تخليداً لذكرى رجل الأعمال السعودي الراحل الشيخ عادل العوجان ومسيرته الحافلة بالعطاءات، أقامت شركة العوجان كوكا كولا للمرطبات، فعالية خاصة اجتمع لها المئات من رجال الأعمال والمعنيين في منطقة الخليج العربي.

 

وقد جاءت الفعالية التي أقيمت بفندق ‘أوبر وي‘ في دبي كاحتفالية خاصة تهدف إلى تسليط الضوء على أهم انجازات الشيخ عادل ومساهماته على صعيد الأعمال والمسؤولية المجتمعية. وقد شهدت حضور أكثر من 250 شخص من أفراد عائلة العوجان والعاملين الحاليين والسابقين في شركة العوجان كوكا كولا للمرطبات، إلى جانب نخبة من رجال الأعمال والشركاء والمهتمين.

وقد شغل الشيخ الراحل، الذي وافته المنية في شهر يناير الماضي منصب رئيس مجلس إدارة واحدة من أكبر الشركات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط في مجال المرطبات وهي شركة “العوجان كوكا كولا للمرطبات” (المعروفة سابقاً باسم "العوجان الصناعية")، والشهيرة على نطاق واسع باعتبارها من أفضل الشركات المحلية التي حققت واحدة من أروع قصص النجاح على مستوى المنطقة.

وكان تركيز الاحتفالية على تكريم الإنجازات والتميز كعربون تقدير لما قدمه الشيخ الراحل ومواصلة لمسيرة إنجازاته الحافلة، حيث تم خلالها توزيع جوائز التميز في الإنجاز (AAA)، والتي ستقام سنوياً، ويتم من خلالها تكريم مجموعة مختارة من أفضل الموردين ضمن خمس فئات، الابتكار؛ الجودة؛ الخدمات المتميزة؛ القيمة المضافة؛ والشراكة.

وخلال الحفل رحب عبد الله عادل العوجان، رئيس مجلس إدارة شركة العوجان كوكا كولا للمرطبات، بالحضور وألقى كلمة في ذكرى المغفور له الشيخ عادل قال فيها: "أنا على ثقة تامة أن شركة العوجان كوكا كولا للمرطبات ستواصل مسيرة الإنجازات مسترشدة برؤية والدي والشركاء، من خلال قائمة مميزة من العلامات التجارية التي تمثلها الشركة، وخطط الاستثمار القوية التي تشمل التركيز على رفع الطاقة الإنتاجية والإرتقاء بمستوى الإمكانيات وبناء الكفاءات، وكذلك تعزيز فرق الإدارة عالية الخبرة والمهارات".

وتلا كلمة عبد الله عادل العوجان حلقة نقاش بين الأصدقاء والزملاء السابقين للشيخ عادل تناولت المسيرة المهنية الحافلة له بصفته أحد أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية.

وأكد تولغا سيزر، الرئيس التنفيذي لشركة العوجان كوكا كولا للمرطبات: "قررنا إطلاق جوائز عادل العوجان للمرة الأولى تخليداً لذكرى رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ الراحل عادل العوجان، وتأتي هذه الجوائز تقديراً للعلاقات المتينة التي تجمعنا مع الشركاء، وشبكة الموزعين، والموردين، وللمحافظة على التزامنا المتواصل بعمليات التحسين والابتكار. وستتيح لنا فعالية الجوائز السنوية في المستقبل تكريم الشركاء الأكثر مساهمة في مسيرة نجاح العوجان كوكا كولا للمرطبات، والذين يتشاركون معنا نفس القيم والأهداف والتزامنا بالتميز، ويحرصون على تقديم مستويات أداء مستدامة، وتحقيق نتائج تفوق التوقعات".

وعلى مدى 48 عاماً من مسيرته المهنية الحافلة في المجموعة، تمكن الشيخ عادل العوجان من تحقيق إنجازات ملحوظة ساهمت في نمو أعمال الشركة التي تتخذ من مدينة الدمام مقراً لها، لتصبح شركة عملاقة في قطاع المرطبات بقيمة سوقية تبلغ مليارات الدولارات، وذلك بفضل اعتماده خطط تسويق مبتكرة للعلامات التجارية الحالية المنضوية تحت مظلة الشركة مثل "ﭬيمتو"، والعلامات التجارية المملوكة للشركة مثل "راني" و"بربيكان".

 

 

 

كان رجل الأعمال السعودي الراحل وراء إنجاز أكبر عمليات الاستثمار العالمية في قطاع المنتجات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط، عندما أعلنت شركة «كوكا كولا» عن علاقة شراكة بين الشركتين نتج عنها إطلاق شركة «العوجان كوكا كولا للمرطبات».  (ACCBC).

وقد تم خلال الاحتفالية الخاصة تكريم خمس شركات تابعة لشركة "العوجان كوكا كولا للمرطبات".

وقد نالت شركة كونستانتيا، المتخصصة في مجال تصنيع ملصقات التغليف، جائزة الابتكار  AAA.

بينما فازت شركة لويس دريفوس، الرائدة في مجال تجارة السلع الزراعية، بجائزة أداء الجودة AAA ، في حين فاز مورد المنتجات الصناعية" ماستر فود" بجائزة الخدمة AAA..

كما حصلت شركة كان باك الشرق الأوسط لصناعة المشروبات على جائزة القيمة المضافةAAA في حين حصلت شركة جون بين للتكنولوجيات  (JBT), الشركة الرائدة في معدات وتجهيزات صناعة اللأغذية على جائزة الشراكة AAA

وتأسست الشركة التي أصبحت فيما بعد معروفة باسم "العوجان الصناعية" في عام 1905، ووسعت أعمالها بعد ذلك إلى قطاع المرطبات من خلال استحواذها على الحقوق الحصرية لتوزيع علامة "ﭬيمتو" التجارية في المنطقة عام 1928.

وفي عام 1968، التحق الشيخ عادل العوجان بالعمل في الشركة ، بعد إنهاء دراسته في في الولايات المتحدة وساهم في توسعة مبيعات "العوجان الصناعية" وشبكات التوزيع التابعة لها، وعمل على تطوير "ﭬيمتو كورديال"على مر السنين ليكون المشروب المفضل للعائلات في منطقة الخليج خلال شهر رمضان المبارك.

وفي عام 1982، طرحت شركة “العوجان الصناعية” أول منتج للعلامة التجارية المملوكة لها تحت اسم “راني”، وتطورت العلامة التجارية لعصير الفاكهة كي تغدو واحدة من المشروبات المفضلة في الشرق الأوسط. وفضلاً عن ذلك، تبيع “العوجان الصناعية” وتوزع مشروب “بربيكان”، عصير الشعير الخالي من الكحول، بعد شرائها لحقوق العلامة التجارية في عام 2011.

وتتسع اهتمامات مجموعة العوجان القابضة خارج نطاق المشروبات لتشمل العقارات، ومواد التغليف والتعبئة، والاستثمار في الفنادق والمحميات الطبيعية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.