أبوظبي، 8مارس، 2017: أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الــ 12 المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

أبرز النتائج المالية لعام 2016:

  • وصل عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" الإجمالي إلى 162 مليون مشترك.
  • وصلت قيمة الإيرادات الموحدة إلى 52.4 مليار درهم، وبنمو سنوي بلغت نسبته 2%.
  • وصلت قيمة الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 26.3 مليار درهم، بهامش نسبته 50%.
  • بلغت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.4 مليار درهم، نتج عنه هامش أرباح صافية نسبته 16%، ونسبة نمو سنوية بلغت 2%.
  • اقتراح بتوزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم، لتصبح الأرباح النقدية الإجمالية الموزعة للسنة 2016 الكاملة 80 فلساً للسهم، وهو ما يمثل توزيع أرباح بنسبة 83%.
  • أكدت كلاً من وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لــ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3.  

 

أبرز النتائج المالية للربع الرابع من العام 2016:

  • بلغت قيمة الإيرادات الموحدة للربع الرابع 12.9 مليار درهم، بزيادة سنوية بنسبة 3%. 
  • وصلت قيمة الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء للربع الرابع إلى 6.2 مليار درهم، بهامش 48%.
  • وصلت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 2.2 مليار درهم، نتج عنه هامش أرباح صافية نسبته 17%.  

 

أبرز التطورات لعام 2016:

  • الإمارات العربية المتحدة، وهي السوق المحلي لمجموعة اتصالات، تتصدر دول العالم لأعلى نسبة نفاذ لشبكة الألياف الضوئية الواصلة إلى المنازل بنسبة 93.7%.
  • حصول "مجموعة اتصالات" على رخصة خدمات الجيل الرابع 4G في مصر، وعلى رخصة خدمات الجيل الثالث 3G في توغو، بالإضافة إلى الحصول على رخصة شاملة في ساحل العاج.
  • أكملت "مجموعة اتصالات" عملية بيع حصتها في شركة "اتصالات كنار" في السودان في إطار استراتيجية المجموعة لتعزيز محفظة أعمالها.
  • إطلاق وحدة أعمال جديدة "اتصالات ديجيتال" للإشراف على مشاريع التحول الرقمي الخاصة بالمجموعة.
  • "مجموعة اتصالات" تجري أول تجربة حية في المنطقة لشبكة الجيل الخامس 5G، وتطلق بنية تحتية سحابية كجزء من خططها المتعلقة بالأنظمة الافتراضية.
  • إعلان "مجموعة اتصالات" شريك رسمي للاتصالات والخدمات الرقمية لمعرض إكسبو دبي 2020.
  • "مجموعة اتصالات" تسلم مشروع المدينة الذكية المتكامل لـلوجهة الترفيهية "دبي باركس آند ريزورتس" التي تم افتتاحها في عام 2016.
  • "مجموعة اتصالات" تطلق تجارياً خدمة الاتصال الصوتي عبر شبكة الجيل الرابع VoLTE لتوفير مكالمات صوتية ومرئية بتقنية الوضوح العالي HD.
  • توسيع محفظة خدمات التجارة عبر الهاتف المتحرك من خلال إطلاق خدمة "محفظة اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

التقدير الدولي:

  • فازت "مجموعة اتصالات" بجائزتين مرموقتين من إحدى أبرز جوائز صناعة الاتصالات العالمية السنوية "جلومو" خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي للاتصالات المتحركة MWC ببرشلونة، من بينهما إعلان "مجموعة اتصالات" كأفضل شركة اتصالات مبتكرة لحياة متصلة لعام 2016.
  • حصول "مجموعة اتصالات" على جائزتين من قبل الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA، تقديراً لخدمة الهوية الرقمية "موبايل كونكت" في دولة الإمارات العربية المتحدة، وباكستان.
  • فازت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة التابعة لمجموعة "اتصالات" بجائزة أفضل مزود لخدمات المشغلين في الشرق الأوسط من قبل جوائز "تيليكومز وورلد 2016"، وجائزة أفضل مزود لخدمات المشغلين في الشرق الأوسط خلال توزيع جوائز "السعة" لعام 2016.

