شهدت عطلة الأسبوع أكبر برنامج لبطولات رياضة سباق السيارات في حلبة مرسى ياس، حيث استضاف مسار السباق في الحلبة الشهير منافسات أربع بطولات حافلة بالإثارة والحماس بما فيها الجولة النهائية من بطولة الإمارات للفورمولا4 المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للسيارات وبطولة كأس تي آر دي 86 المحلية لسباق السيارات.

 

وأقيمت السباقات تحت مظلة نادي ياس لرياضة سباق السيارات وتواصلت على مدى يومين خاض خلالها مجموعة من النجوم العالميين والسائقين المحليين منافسة محتدمة على المسار المخصص لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1.

 

وكان الموعد يوم الجمعة مع السائقين المحليين الذين أظهروا قدراتهم في القيادة خلال منافسات بطولة كأس تي آر دي 86 المخصصة للسيارات من طراز واحد والتي تقام بدعم من تطوير سباقات تويوتا حيث إرتفعت خلالها أصوات هدير محركات السيارات متجاوزة أقصى حدود ممكنة للسرعة. واستمتع الجمهور بمشاهدة منافسات محتدمة ولحظات حماسية خلال فترات البطولة التي تميزت بأجوئها الرائعة وقرب السائقين من بعضهم في مختلف المراحل وبالتالي لن تحسم الصراعات قبل خط النهاية.

 

وأثبت كريم الأزهري، حامل لقب البطولة مرتين، قدرته الفائقة على المنافسة محافظًا على أداءه الرائع، وسيطر الأزهري على مجريات السباق الأول الذي تصدره بزمن قدره 20 دقيقة و 49.952 ثانية، وجاء شهاب الفهيم ثالثًا بزمن قدره 20 دقيقة و 50.927 ثانية، وحل ماغ ثالثًا بزمن قدره 21 دقيقة و 4.245 ثانية.

 

ومع انطلاق السباق الثاني من بطولة كأس تي آر دي 86، حافظ السائقون الثلاثة على مراكز ترتيبهم في السباق الأول، وعاد الأزهري مجددًا ليتفوق على منافسيه ويحتل المركز الأول منهيًا 17 لفة بزمن قدره 20 دقيقة 55.909 ثانية، فيما حل شهاب الفهيم ثانيًا بزمن قدره 21 دقيقة 01.326 ثانية، وحل السائق ماغ ثالثًا بزمن قدره 21 دقيقة و 08.541 ثانية.

 

وقال كريم الأزهري عقب نهاية المرحلة الثالثة من بطولة كأس تي آر دي 86: "اتسم سباق اليوم بالعديد من الميزات التي جعلت منه سباقًا رائعًا في مختلف جوانبه، كان واحد من أسرع السباقات لهذا الموسم. انطلقت من المركز الثاني وواصلت الضغط على السائق المتقدم وتمكنت من أخذ الأفضلية قبل بضع لفات عن خط النهاية. تمنحني نتيجة اليوم دفعًا معنويًا كبيرًا لمتابعة الإستمرار بهذا المستوى، لم يتبقى سوى مرحلة واحدة وأخيرة من عمر البطولة والتي نعرف من خلالها صاحب لقب العام، وإنني أتطلع بغاية الشوق لإنطلاق هذه المرحلة الحاسمة".

 

كما استضاف مسار الفورمولا 1 في حلبة مرسى ياس الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الإمارات للفورمولا 4 التي تستخدم محركات التوربو من شركة «أبارث» الإيطالية، وتمكن السائق الجنوب أفريقي جوناثان أبيردين من فريق موتوبارك من الفوز رسمياً بلقب سلسلة فورمولا 4 الإمارات في موسمها الافتتاحي، بعد فوزه بالجولة الأخيرة من البطولة، وحل زميله لوغان سارجينت ثانيًا من الترتيب العام، وحصل المقيم في دبي شون بابينغتون من فريق إينيرجي دبي لسباقات الفورمولا 4 على المركز الثالث، كما وقع إختيار اللجنة المنظمة على السائق شون بابينتغون من فريق إينيرجي دبي لسباقات الفورمولا 4 لمنحه جائزة الروح الرياضية المثالية للفورمولا 4 في الإمارات لهذا الموسم.

