أعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي عن تعيين ريم الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات وتميز الأعمال، ممثلاً لها في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لتميز المحاكم (ICC)، وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز المكانة الرائدة لمحاكم مركز دبي المالي العالمي على الساحة العالمية. ويعد الاتحاد الدولي لتميز المحاكم هيئة عالمية رفيعة المستوى تأسست من قبل محاكم الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وأستراليا لتجمع تحت مظلتها  المؤسسات القضائية الدولية ذات الخبرة في مجال تميز المحاكم.

وقام الاتحاد الدولي لتميز المحاكم بإعداد إطار العمل الدولي لتميز المحاكم (IFCE) الذي يقيّم أداء المحاكم ضمن 7 مجالات مختلفة، هي القيادة والإدارة، والتخطيط والسياسات، والموارد، والإجراءات والعمليات، واحتياجات ورضا المتعاملين، وتوفير الخدمات بأسعار معقولة، وكسب ثقة الجمهور.

وبهذه المناسبة، قالت ريم الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات وتميز الأعمال لدى محاكم مركز دبي المالي العالمي: "يشرفني تمثيل محاكم مركز دبي المالي العالمي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لتميز المحاكم، خاصة وأن هذه الخطوة تشكل دليلاً واضحاً على المكانة الرفيعة التي تحظى بها محاكم المركز في المجتمع القانوني الدولي. وأتطلع من خلال عملي في اللجنة إلى تبادل خبراتي المستمدة من نظام دبي القضائي الناطق باللغة الإنجليزية للمساهمة في الارتقاء بالمعايير العالمية للمحاكم حول العالم".

بدوره، قال مارك بير، الرئيس التنفيذي وأمين السجل في محاكم مركز دبي المالي العالمي: "تتمتع ريم الشحي بخبرة واسعة، وهي جديرة فعلاً بهذه المهمة، ويسرنا أن تكون ممثلاً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي والإمارات العربية المتحدة عموماً في الاتحاد الدولي لتميز المحاكم، لا سيما بعد مساهماتها الاستثنائية في رسم ملامح المشهد القضائي الراهن في دبي. ونظراً إلى سعيها الدؤوب لترسيخ مكانة دبي كمركز قضائي عالمي مرموق، فإننا واثقون بقدرتها على إضافة قيمة حقيقية إلى المعايير القضائية العالمية من خلال مهامها الجديدة".

وأكد الأستاذ جريج رينهارت، رئيس إطار العمل الدولي لتميز المحاكم، أن هذه العضوية المؤقتة في إطار العمل الدولي لتميز المحاكم جاءت مكافأة لمن تبنّوا الإطار وأهدافه، والذين سيشكلون من وجهة نظر المؤسسين للجنة التنفيذية سفراء أكفّاء للإطار، لاسيما وأن تعزيز تميز المحاكم هو الهدف الأساسي من تأسيسه.

وتتألف اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لتميز المحاكم من ممثلين دائمين عن الهيئات المؤسسة للاتحاد، وهي المركز القومي لمحاكم الولايات (NCSC)، والمعهد الأسترالي للإدارة القضائية (AIJA)، والمحاكم الفرعية في سنغافورة، والمركز القضائي الاتحادي (FJC). ويمكن للأعضاء الدائمين تعيين ما يصل إلى ثلاثة أشخاص إضافيين بالإجماع كأعضاء مؤقتين بشرط أن يكونوا ممثلين لإحدى المنظمات الأعضاء في الاتحاد.

وبفضل توجيهات الشحي، أصبحت محاكم مركز دبي المالي العالمي أول هيئة حكومية في دبي تنال تصنيف "خمسة نجوم" عن تميزها في الخدمة وفق نظام النجوم المعتمد في الجهات الحكومية الإماراتية، والمحاكم الأولى في العالم التي تحقق معايير الخدمة الرفيعة للمعهد الدولي لخدمة العملاء (TISSE). كما حازت على جائزة أسبوع خدمة العملاء في دولة الإمارات لأربع سنوات متتالية، وجائزة التميز في الخدمات القانونية الدولية من جمعية القانون البريطانية لعام 2014.

ومن المقرر انعقاد الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية في يومي 27 و28 مارس 2017 بمدينة ملبورن الأسترالية ضمن "مؤتمر محكمة فيكتوريا العليا للابتكار والتميز في المحاكم". وإلى جانب مهامها كممثل للمحاكم في اللجنة التنفيذية، تواصل الشحي اليوم القيام بمسؤولياتها في محاكم مركز دبي المالي العالمي.