برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تم الإعلان اليوم عن القائمة النهائية لأفضل 10 معلمين مرشحين لنيل جائزة  أفضل معلّم في العالم 2017 عبر الموقع الإلكتروني www.globalteacherprize.org 

 

وتم تخصيص جائزة قدرها مليون دولار أمريكي هي الأكبر من نوعها للمسابقة في عالمها الثالث، والتي تمنح لمعلم متميز يقدم أداء ومساهمات بارزة في مجال التعليم وتسلط الضوء على الأهمية الكبيرة لمهنة المعلم في المجتمع. ومن خلال عملية بحث واسعة واستكشاف آلاف القصص الاستثنائية عن معلمين ساهموا في تحويل حياة الشباب نحو الأفضل،  تهدف الجائزة إلى التعريف بالعمل الرائع لآلاف المعلمين في جميع أنحاء العالم.  

 

وفيما يلي قائمة بأسماء المعلمين العشرة الذين وصلوا للدور النهائي من مسابقة أفضل معلّم في العالم 2017 من "مؤسسة فاركي":

سليمة بيجوم، مديرة مدرسة في الكلية الابتدائية للمرأة، جيلجيت، باكستان. 

ديفيد كالي، مؤسس موقع "ينيكوس" التعليمي الإلكتروني من مدريد، إسبانيا، 

 

ويمرسون دا سيلفا نوجويرا، معلم علوم في  مدرسة "إسكولا أنتونيو دوس سانتوس نيفيس" في بوا إسبيرانكا، البرازيل.  

 

ماري كريستين جانباري جارومي، معلمة تربية بدنية، ورياضيات، ولغة ألمانية في مدرسة "جيسامتسكول جيسشر سكول، جيسشر، ألمانيا. 

تريسي آن هال، معلمة تكنولوجيا سيارات في مدرسة جوناثان كرانت الثانوية في بلدة سبانش، جامايكا. 

ماجي ماكدونيل، معلمة في مدرسة إكوسيك، مجلس إدارة مدرسة كاتيفيك، شمال كندا. 

كين سيلبورن، معلم علوم في مدرسة كاسولا الثانوية، جنوب غرب سيدني، أستراليا. 

يانج بويا، معلم عمل نفس في المدرسة المتوسطة التابعة لكلية المعلمين في كونمنج، مقاطعة يونان، الصين. 

مايكل وامايا، معلم رقص من ماذاري، نيروبي، كينيا. 

 

ريموند شامبرس، معلم علوم كمبيوتر من أكاديمية بروك ويستون في كوربي، نورث هامبتون، المملكة المتحدة. 

وبمناسبة الإعلان عن أسماء المعلمين العشرة في الدور النهائي من المسابقة، أعرب الأمير هاري عبر رسالة بالفيديو عن اعتزازه وتقديره للجهود التي يبذلها المعلمون في جميع أنحاء العالم وقال: "إضافة إلى تعليم القراءة والكتابة والرياضيات، تتجاوز الجهود الاستثنائية التي يبذلها المعلمون الرائعون صفحات الكتب لتشمل تعليم الشباب اليافعين الإرادة والتصميم، والطموح،  والمرونة، والتعاطف الإنساني. سنواجه جميعاً الإخفاقات والتحديات في حياتنا ويساهم معلمونا بدور هام في إعدادنا لمواجهة هذه الإخفاقات والنجاحات".

 

"تضم القائمة النهائية لجائزة أفضل معلم في العالم لهذا العام، معلمين من كافة أنحاء العالم، بدءاً من شمال كندا، وانتهاءً بكينيا وباكستان. ويجمع هؤلاء المعلمين قاسم مشترك هو أنهم يثيرون فضول الأطفال ويغذّون أحلامهم الأمر الذي من شأنه تغيير العالم نحو الأفضل".

 

"أتقدم كذلك بالشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لدعمه المتواصل لمهنة التعليم ورعايته الكريمة لهذه الجائزة".

 

"أنهي كلمتي إليكم بالتهنئة والتبريك لجميع المعلمين المرشحين العشرة لنيل الجائزة، أنتم معلمون استثنائيون، كما أنكم نموذج مثالي وقدوة تقدم الدعم، والإلهام، وتساهم في تشكيل حياة الأطفال. إن مهنتكم في غاية الأهمية، ولا أبالغ القول بأنكم تصنعون المستقبل".

 

وقد تم اختيار أفضل عشرة معلمين مرشحين من بين 20,000 طلب مرشح من179 دولة من كافة أرجاء العالم. ومن خلال تسليط الضوء على قصصهم، تأمل "مؤسسة فاركي" أن تتمكن من إثارة اهتمام عامة الناس ووعيهم بدور المعلم في بناء المجتمع. وسيتم الإعلان عن اسم الفائز النهائي بالجائزة خلال "المنتدى العالمي للتعليم والمهارات" الذي ينعقد في دبي يوم الأحد 19 مارس 2017.

 

وأشار سوني فاركي، صاحب "مؤسسة فاركي": "أتقدم بالتهنئة لجميع المعلمين في القائمة النهائية لأفضل عشرة مرشحين والذين تم اختيارهم من بين عدد كبير من المعلمين المرشحين الموهوبين. وآمل أن تشكل قصصهم المدهشة مصدر إلهام للراغبين باحتراف مهنة التعليم، وأن تلفت الانتباه إلى العمل المذهل للمعلمين في جميع أنحاء العالم". 

 

وأضاف فاركي: "تلقينا آلاف الترشيحات والطلبات من كافة أنحاء العالم، ويعد هذا دليلاً على الإنجازات الكبيرة للمعلمين والتأثير الواضح لهم على حياتنا جميعاً".

مزيد من المعلومات عن القائمة النهائية لأفضل 10 معلمين مرشحين لنيل جائزة أفضل معلم في العالم، ستتوفر بدءاً من 22 فبراير على الموقع الإلكتروني: http://www.globalteacherprize.org. وللمشاركة في النقاش عبر الإنترنت يرجى متابعة هاشتاج #TeachersMatter على: https://twitter.com/TeacherPrize و https://www.facebook.com/teacherpriz