  تصريح رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات":

وتعليقاً على النتائج المالية للعام 2016، قال عيسى محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، "تواصل ’مجموعة اتصالات‘ تعزيز مكانتها الريادية كإحدى أبرز شركات الاتصالات في الأسواق الناشئة. وعلى الرغم من الضغوط والتحديات الاقتصادية العالمية، برهنت ’مجموعة اتصالات‘ مرة أخرى على أدائها القوي، مؤكدة بذلك على قدرتها على تأدية أعمالها بقوة ومرونة".  

مضيفاً " لقد شكل العام 2016 بالنسبة إلى’ مجموعة اتصالات‘ مرحلة هامة من الإنجازات، حيث استطعنا خلاله اتخاذ خطوات رئيسية في مسيرة التحول الرقمي، وواصلنا بذل الجهود الحثيثة  لنوفر لعملائنا مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المبتكرة والحلول المتكاملة والمنصات الذكية.

مشيراً إلى أن "مجموعة اتصالات" ستواصل جهودها في مواكبة مختلف التحديات، وبالشكل الذي يمكنها من الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بأجندة مشاريع التحول الرقمي الخاصة بها، مما يتطلب تغيير الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا، وذلك في إطار سعينا الدائم لتعزيز تجربة عملائنا ومنحهم قيمة مضافة. كما ستواصل المجموعة الاستفادة من محفظة أعمالها ومن موقعها المالي القوي لاقتناص الفرص وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه قطاع الاتصالات".

وأكد رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات" على "إن المكانة التي وصلت إليها ’مجموعة اتصالات‘ اليوم جاءت نتيجة دعم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وباسم مجموعة اتصالات، أود أن أشكر قادتنا على رؤيتهم الثاقبة وعلى دعمهم الدائم والمستمر لــ ’اتصالات‘. كما أود التأكيد هنا أيضاً على التزامنا بتسخير كل طاقاتنا في سبيل المساهمة في تحقيق أهدافهم الاستراتيجية الرامية إلى بناء مستقبل أكثر ذكاء".

واختتم السويدي تصريحه بالقول "إن نجاحنا الراهن والمستقبلي هو نتيجة طبيعية للعلاقة القوية والدعم المستمر الذي نتلقاه من مساهمينا، ووفاء عملائنا وثقتهم بنا، ونتيجة أيضاً لتفاني موظفينا، والالتزام الراسخ لإدارة مجموعة اتصالات وقدرتها على ترجمة أهداف الشركة إلى واقع ملموس".

تصريح الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات":

من جانبه قال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات"، " إن ’مجموعة اتصالات‘ اليوم في موقف قوي يمكنها من استغلال الفرص والتغلب على تحديات القطاع سريع التطور، والمضي قدماً بكل ثقة واقتدار كمزود رائد في الأسواق التي نعمل بها. إن النتائج المالية التي حققتها مجموعة اتصالات للعام 2016 تؤكد على قدرتنا على التعامل المرن مع الضغوط الناتجة عن التباطؤ الاقتصادي العالمي".

وأضاف: "حافظت ’مجموعة اتصالات‘ على تصنيفاتها العالية لدى وكالات الائتمان العالمية، وهي اليوم تقدم خدماتها إلى قاعدة واسعة من العملاء ضمن أسواقها الدولية، ونتطلع إلى نمو قوي في عدد المشتركين في المستقبل".

