يسرّ رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي أن يعلن عن البرنامج القادم لمعرض "لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008"، والذي تتخلله ورش عمل وعروض سينمائية وفعاليات مسرحية ترحب بكافة الزوّار من جميع الأعمار.

 

وتوجّه جميع فعاليات وأحداث البرنامج، التي تُقام على مدار فترة المعرض، الدعوة لعامة الجمهور مجاناً. وسوف يتم الإعلان عن كافة المعلومات وتفاصيل الحجز على الموقع الإلكتروني لرواق الفن www.nyuad-artgallery.org.

 

سلسلة ورش عمل عائلية

 

  1. "الخطوط، الأرقام، الهندسة"

 

في هذه الورشة، يتوجّه رواق الفن بدعوة الشباب وعائلاتهم لخوض تجربة فنية ممتعة وابتكار عمل مستوحى من القطع الفنية للفنانة ابتسام عبدالعزيز، التي تستعين بمعرفتها العلمية والرياضية في صياغة أعمال فنية باستخدام الخطوط والأشكال والهندسة. وسوف يتعلم المشاركون في هذه الورشة أسلوب الدمج بين مختلف الخطوط والأشكال الهندسية لتشكيل صور ثلاثية الأبعاد تضمر بداخلها خدعاً ديناميكية.

 

الوقت: الجمعة الموافق 21 أبريل، خلال الفترة 4-6 مساءً

المكان: رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، قاعة الندوات

 

  1. "الأشياء في عالم الفن"

يدعو رواق الفن الشباب وعائلاتهم للاستمتاع بأجواء فنية تحثّهم على المشاركة والتعاون معاً لتصميم عمل فني من أشياء حياتية. واستلهاماً من الفنانين المشاركين في المعرض، سيتعلم المشاركون طريقة تحويل الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، مثل النعال والأحبال، والأمشاط، وإعادة تصويرها مادياً في عمل فني له دلالات.

 

  • الجمعة الموافق 19 مايو، خلال الفترة 4-6 مساءً
  • رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، قاعة الندوات

 

تشرف على جميع ورش العمل وفاء إبراهيم، وهي رسامة كتب ومعلمة فنون تستقر في الشارقة. وتعمل وفاء بشكل موسّع ومكثّف مع الشباب ولها خبرات سابقة في الإشراف وإدارة ورش العمل والجلسات، إذ

 

سبق لها وأن أدارت ورش عمل لـ "بينالي الشارقة للأطفال" ومؤسسة "سجايا فتيات الشارقة" ومؤسسة "فن" (الفن الإعلامي للأطفال والناشئة – الشارقة)، و"مؤسسة الشارقة للفنون". وتحمل وفاء درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة.

 

عروض سينمائية

ينضوي تحت البرنامج العام للمعرض تقديم سلسلة من العروض السينمائية للفنانة الإماراتية نجوم الغانم، بالتعاون مع الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية.

 

  1. عرض من 3 أفلام قصيرة: "الحديقة" في عام 1997، روائي مدته 14 دقيقة؛ وفيلم "ما بين ضفتين" في عام 1999، وثائقي قصير مدته 20 دقيقةً؛ و"عشاء سلمى" في عام 2011، روائي قصير مدته 8 دقائق.

 

الوقت: الثلاثاء الموافق 4 أبريل، خلال الفترة 6:30-8 مساءً

المكان: مركز المؤتمرات بجامعة نيويورك أبوظبي، القاعة الرئيسية

 

  1. عرض للفيلم المميّز "المريد"، 2008، وثائقي مدته ساعة و11 دقيقة

الوصف: بدأ كل شيء في اللقاء الأول، عندما دفع شغف مؤلف الفيلم تجاه البحث عن التاريخ الشخصي للشيخ الصوفي عبدالرحيم المريد والصوفية في دولة الإمارات إلى التواصل معه. والشيخ المريد يُعد أحد كبار الشيوخ الصوفية الإماراتية البارزة (1902-2007). وتبيّن فيما بعد أن رغبة تسليط الضوء على حياة الشيخ المريد في فيلم وثائقي كانت مجرّد بداية لرحلة طويلة أفضت إلى تأسيس حدث سنوي بعنوان "ليالي المولد"، والذي يُقام احتفاءً بمولد الرسول محمد، صلّى الله عليه وسلم.

 

الوقت: الجمعة الموافق 21 أبريل، خلال الفترة 6:30-8 مساءً

المكان: مركز المؤتمرات بجامعة نيويورك أبوظبي، القاعة الرئيسية

 

  1. عرض فيلم "أمل"، 2011، وثائقي مدته ساعة و28 دقيقةً.

