

3-4 مايو 
الدورة السادسة من مؤتمر الشرق الأوسط السنوي للزيوت الأساسية والتشحيم 
http://www.baseoillubes.com

3-4 مايو 
الدورة الأولى من مؤتمر الشرق الأوسط للتجزئة والتسويق والتوزيع 
http://www.mrdc-conference.com

3-4 مايو
توجيهات خبراء قطاع الغاز في الشرق الأوسط 
http://www.cconnection.org/events/mgi
ويعد مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز من أعرق المؤتمرات السنوية المتخصصة بالقطاع في المنطقة ومن أبرز فعاليات الأسبوع، الذي تتولى تنظيمه شركة "كونفرنس كونيكشن" وتستضيفه مجموعة "اينوك". وسيتم الافتتاح الرسمي للمؤتمر بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مطارات دبي، والرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ورئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي. 


في اليوم الأول سوف يلقي الدكتور "فيريدون فيشاراكي"، رئيس مجموعة "إف. جي. إي"، شركة الاستشارات الرائدة المتخصصة بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وآسيا، والرئيس المشارك لمؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز 2017، كلمته والتي يتحدث من خلالها عن الفرص الكامنة في قطاع النفط والغاز على المدى القصير والمتوسط. كما ستكون هنالك كلمة خاصة حول خفض إنتاج النفط الأمريكي يلقيها السيد "هارولد هام"، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كونتيننتال ريسورسز". 

وبهذه المناسبة قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك": " كلاعب أساسي في قطاع النفط و الغاز، تلتزم "اينوك" بمد جسور الحوار والنقاش حول القضايا الحيوية في قطاع الطاقة ولتي تشمل تعافي سوق النفط والغاز الطبيعي، والتنمية المستدامة، والتوجهات العالمية في قطاع تجزئة الوقود. ويشرفنا أن نستضيف حدث عالمي كبير مثل " أسبوع الشرق الأوسط للنفط والغاز"، ونتطلع قدماً للاستماع إلى آراء وأفكار الخبراء المشاركين حول أهم وأبرز القضايا في قطاع النفط والغاز على المستويين الإقليمي والعالمي". 

وسيشارك في الحدث أكثر من 40 متحدثاً، مما يؤكد مكانة هذا الحدث المميزة كمنبر للتعرف على التوجهات في القطاع والاطلاع على واقعه الحالي بناءً على رؤى وأفكار أهم الرواد المتخصصين في هذا المجال. 

تغطي الجلسات التي ستقام في  اليوم الأول كلمات هامة لعدد من كبار المتحدثين ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية (كي بي آي) بخيت الرشيدي؛ والسيد "إلكو هوكسترا"، رئيس مجلس إدارة المجلس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة "رويال فوباك"؛ و"سانجيف سينغ"، رئيس المصافي في مؤسسة النفط الهندية. وستقام بعد ذلك جلسات نقاشية مع رؤساء تنفيذيين من عدد من أبرز شركات النفط والغاز والتجارة والتوريد ومنها  "شيفرون"، "فيتول"، "يونيبر للسلع العالمية"، وو "إيديميتسو كوسان" للتجارة والتوريد المتكامل. 

كما يلقي الحدث الضوء حول مواضيع متنوعة و هامة مثل "الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية في الشرق الأوسط والعالم" و"تجارة النفط الخام" وتأثير التطورات الحالية في إيران والعراق على سوق النفط في  الشرق الأوسط". 

ومن المتوقع أن تشهد فعاليات أسبوع الشرق الأوسط للنفط والغاز 2017 مشاركة أكثر من 650 موفد من 50 دولة، حيث يبدأ التسجيل المسبق في 30 أبريل إضافة إلى حفل استقبال في اليوم ذاته قبل الافتتاح الرسمي في 1 مايو. وبدورها، ستنظم مجموعة "اينوك" مأدبة عشاء في اليوم الأول. 

وتستضيف دبي "مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز" للمرة العاشرة منذ الانطلاقة الأولى للحدث قبل 25 عاماً، و تتضمن قائمة الرعاة المشاركين لهذا العام كلاً من"بورصة دبي التجارية"، "إس أند بي جلوبال بلاتس"، "يونيبر جلوبال كومودتيس"، "فيتول" و"الجابر". وأيضاً ستقام المراسم الافتتاحية الرسمية لمؤتمر الشرق الأوسط للتجزئة والتسويق والتوزيع في الثالث من مايو 2017، بحضور سعادة الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة، ليلقي بعد ذلك زيد القفيدي، المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في مجموعة "اينوك"، الكلمة الرئيسية للمؤتمر. وسيقوم الوفد الذي سيحضر مؤتمر الشرق الأوسط للتجزئة والتسويق والتوزيع  بزيارة محطة الوقود الوحيدة من نوعها التي تعمل بالطاقة الشمسية في الإمارات، والتي تقع بالقرب من المدخل المتجه إلى مدينة دبي للإنترنت على شارع الشيخ زايد.