بلدية مدينة أبوظبي 19 أبريل 2017 :

تشارك بلدية مدينة أبوظبي من جناح دائرة الشؤون البلدية والنقل في الدورة الحالية لمعرض ستي سكيب 2017 من خلال منظومة من مشاريع الأسواق المجتمعية الحديثة والعصرية .

وأكد سعادة مصبح مبارك المرر المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي بالإنابة أن معرض سيتي سكيب أصبح ملتقى عالميا نجح في استقطاب التجارب الرائدة في شتى مشاريع التنمية الشاملة وإن بلدية مدينة ابوظبي تغتنم هذا الملتقى المتخصص ومن خلال جناح دائرة الشئون البلدية والنقل لاستعراض مشاريعها وخدماتها ومباراتها الرائدة في مختلف المجالات ولتقديم تجاربها ومشاريعها العملاقة الناجحة في البنية التحتية والمرافق الخدمية والترفيهية.

كما تأتي تجسيدا لاستراتيجية دائرة الشؤون البلدية والنقل وبلدية مدينة أبوظبي الهادفة إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص فيما يتعلق بتنفيذ خطط ومشاريع التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي ، وضمن إطار رؤية البلدية لإيجاد المرافق الترفيهية العصرية والحضارية التي تتيح لسكان المدينة إيجاد البدائل المتنوعة من الأماكن الترفيهية وتحقيق أعلى معايير رغد العيش وأسباب الحياة العصرية، ولتدعم حضور أبوظبي بصفتها منطقة جذب سياحي وترفيهي وفقاً لأعلى المواصفات والمعايير العالمية.

وأشار سعادته أن مشاركة البلدية في الدورة الحالية من ستي سكيب تتميز بطرح العديد من المشاريع المميزة وفي مقدمها منظومة الأسواق المجتمعية الحديثة في ضواحي العاصمة أبوظبي، والتي تتمثل بسبعة أسواق تصل تكلفتها الكلية أكثر من 550 مليون درهم .

وكانت بلدية مدينة أبوظبي قد وقعت ثلاث اتفاقيات خلال الأيام القليلة الماضية لبناء ثلاثة أسواق في كل من مدينة محمد بن زايد ومدينة شخبوط ، ومدينة بني ياس .

وأشار أن أول أيام معرض ستي سكيب وقعت البلدية ثلاث اتفاقيات أخرى لبناء وتشييد ثلاثة أسواق مجتمعية في كل من جزيرة ياس ، ومدينة الوثبة ، ومدينة الشامخة .

وتفصيلا لذلك أكد سعادته أن هذه الاتفاقيات تشمل تصميم وبناء وتشغيل واستثمار مشروع السوق المجتمعي في منطقة بني ياس ، حيث يمتد المشروع على قطع الأرض رقم (C16) في الحوض (EB2[-03) في بني ياس ، بمساحة طابقية تبلغ  (9,000) متر مربع ، وبتكلفة تقديرية تبلغ  (45) مليون درهم.

اما السوق الثاني فيتضمن تصميم وبناء وتشغيل واستثمار مشروع السوق المجتمعي في مدينة شخبوط وأشارت البلدية أن مدة إنجاز السوق تستغرق سنتين ، حيث يقام المشروع في مدينة شخبوط ، وتبلغ المساحة الطابقية للمشروع (33,000) متر مربع ـ وبتكلفة تصل إلى  (160) مليون درهم.

وتعتزم البلدية كذلك تنفيذ سوق مجتمعي في مدينة محمد بن زايد بالتعاون مع القطاع الخاص بمساحة طابقية للمشروع تبلغ: (36,000) متر مربع ، وبتكلفة تتجاوز: (170) مليون درهم.

والسوق المجتمعي الرابع فهو سوق الوثبة حيث ستبلغ المساحة الطابقية للمشروع: (5,000) متر مربع ، وبتكلفة (21) مليون درهم.

وأضاف سعادته أن من ضمن مشاريع الأسواق المجتمعية أيضا يأتي سوق الشامخة المجتمعي ويشيد على مساحة طابقية تبلغ (16,000) متر مربع ،وبتكلفة تتجاوز (68) مليون درهم.

كما ستنفذ البلدية بالتعاون مع القطاع الخاص مشروع السوق المجتمعي في جزيرة ياس على مساحة طابقية تبلغ (13,000) متر مربع ، وبتكلفة (65) مليون درهم.

وأخير تعتزم البلدية تنفيذ مشروع السوق المجتمعي في مدينة خليفة والملحق بحديقة الراحة ،وتبلغ مساحة المشروع الطابقية (2,700) متر مربع ، وبتكلفة تتجاوز (15) مليون درهم.

وأضاف سعادته أن من أهم أهداف الأسواق المجتمعية في هذه المناطق رفع مستوى المعيشة للمدينة والمناطق السكنية  من خلال توفير المرافق الخدمية، ومحلات التجزئة المناسبة ،والملائمة ذات الجودة العالية، وتوفير مراكز مجتمعية تحقق تطلعات سكان الأحياء السكنية وتعزز الحياة الاجتماعية وتساهم في إسعاد السكان وتوفير بيئة صحية لمزاولة الأعمال والتسوق والترفيهية.   

كما تهدف المشاريع إلى استثمار المساحات والأراضي العامة لتطويرها من خلال مشاريع نوعية ، مشيرا أن هذه الأسواق ستوفر بعد اكتمالها مرافق خدمية تسويقية وفقا لأرقى المواصفات وسيساهم في تحسين مستوى الحياة في المنطقة.

واختتم مؤكدا أن البلدية أن اتفاقيات تشييد الأسواق المجتمعية المذكورة مع القطاع الخاص تنص على بناء الأسواق التي يتم تشغيلها عن طريق القطاع الخاص على أن تضم محلات للتجزئة ومرافق مجتمعية و مرافق خدمات حكومية للمجتمعات والأحياء السكنية والشركاء الاستراتيجيين وبما يحقق تطلعات البلدية وفقاً لفكرة ( 3 في 1 ) وهو الدمج ما بين المرافق المجتمعية ومحلات التجزئة الملائمة وعناصر خدمة العملاء لخدمة الإحياء والمناطق السكنية في البر الرئيسي وجزيرة أبوظبي.