الوصف: تدور أحداث الفيلم حول شخصية أمل، وهي فتاة سورية جاءت إلى الإمارات محمّلة بالعديد من الأحلام بعقد يضمن لها العمل في مشروع تلفزيوني. وبعد مرور السنة الأولى، تجد نفسها عاجزة عن تحقيق الجزء اليسير من خططها، ما يضطرها للتنقل بين مختلف الوظائف، ولكنها سرعان ما تدرك أن خبراتها الواسعة كفنانة في سوريا غير كافية لمزاولة عملها كفنانة في الإمارات، ما يدفعها للعيش على هوامش الحياة الثقافية في الإمارات. ومع شعورها بالضياع والنسيان في الغربة، جعلها تعيش في تحدٍ إما البقاء أو ترك الإمارات.

 

الوقت: الخميس الموافق 18 مايو، خلال الفترة 6:30-8 مساءً

المكان: مركز المؤتمرات بجامعة نيويورك أبوظبي، القاعة الرئيسية

 

نجوم الغانم، هي شاعرة وكاتبة سيناريو ومخرجة إماراتية حائزة على العديد من الجوائز. وقد نشرت الغانم، التي تُعد من مواليد دبي عام 1962، ثمانية دواوين شعرية وأخرجت أحد عشر فيلماً بما فيها خمسة أفلام روائية قصيرة وستة أفلام وثائقية طويلة مميّزة. وقد حازت أفلامها على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وقد أسست الغانم شركة "النهار للإنتاج" المعنية بإنتاج الأفلام السينمائية ومقرها دبي، كما أنها تحاضر صناعة الأفلام والكتابة الإبداعية.

 

البرنامج المسرحي

يشمل ذلك عرض "خفيف الروح"، وهو مسرحية تجريبية للكاتب والمخرج الإماراتي جمال مطر، حيث يرصد فيها الصراع القائم بين الثوابت والمتغيرات، والنزاع الناجم عن مسعى الإنسان لحياة أفضل والذعر مما يخفيه المجهول.

 

التاريخ المؤقت: السبت الموافق 15 أبريل في تمام الساعة 8 مساءً

المكان: سيتم تأكيده لاحقاً

 

للحجز وتأكيد الحضور في الفعاليات السابقة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.nyuad-artgallery.org/

 

ويسلّط معرض "لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008" الضوء على أحد أبرز المجتمعات الفنية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تُدعى أحياناً "الـ 5" أي الخمسة فنانين، ومن بين أعضائها الفنان حسن شريف، ومحمد أحمد إبراهيم، وعبد الله السعدي، ومحمد كاظم، وحسين شريف، وفيفيك فيلاسيني، وجوس كليفرس، وابتسام عبدالعزيز. وشملت هذه المجموعة مختلف مبدعي الفن بجانب الكتّاب وصنّاع الأفلام في دولة الإمارات، تحت "مفهوم ثقافي جديد" يحثّ على التجريب الإبداعي الذي قد يلتزم بالمعهود أو يشكل تغيراً جذرياً على مستوى المفاهيم الفنية. وقد لعب هذا المجتمع دوراً رئيسياً في مسيرة تطوّر أولئك الفنانين خصوصاً أثناء سعيهم لتبادل الأفكار النقديّة والإبداعيّة بالاعتماد على مساهمة كل واحد منهم كمصدر إلهام للآخر، وذلك خلال فترة لم تكن فيها المؤسسات والمعارض الفنية منتشرة على نطاق واسع. وقام بعض هؤلاء الفنانين بتأسيس "ذي فلاينغ هاوس" (The Flying House) الذي شكّل منصة مخصصة لعرض أعمال ذلك المجتمع الفني.

ويستعرض المعرض أعمالاً تاريخيةً أنتجت بين العامين 1988-2008، مع التركيز بشكل خاص على أعمال عُرضت مع بعضها البعض خلال تلك الحقبة، كما سيشمل مواداً أرشيفيةً ولقاءاتٍ مصوّرةً مع أعضاء تلك الحركة الفنية، إضافة إلى غرفة قراءة خاصة لأعمال الأعضاء البارزين في الحركة، فضلاً عن مساهمات أخرى لكل من كريستيانا دي ماركي، وعادل خُزام، ونجوم الغانم، وخالد البدور.

معرض "لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008"

2 مارس – 27 مايو 2017

رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي

ساعات زيارة المعرض: من الاثنين إلى السبت، خلال الفترة 12 ظهراً – 8 مساءً (مغلق أيام الأحد)

الحضور: يستقبل رواق الفن عامة الجمهور مجاناً.