"لقد كان العام 2016 عاماً هاماً بالنسبة لنا، حيث اتخذنا خطوات محورية تمثلت في وضع أجندة طموحة في المجال الرقمي والبدء الفعلي بتنفيذها، وذلك لأهمية الحفاظ على موقعنا الريادي في أسواقنا المحلية والدولية في ضوء الثورة الرقمية التي نشهدها اليوم وتوجه العالم نحو العصر الرقمي. وسنواصل تركيزنا على توفير الحلول المخصصة والمبتكرة التي تتيح للحكومات، وقطاعات الأعمال، والأفراد تحقيق أقصى استفادة من القدرات التكنولوجية التي تلبي احتياجاتهم وتعزز قدراتهم وإمكاناتهم".

"إنني على ثقة بأن ’مجموعة اتصالات‘ قادرة على تمكين مستقبل أكثر ذكاء، معتمدة على معرفتها الواسعة، وإمكاناتها، وأصولها، وأدائها المالي القوي. وسنواصل مساهمتنا في دعم المجتمعات التي نخدمها وتقديم قيمة مضافة إلى جميع الأسواق التي نعمل بها. كما ستبقى تجربة العملاء في صميم أولوياتنا وتركيزنا، وسوف نسعى جاهدين لنوفر لعملائنا أفضل مستويات الخدمة ومنتجات عالية الجودة على الدوام".

"وبهذه المناسبة أود أن أعبر عن شكرنا العميق للقيادة الرشيدة، ولمساهمينا على دعمهم المستمر لنا. كما ندين بالامتنان إلى عملائنا على ولائهم المستمر، وإلى موظفينا المثابرين الذين يعملون بكل تفاني وإخلاص في سبيل تحقيق أهداف المجموعة".

قاعدة المشتركين:

  • وصل عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" الإجمالي إلى 162 مليون مشترك.
  • في الإمارات العربية المتحدة، نمت قاعدة المشتركين للربع الرابع من العام 2016 لتصل إلى 12.3 مليون مشترك، ممثلة زيادة سنوية بنسبة 6%. ويرجع نمو عدد المشتركين إلى الأداء القوي لقطاعي الهاتف المتحرك وخدمات eLife. وزاد عدد المشتركين بخدمات الهاتف المتحرك بنسبة نمو سنوية بلغت 7% ليصل إلى 10.4 مليون مشترك.  
  • زاد عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض بنسبة نمو بلغت 5% ليصل إلى 1.1 مليون مشترك.

الإيرادات:

  • وصلت الإيرادات الموحدة إلى 52.4 مليار درهم، بزيادة سنوية بنسبة 2%.
  • وصلت الإيرادات الموحدة للربع الرابع إلى 12.9 مليار درهم، بزيادة سنوية بنسبة 3%.
  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، زادت الإيرادات في الربع الرابع لتصل إلى 7.9 مليار درهم، بنسبة نمو سنوية بلغت 14%. وزادت الإيرادات الموحدة للسنة الكاملة بنسبة 5% لتصل إلى 30.3 مليار درهم.

 الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:                                                              

  • بلغت قيمة الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 26.3 مليار درهم، بهامش نسبته 50%.
  • وصلت قيمة الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الرابع إلى 6.2 مليار درهم، بهامش نسبته 48%.
  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، وصلت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الرابع لعام 2016 إلى 4 مليار درهم، مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 3%، لتقود إلى هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51%.

الأرباح الصافية وربحية السهم:

  • بلعت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.4 مليار درهم، نتج عنه هامش أرباح صافية نسبته 16%، ونسبة نمو سنوية بلغت 2%.
  • وصلت الأرباح الصافية الموحدة للربع الرابع بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 2.2 مليار درهم، نتج عنه هامش ربح نسبته 17%.
  • بلغت ربحية السهم الواحد 0.26 درهم للربع الرابع لعام 2016 و0.97 درهم للسنة 2016 الكاملة.
  • اقتراح بتوزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم، لتصبح الأرباح النقدية الإجمالية الموزعة للسنة 2016 الكاملة 80 فلساً للسهم، وهو ما يمثل توزيع أرباح بنسبة 83%.