قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس حاكم دبي: «إننا نولي الاهتمام الأول والأكبر لبناء المهارات وتأهيل الإنسان وإعلاء شأنه كي يكون قادراً على تنفيذ المشاريع التنموية بدراية وحرفية عالية وابتكار خلاق، لأننا نريد بناء وطن مشيد بالعز والتقدم والاستقرار وسعادة الناس».

جاء ذلك على هامش وضع سموه حجر الأساس لمشروع «ميدان ون مول»، المشروع التجاري الترفيهي العملاق، الذي يتوقع إنجازه بالتزامن مع انطلاق «إكسبو 2020 دبي».

ووصف سموه مشروع «ميدان ون مول» بأنه لبنة جديدة تضاف إلى صرح الحضارة، الذي تشيده دولتنا على كل الصعد بسواعد وأفكار أبنائها وبناتها المخلصين.

حجر الأساس

وتفصيلاً، وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في احتفال كبير جرى، مساء أمس، في «مدينة محمد بن راشد» بدبي، حجر الأساس لمشروع «ميدان ون مول»، الذي يتوقع إنجازه وبلوغه التمام بالتزامن مع انطلاق «إكسبو 2020 دبي».

وشاهد سموه والحضور، الذي ضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين والفعاليات الاقتصادية في الدولة، من بينهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، عرضاً مصوراً سلط الضوء على انجازات دولة الإمارات الحضارية والاقتصادية والعمرانية، بالإضافة الى مراحل إنشاء وتطور مشاريع «ميدان»، ومن بينها مضمار سباق الخيل في منطقة ند الشبا والمشاريع العمرانية الأخرى التي تنفذها.

ثم قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالضغط على الزر الخاص بإطلاق المشروع والألعاب النارية التي غطت سماء دبي بألوانها الزاهية.

وأبدى سموه مباركته للمشروع، الذي تنفذه مؤسسة مدينة ميدان كمرحلة اولى من مشروع «ميدان ون» العملاق الذي سيغطي مساحة من الأرض الواقعة بين شارعي الميدان والخيل تقدر بنحو 40 مليون قدم مربعة.

وقال سموه في المناسبة «صحيح أننا في دولة الإمارات نطور العقارات ونشيد الأبراج والبنى التحتية والعمارات لكننا نولي الاهتمام الأول والأكبر لبناء المهارات وتأهيل الانسان وإعلاء شأنه كي يكون قادراً على تنفيذ المشاريع التنموية بدراية وحرفية عالية وابتكار خلاق، لأننا نريد بناء وطن مشيد بالعز والتقدم والاستقرار وسعادة الناس».

ووصف سموه مشروع «ميدان ون مول» بأنه لبنة جديدة تضاف إلى صرح الحضارة، الذي تشيده دولتنا على كل الصعد بسواعد وأفكار أبنائها وبناتها المخلصين.

وإلى ذلك، قدم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مدينة ميدان»، سعيد بن حميد مطر الطاير، شرحاً حول مكونات المشروع ومميزاته ودوره المستقبلي في استقطاب المستثمرين وتعزيز مقومات السياحة والتسوق والترفيه في دبي ودولة الإمارات عموماً.

وسيضم «ميدان ون مول»، الذي يعد نقطة الارتكاز لمشروع «ميدان ون»، 620 محلاً تجارياً، واثنين من المتاجر الكبرى، إضافة إلى هايبر ماركت بمساحة تبلغ 131 ألفاً و150 قدماً مربعة. في حين ستتضمن التكنولوجيا الذكية المستخدمة في المول، قبة سماوية قابلة للطي، ستعيد رسم ملامح وجهات التسوق والترفيه والتسلية، فضلاً عن أكبر نافورة راقصة.

الوجهة الأولى

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مدينة ميدان»، سعيد بن حميد مطر الطاير، إنه «انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمشروع (ميدان ون)، فقد جمعنا عناصر تجربة الترفيه والتجزئة في مكان واحد، ليصبح الوجهة الأولى في دولة الإمارات، وفي الشرق الأوسط عموماً»، متوقعاً استكمال «ميدان ون مول» في عام 2020، تماشياً مع المرحلة الأولى من مشروع «ميدان ون» الضخم.

علامات تجارية

وأفادت «مجموعة ميدان» في بيان لها، أمس، بأن المول سيكون أول مركز تجاري يتم إنشاؤه من خلال شراكة وثيقة مع كبرى العلامات التجارية الدولية في قطاع التجزئة، إذ تعاونت «ميدان» مع نخبة من الأسماء المرموقة منذ انطلاق فكرة المول، وتم تصميم المساحات بما يلبي متطلبات هذه العلامات واحتياجاتها لتعظيم الاستفادة من المساحة، وبما يضمن حصول المتعاملين على تجربة غير مسبوقة.

وبحسب «ميدان»، سيتم تخصيص ممشى مهيأ للعلامات التجارية الفاخرة في منطقة «سنترال كانيون» الممتد بطول 1315 قدماً، يمكن الوصول له مباشرة من الطريق، إذ سيكون الممشى الوجهة الأروع للتسوق، والتمتع بالواجهات الكبيرة وأحدث صيحات الموضة للموسم.

قبة سماوية

وسيتميز «ميدان ون مول»، عن غيره من وجهات التسوق التجارية، بقبة سماوية قابلة للطي، تبلغ أبعادها 160 متراً في 100 متر، كما سيقدم خيارات متنوعة للتسوق والمطاعم لآلاف الزوار.

ومن بين أبرز عناصر الجذب التي سيتضمنها المول، وجود أكبر نافورة راقصة في العالم، تمتد على طول 380 متراً، إضافة إلى صالة تزلج تتضمن أطول منحدر مغلق للتزلج بطول كيلومتر لممارسة الرياضات الثلجية، فضلاً عن غرف وشقق فندقية من فئة أربع وخمس نجوم متصلة مباشرة بصالة التزلج.

مرافق رياضية

كما سيتضمن «ميدان ون مول» صالة رياضية متعددة الاستعمالات تمتد على مساحة تبلغ 258 ألفاً و300 قدم مربعة، تضم بدورها ملاعب رياضية بأحجام معتمدة عالمياً للعب كرة القدم، والسلة، والطائرة، والإسكواش، وكرة المضرب، وتنس الطاولة، وتنس الريشة، والكريكيت الداخلية، والفنون القتالية المختلطة، والملاكمة والجري، والسوفت بول، وقفص لممارسة البايسبول، ومنطقة للعبة لاكروس، وأخرى للغولف، إضافة إلى صالة تزلج لممارسة الرياضات الثلجية.

أما الخيارات الرياضية الخارجية فتتضمن مرتفعات لركوب الدراجات الهوائية، ومسارات للركض والمشي، ومنطقة لركوب ألواح التزلج، ومنطقة «بي إم أكس» للدرجات الهوائية.

ويضم المول أكثر من 100 مطعم و21 صالة سينما وصالة للطعام تضم 20 مطعماً إضافياً، وممراً مركزياً عملاقاً بطول 400 متر يضم مجموعة من أفخر المحال، كما سيتم تخصيص مواقف للسيارات تتألف من أكثر من 12 ألف موقف.

وكالة أنباء الإمارات