 

وتُوّج سائق فريق "موتوبارك" الجنوب أفريقيّ جوناثان أبردين بلقب بطولة الفورمولا 4 الإماراتيّة في موسمها الافتتاحيّ هذا العام والتي ضمت 18 سباقاً جرت على مدى خمس جولات بعدما حقق المركز الأول بثلاث جولات منها.

 

ومجددًا انطلق سباق مساء السبت بترتيب مختلف عن المرحلة السابقة وأثبت ليونارد هوجينبوم من فريق "موتوبارك" قدرته على المنافسة من خلال فوزه في المرحلة النهائية التي أقيم بعد ظهر يوم السبت متقدمًا على لوكاس بيترسون من فريق إينيرجي دبي لسباقات الفورمولا 4 ليصبح لوكاس  ثاني سائق من الفريق إينيرجي دبي يصعد منصة التتويج هذا الموسم.

 

كما وحصل فريق الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية على جائزة كأس دولة الخليج فيما ونال أحمد المهندي من فريق الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية جائزة أفضل أداء بين المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

أما في كأس راديكال الشرق الأوسطـ في السباق الأول حل جاني هجيرب أولًا بعد أن اجتاز 43 لفة بزمن قدره 46 دقيقة و 00.040 ثانية، وتأخرً عنه بـ 15 ثانية السائق سيرغي شالونوف بزمن قدره 46 دقيقة و 15.233 ثانية ليحل ثانيًا، وأنهى لوكاشيفيتش ماكروفسكي السباق ثالثًا بزمن قدره 46 دقيقة و 15.760 ثانية.

 

وشهد السابق الثاني منافسة محتدمة بين لوكاشيفيتش ماكروفسكي وسيرغي شالونوف منذ لحظة الإنطلاق، وبعد 37 لفة استطاع سيرغي شالونوف من انتزاع المركز الأول منهيًا السابق بزمن قدره 45 دقيقة و 10.036 ثانية، ويليه مباشرة وبفارق ثانية واحدة لوكاشيفيتش ماكروفسكي وبزمن قدره 45 دقيقة و 11.862 ثانية، وحل دوميتراسكو سميث ثالثًا بزمن قدره 45 دقيقة و 14.531 ثانية.

 

كما شهدت سلسلة سباقات ياس في عطلة الأسبوع، تنظيم سباق فورمولا الخليج 1000، تمكن في السباق الأول السائق عمر قزاز من أخذ الصدارة ويليه أليكس كاركوسيك ثانيًا وسعيد العلي ثالثًا. وكان السباق الثاني نسخة مطابقة تمامًا للسباق الأول دون أي تغيرات في جدول الترتيب.

من الجدير بالذكر أن الجولة الرابعة والأخيرة من سلسلة سباقات ياس تنطلق في أبريل 2017 ويبلغ سعر التذكرة لحضور السباقات 25 درهم إماراتي

ولكل من فاتته أحداث الإثارة خلال سلسلة سباقات ياس، يمكن زيارة صفحة ياس تي في، القناة الرسمية لحلبة مرسى ياس على موقع يوتيوب، حيث يمكن الاطلاع على محتوى الفيديو الخاص بالحلبة، التي تعد الوجهة الأولى للفعاليات الرياضية الترفيهية في الإمارات وموطن سباق جائزة أبوظبي للفورمولا1.

وتنقل ياس تي في للمشاهدين أحدث أخبار في حلبة مرسى ياس وتبقيهم على اطلاع بأحدث أخبار رياضة سباق السيارات، وتعد الوجهة المفضلة للباحثين عن آخر أخبار بطولات رياضة سباق السيارات المحلية، أو فعاليات مجتمع ياس الرياضية والصحية، أو أحدث العروض القيادة والركوب التي توفرها الحلبة لزوارها، وتتوفر جميع هذه المعلومات على الرابط www.youtube.com/user/YasMarinaCircuit